هل التمويل العقاري 3% يشمل وديعة الصيانة؟

أكد البنك المركزي المصري أن التمويل الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة تشمل قيمة وديعة الصيانة وبحد أقصي نسبة 10% من سعر الوحدة.

مع تطبيق مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية

وتطبق البنوك مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية على التمويل العقاري الخاص بمبادرة 3% متناقصة.

أقرأ المزيد:شروط العملاء المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري 3%

أرسل البنك المركزي المصري خطاب للبنوك لتوضيح تفاصيل مبادرة البنك المركزي المصري لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد 3%، ويقع الخطاب الذي حصلت عليه “صباح البنوك” في تسع ورقات تم إرسالهم للبنوك استعدادا لوضع اللوائح الداخلية، وتقديم الاستفسارات للبنك المركزي حلو المبادرة حتي تكتمل ويمكن تنفيذها على أرض الواقع

تم إطلاق المبادرة تحت توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يطلق البنك المركزي مبادرة هي الأول من نوعها وهو دعم المواطن المصري لامتلاك وحدة سكنية بفائدة 3% متناقصة.

وقال البنك المركزي المصري في خطابه بالاشارة إلي مبادرات التمويل العقاري الصادرة عن البنك المركزي لصالح محدودي ومتوسطي الدخل بأسعار عائد منخفضة، والتي حققت أهدافها في السنوات في السنوات السابقة بنجاح ملحوظ من حيث النهوض بالقطاع العقاري، ونظرا لما لهذا القطاع من أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد ودفع علجة الإنتاج.

وتابع حيث أن النهوض به ينعكس إيجابيا على الناتج القومي من خلال تشغيل العديد من الصناعات والقطاعات المختلفة مثل المقاولات والتشييد والبناء بالإضافة إلي مردوده الإيجابي على الجانب الاجتماعي من خلال خلق فرص عمل بالمشروعات والصناعات المختلفة إلي جانب توفير إسكان مناسب وفقا لاحتياجات المواطنين.

وقال المركزي في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة دعم كافة شرائح المواطنين للحصول على سكن ملائم وبأسعار عائد مدعمة، فقد قرر المبنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة في 28 مارس 2021 ما يأتي: إصدار مبادرة للتمويل العقاري يتم بموجبها تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك تستهدف فئة العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل وفقا للشروط الآتية

وأوضح البنك المركزي أنه يتم توفير التمويل العقاري للازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% يحسب على أساس متناقص لمدة حدها الأقصى 30 سنة.

وسمح لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في المبادرة، وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة. ويتم التعويض عن فارق سعر الفائد على أساس سعر الائتمان والخصم +3% -3% وتحسب على أساس متناقص ولا تقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5% في جميع الأحوال. ولا يجوز تغيير سعر العائد المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

وتنطبق المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% يحسب على أساس متناقص، وفي حالة استنيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
محكمة روسية تصادر أصول وحسابات دويتشه بنك الألماني إسطنبول تستضيف قمة تركية عربية اقتصادية مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليارا و381 مليون دولار قسط دون فائدة من Dubai phone خصم 30% على Acculab مع بنك القاهرة أعلى شهادة فى بنك قناة السويس مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بفيروس كورونا أسعار عائد شهادات الادخار التراكمية من البنك الأهلي الكويتي بنك قطر الوطني يستبعد ارتفاع الدولار الأمريكي تفاصيل شهادة رد الجميل من بنك ناصر الاجتماعي تفاصيل شهادة "طلعت حرب" من بنك مصر أسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار العملات العربية اليوم السبت 18-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم السبت 18-5-2024 متحف البريد المصري يستقبل الزائرين غدًا بالمجان البورصة الباكستانية تغلق على ارتفاع الذهب يواصل الارتفاع وسط تراجع مؤشر الدولار أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة17-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 17-5-2024 أسعار العملات الاجنبية اليوم الجمعة 17-5-2024 كيف تتعامل مع البنوك وتأخد القرار المناسب تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية