أمريكا ترحب بجهود العراق لاصلاح القطاع المصرفي

أكد وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة الأمريكية ترحب بجهود البنك المركزي العراقي بشأن إصلاحات القطاع المصرفي

وكما رحبت بجهود المركزي العراقي بشأن الالتزام بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وكان براين نيلسون، كبير مسؤولي العقوبات في وزارة الخزانة، قد التقى مع محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق في إسطنبول يوم الجمعة.

وجاء في بيان عن الاجتماع مع العلاق “رحب وكيل الوزارة نيلسون بتعامل المحافظ العلاق مع هذه القضايا

مشيرا إلى التعاون والشراكة الطويلة الأمد بين وزارة الخزانة والبنك المركزي العراقي

أقرأ المزيد : صالح: إجراءات المركزي سترفع قيمة الدينار العراقي

لا سيما فيما يتعلق بمنع الجهات غير المشروعة والفاسدة من استغلال النظام المالي الدولي”.

معايير الامتثال

وأضاف البيان أن نيلسون أقر بتفاني العراق “الراسخ” في تحسين معايير الامتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وعرض التعاون المستمر في تحديث القطاع المصرفي.

جاء ذلك في إطار زيارة نيلسون لتركيا والشرق الأوسط لتحذير البلدان والشركات من أنها قد تخسر التعامل مع أسواق دول مجموعة السبع إذا تعاملت مع كيانات خاضعة للقيود الأمريكية

في الوقت الذي تتخذ فيه واشنطن إجراءات صارمة تجاه المحاولات الروسية للتهرب من العقوبات المفروضة عليها بسبب حربها في أوكرانيا.

أسعار الصرف

و يقوم البنك المركزي العراقي باجراءات جديدة لضبط تقلبات أسعار الصرف وفقا لما كشفت عنه اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية مصطفى الكرعاوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “على البنك المركزي تلبية متطلبات البنك الفيدرالي الأمريكي لمنع أو تقليل الضغط على الفواتير المرسلة إليه، للحد من شح العملة الصعبة في البلاد”.

وشدد، على “ضرورة إيجاد حلول حقيقية لآلية منح الرخص المصرفية، ومنح الثقة للتجار بأن يتعاملون بالمباشر مع البنك المركزي من دون وساطة، لكي تتم السيطرة على الواقع الاقتصادي وحركة الدولار داخل البلد”.

الاقتصاد العراقي

ودعا الكرعاوي، الحكومة إلى “العمل لحسم ملف تقلب أسعار الصرف في الأسواق، وإبعاد البنك الفيدرالي من التحكم بالاقتصاد العراقي”

أقرأ المزيد: العراق يستورد 3 مليار دولار أدوية سنويا

موضحاً أن “الحكومات العراقية السابقة لم تضع ستراتيجية وبرنامجاً حكومياً لإدارة ملف سعر الصرف ونافذة بيع العملة”.

وأشار الى، أن “اللجنة المالية اجتمعت بمحافظ البنك المركزي العراقي، وتم الاستماع إلى المقترحات التي سيتم طرحها للتقليل من الضغط الاقتصادي على المواطن”

منح الرخص المصرفية

لافتاً إلى أن “البنك سيصدر خلال اليومين المقبلين تعليمات جديدة بهدف إيجاد حلول سريعة للمواطن من خلال زيادة عدد المنافذ، وتسهيل إجراءات منح الرخص المصرفية

وفتح وكالات مباشرة للتجار الذين يستوردون المواد من الخارج، والسيطرة على المنافذ الحدودية لمعرفة الحجم الحقيقي لواردات البلد”.

وتابع، أن “تلك الإجراءات يجب أن تؤخذ بشكل سريع على المستوى الداخلي، أما المستوى الخارجي سيتضح بعد زيارة الوفد العراقي للتفاوض مع الجانب الأمريكي في يوم الـ10 من شباط الحالي”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى