من يصدر الدينار الكويتي؟

من يصدر الدينار الكويتي؟

ينظم عملية إصدار العملة الكويتيه قانون النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية

وبنك الكويت المركزي هو المخول بإصدار الأوراق النقدية من الفئات التالية:

دينار واحد، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرون دينارًا وفقا للمادة الخامسة من القانون

الدينار الكويتي

وحدة النقد التي يتم التعامل عليها داخل دولة الكويت هي الدينار الكويتي، وينقسم إلى ألف فلس كما تشير المادة الأولي، في المادة التاليه تُعيَّن بمرسوم – بعد أخذ رأي محافظ البنك المركزي – أسس سعر صرف الدينار الكويتي.

كيف يتم التعامل مع شكوي العملاء؟

وتنص المادة الثالثة أن كل معاملة أو اتفاق يتعلق بالعملة أو بالوفاء بها يعتبر أنه قد أبرم واتفق على تنفيذه على أساس الدينار الكويتي، إلا إذا اتفق صراحة على خلاف ذلك.

كلما اقتضى الأمر، يعلن البنك المركزي لكافة الأغراض القانونية التي يحددها بما في ذلك استيفاء الرسوم، سعر الصرف لأهم العملات الأجنبية على أساس السعر المعلن من قبل صندوق النقد الدولي، أو على أي أساس آخر يراه.

إصدار النقد

أكد المادة الرابعة أن إصدار النقد امتياز مقصور على الدولة، يمارسه البنك المركزي دون سواه.

ويحظر على أية جهة أخرى خلاف البنك المركزي أن تصدر أو تضع في التداول أوراقًا أو مسكوكات نقدية أو أي سند أو صك يستحق الدفع لحامله عند الطلب يمكن تداوله كعملة قانونية،

وذلك بقصد استعمال هذه الوسائل كأداة دفع بدلًا من النقد الصادر طبقًا لأحكام هذا القانون.

ويعاقب كل من يخالف أحكام هذه المادة بالعقوبات المقررة في قانون الجزاء لتقليد أوراق أو تزييف المسكوكات.

البنك المركزي

وأوضح القانون في المادة الخامسة للبنك المركزي إصدار الأوراق النقدية من الفئات التالية: (دينار واحد، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرون دينارًا)

أو من فئات أعلى يصدر بها مرسوم بناءً على عرض وزير المالية واقتراح مجلس إدارة البنك المركزي.

وتحمل الأوراق النقدية الآنفة الذكر توقيعي وزير المالية ومحافظ البنك المركزي.

للأوراق النقدية المشار إليها في هذه المادة قوة إبراء غير محدودة في دولة الكويت لوفاء أي مبلغ كان.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
المصرف المتحد يحصل علي شهادة التوافق مع المعايير الدولية لامن المعلومات وتامين بطاقات الدفع الالكترو... المركزي: ارتفاع إجمالي القروض إلى الودائع إلى 63.3% بنهاية يونيو 2024 «المشاط»: انخفاض الحيز المالي لاستثمارات الطاقة يعيق تحقيق الأهداف الأممية تراجع أسعار الذهب بعد بلوغها مستويات قياسية ADCB يتيح 10% كاش باك على المشتريات من السوبر ماركت البنك الأهلي يتيح استقبال الحوالات على الحساب أو البطاقة البنكية أو المحفظة الإلكترونية ميدبنك يتيح تقسيط المصروفات الدراسية حتى 12 شهراً بدون فائدة ورسوم: قناة السويس يُتيح تقسيط المصاريف والمستلزمات الدراسية من يصدر الدينار الكويتي؟ سعر الدينار الكويتي صباح اليوم الأربعاء 25-9-2024 سعر اليورو اليوم الأربعاء 25-9-2024   سعر الدولار اليوم الأربعاء 25-9-2024 سعر الذهب فى مصر اليوم  الأربعاء 25-9-2024 فعل هذا يعرضك لغرامه 3000 دينار أردني يوميا تعليمات المركزي السعودي بشأن الأشخاص الاعتباريين قواعد تداول العملات الاجنبية بكازينوهات القمار بحضور محافظ المركزي.. توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين التجاري وفا بنك يتيح تقسيط مستلزمات الدراسة بدون فوائد CIB يوقع اتفاقية شراكة مع صندوق التنمية الحضرية سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء تفاصيل شهادة "الحصاد" من بنك قناة السويس الأهلي المتحد يوقع اتفاقية تعاون مع شركة جي اي جي مصر المصرف المتحد يقدم 20 خدمة ومبادرة لدعم ذوي الهمم بروتوكول تعاون للتوعية والترويج للاستثمار في مصر تفاصيل القرض التعليمي من بنك قناة السويس تفاصيل حساب توفير “ابدأ” من بنك الإسكندرية باى سكاى تشارك في قمة البنوك  العربية للأسمنت: رؤيه إيجابية على المدى متوسط الأجل هل يجب تقديم الشكوى للبنك أولا؟ الحصاد شهادة جديدة من بنك قناة السويس