التضخم في منطقة اليورو يرتفع إلى 10.7% في أكتوبر مع تباطؤ حاد في النمو

ارتفع التضخم في منطقة اليورو فوق مستوى 10% في شهر أكتوبر ، مما يسلط الضوء على حدة أزمة تكلفة المعيشة في المنطقة ويضيف مزيدًا من الضغط على البنك المركزي الأوروبي.

أظهرت البيانات الأولية الصادرة اليوم الاثنين من مكتب الإحصاء الأوروبي، أن التضخم الرئيسي جاء بمعدل سنوي 10.7% الشهر الماضي. يمثل هذا أعلى قراءة شهرية منذ تشكيل منطقة اليورو.

واجهت الكتلة المكونة من 19 عضوا أسعارا أعلى ، لا سيما أسعار الطاقة والغذاء ، خلال الأشهر الـ 12 الماضية. لكن الارتفاعات زادت مع الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير.

من المتوقع أن تسجل تكاليف الطاقة أعلى ارتفاع سنوي في أكتوبر ، بنسبة 41.9% من 40.7% في سبتمبر. كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ في نفس الفترة ، حيث قفزت بنسبة 13.1% من 11.8% في الشهر السابق.

تأتي بيانات أمس الاثنين بعد أن أبلغت الدول الفردية عن تقديرات فلاش الأسبوع الماضي. في إيطاليا ، جاء التضخم الرئيسي أعلى من توقعات المحللين عند 12.8% على أساس سنوي.

وقالت ألمانيا أيضًا إن التضخم قفز إلى 11.6% وفي فرنسا وصل الرقم إلى 7.1%. تعكس القيم المختلفة التدابير التي اتخذتها الحكومات الوطنية ، فضلاً عن مستوى التبعية التي تمتلكها أو لدي الدول على الهيدروكربونات الروسية. ومع ذلك ، هناك بعضًا من دول اليورو شهدت ارتفاع التضخم بأكثر من 20%، وهذا يشمل إستونيا ولاتفيا وليتوانيا.

أكد البنك المركزي الأوروبي – الذي يتمثل هدفه الأساسي في السيطرة على التضخم – يوم الخميس على زيادة أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة في محاولة لخفض الأسعار.

وقالت في بيان إنها أحرزت «تقدما كبيرا» في تطبيع الأسعار في المنطقة ، لكنها «تتوقع رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر ، لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف التضخم متوسط ​​الأجل البالغ 2%»

قرر البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي الأسبوع الماضي. وفي حديثها في مؤتمر صحفي لاحق ، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إن احتمالية حدوث ركود في منطقة اليورو قد اشتدت.

أظهرت أرقام النمو الصادرة يوم الاثنين أن الناتج المحلي الإجمالي (الناتج المحلي الإجمالي) بلغ 0.2% لمنطقة اليورو في أكتوبر. يأتي ذلك بعد أن نمت المنطقة بمعدل 0.8% في الربع الثاني. فقط بلجيكا ولاتفيا والنمسا سجلت معدلات الناتج المحلي الإجمالي تحت الصفر.

حتى الآن ، نجحت الكتلة المكونة من 19 دولة في تفادي الركود ، لكن التباطؤ الاقتصادي واضح. يتوقع العديد من الاقتصاديين حدوث انكماش في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الحالي.

تم تداوله دون التكافؤ مقابل الدولار الأمريكي في ساعات التداول الأوروبية المبكرة يوم الاثنين وقبل إصدارات البيانات الجديدة ، وبالكاد تحرك بعد الأرقام الجديدة.

كان اليورو أضعف مقابل الدولار ، وهذا أيضًا أمر كان البنك المركزي الأوروبي قلقًا بشأنه بسبب المخاوف من أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
قسط دون فائدة من Dubai phone خصم 30% على Acculab مع بنك القاهرة أعلى شهادة فى بنك قناة السويس مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بفيروس كورونا أسعار عائد شهادات الادخار التراكمية من البنك الأهلي الكويتي بنك قطر الوطني يستبعد ارتفاع الدولار الأمريكي تفاصيل شهادة رد الجميل من بنك ناصر الاجتماعي تفاصيل شهادة "طلعت حرب" من بنك مصر أسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار العملات العربية اليوم السبت 18-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم السبت 18-5-2024 متحف البريد المصري يستقبل الزائرين غدًا بالمجان البورصة الباكستانية تغلق على ارتفاع الذهب يواصل الارتفاع وسط تراجع مؤشر الدولار أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة17-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 17-5-2024 أسعار العملات الاجنبية اليوم الجمعة 17-5-2024 كيف تتعامل مع البنوك وتأخد القرار المناسب تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية الذهب يواصل مكاسبه ويرتفع مع تراجع الدولار اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم