الاحتياطي الفيدرالي مستعد للتعاون مع المركزي الاردني

الاحتياطي الفيدرالي مستعد للتعاون مع المركزي الاردني

أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول استعداد الاحتياطي الفيدرالي لتطوير التعاون مع البنك المركزي الاردني
والتقى محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس اليوم الخميس رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في العاصمة الاميركية واشنطن
وتناول اللقاء التطورات الاقتصادية العالمية وإجراءات الاحتياطي الفيدرالي لمواجهة الضغوط التضخمية والتوقعات للفترة القادمة.
كما تم بحث إمكانيات التعاون بين البنك المركزي الأردني والاحتياطي الفيدرالي، لا سيما على صعيد المدفوعات الرقمية وتبادل الخبرات.
يُشار إلى أن وفدا أردنيا رسميا رفيع المستوى يزور حاليًا العاصمة الاميركية واشنطن أجرى خلالها سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين في الإدارة الاميركية، ومجلس الشيوخ الأميركي، أبرزها عقد لقاء مع وزيرة الخزانة الاميركية جانيت يلين، والمدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، ورئيس وأعضاء بعثة صندوق النقد الدولي للأردن، لمناقشة أبرز المستجدات الاقتصادية وتطور سير العمل في برنامج الإصلاح الاقتصادي مع الصندوق.

رفع أسعار الفائدة

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية كافة بمقدار 25 نقطة أساس اعتبارا من يوم الأحد الموافق 30 تموز الحالي التزاما من البنك بتعزيز الاستقرار النقدي في المملكة، والحفاظ على ما تم تحقيقه من مكتسبات،
وناقشت اللجنة باستفاضة التطورات الاقتصادية النقدية والمصرفية، وتوقعات الدوائر المعنية في البنك للفترة المقبلة.
وأكدت اللجنة ثقتها بمنعة الاقتصاد الوطني وقدرته على مواصلة التحسن في ادائه

حيث حقق نموا تجاوز التوقعات في الربع الأول من العام الحالي نسبته 2.8 بالمئة، في وقت أمكن فيه ضبط معدل التضخم عند مستويات معتدلة تراوحت حول 3 بالمئة خلال النصف الأول من هذا العام.

البنوك الاردنية

وواصلت المؤشرات النقدية والمصرفية خلال الفترة المنقضية من العام أداءها الإيجابي انعكاسا للثقة ببيئة الاقتصاد الكلي وقوة الجهاز المصرفي الأردني والتدابير الرقابية الحصيفة التي يطبقها البنك المركزي الاردني.
وناقشت اللجنة التقارير المقدمة حول المستجدات الاقتصادية العالمية، ووتيرة تحرك البنوك المركزية، اقليميا وعالميا لمواجهة الضغوط التضخمية المتوقعة.
وتؤكد اللجنة التزام البنك المركزي باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة

استنادا إلى المتابعة الدقيقة للتطورات الاقتصادية المحلية والدولية.

صندوق النقد الدولي

التقى وزير المالية الدكتور محمد العسعس بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيبا يوم 27 يوليو 2023 في واشنطن.
وضم الوفد الأردني وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان ومحافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس وأمين عام وزارة المالية الدكتور عبدالحكيم الشبلي.
‎وهنأت جورجيبا الأردن قائلة “إن الحكمة، والرؤية والقدرة التنفيذية مكنت الأردن من الحفاظ على الاستقرار المالي

والنقدي الكلي عبر اجراء إصلاحات استباقية وبالتالي تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية”.
وقالت جورجيبا من خلال تغريدة عبر تويتر، “من دواعي سروري لقاء وزير المالية الأردني محمد العسعس.
لقد ساهمت الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة الأردنية عبر برنامج التسهيل الممتد

من التصدي للصدمات الاقتصادية العالمية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، نحن على استعداد لمواصلة دعم جهود الأردن لمستقبل مزدهر ومستدام”.

‎ رفع النسب الضريبية

وقال وزير المالية العسعس ان الحكومة نفذت سياسات مالية عادلة بشكل مؤسسي أدت الى توسيع قاعدة الإيرادات دون زيادة أو رفع النسب الضريبية.
وأشار الى ان الأردن نجح بالحفاظ على الاستقرار الكلي عبر اتخاذ إجراءات وإصلاحات استباقية.
وناقش الوزير العسعس بعض التحديات الاقتصادية التي يواجها الأردن مثل البطالة.
‎بدوره عرض محافظ البنك المركزي شركس الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي الأردني للمحافظة على الاستقرار النقدي ومتانة القطاع البنكي.
‎ وناقشت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي طوقان قضية اللاجئين السوريين

في الأردن وانخفاض الدعم المالي الدولي لمساعدة الأردن على استضافة اللاجئين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية الذهب يواصل مكاسبه ويرتفع مع تراجع الدولار اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 16-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الخميس 16 -5 -2024 سعر الدولار اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم بنك التعمير والإسكان يفتتح"أول جناح غرفتي عمليات بمستشفى بهية" بالشيخ زايد زعتر: "التحديات الاقتصادية فرصة لإظهار قوة استراتيجيتنا" أسعار العملات العربية اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 16-5-2024 مؤسسة التمويل الدولية تمول بنك القاهرة 100 مليون دولار «كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم اسعار الذهب في السعودية اليوم سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 15-5-2024  سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء 15–5–2024 أسعار الذهب في الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 15-5-2024 سعر الدرهم اليوم الأربعاء 15 -5 – 2024 سعر الدولار اليوم الأربعاء 15-5-2024