معيط : نسعى الى إستحواذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصرى

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة تسعى جاهدة لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، حيث يهدف إلى الاستحواذ على أكثر من 70٪ من حجم الاقتصاد.

تركز الجهود على زيادة معدلات الإنتاج المحلي والتصدير. وأشار إلى أنه تم وضع حد أقصى للمشاريع الاستثمارية العامة في الدولة بمبلغ تريليون جنيه في العام المالي المقبل.

يهدف ذلك إلى تحرير مساحة كبيرة للقطاع الخاص وتوفير الظروف الملائمة لنموه وتطوره، وخلق مليون فرصة عمل سنويًا. تساهم العديد من الإجراءات المدعومة أيضًا في هذا المسار، بما في ذلك البرنامج المستدام المعروف باسم “الطروحات”، الذي يهدف إلى تمكين القطاع الخاص وتعزيز نموه وتوفير فرص عمل جديدة.

وقال الوزير، فى جلسة نقاشية مع محافظي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أدارها جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي،

على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، إننا ننفذ أجندة شاملة ومتكاملة للإصلاح الاقتصادي، تضعنا على المسار الصحيح،

من خلال انطلاقة جديدة للإصلاحات الهيكلية المتكاملة التى تعزز قدرتنا على الاستقرار والتقدم الاقتصادي، موضحًا أن نجاح «صفقة رأس الحكمة» يعكس قدرة الاقتصاد المصرى على جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية؛

أخذًا فى الاعتبار المقومات المحفزة من بنية تحتية قوية وفرص اقتصادية متميزة فى قطاعات واعدة ذات أولوية، وتنافسية عالمية.

وأشار الوزير، إلى أننا ملتزمون بتحقيق الانضباط المالى من خلال استهداف تسجيل فائض أولى كبير فى العام المالى المقبل، يُساعدنا على خفض معدلات الدين والعجز خاصة مع تراجع أسعار الفائدة،

واستهداف توجيه 50٪ من إيرادات برنامج «الطروحات» لخفض مديونية أجهزة الموازنة بشكل مباشر، وأيضًا وضع سقف لقيمة الدين العام، والعمل على إطالة عمر محفظة الدين.

وأوضح الوزير، أن الاستثمار فى التنمية البشرية وتعزيز الحماية الاجتماعية، تعد محورًا رئيسيًا فى سياساتنا الاقتصادية، حيث نستهدف توفير مساحة مالية كبيرة فى الموازنة لزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وتحسين مستوى المعيشة، والحد من معدلات الفقر، بنظم دعم ومساندة أكثر استهدافًا للفئات الأولى بالرعاية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
بنك مصر يرعى الاتحاد المصري للتنس بنك مصر يشارك الاطفال احتفالهم بيوم اليتيم في 15 محافظة أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 30-4-2024 في مصر أعلى 7 شهادات ادخارية في البنوك المصرية ماستر كارد تفتح باب الترشح لجوائز الرائدات بلتون تطلق منصة لحلول تمويلية بقيمة 100 مليون دولار أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم  الثلاثاء اسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 30-4-202 سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 30-4-2024 سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الثلاثاء 3-4- 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار العملات العربية اليوم الثلاثاء 30-4-2024 أسعار العملات الأجنبية صباح اليوم الثلاثاء 30-4-2024 8 شروط لم تلتزم بها مصر مع صندوق النقد فما هي؟ كيف أفتح حساب توفير وما هي مميزاته؟ باختصار.. الحساب الجارى البنك الزراعي المصري ماذا يفعل البنك المركزي لتحقيق الاستقرار المالى؟ ماذا بعد توقعات خفض الفائدة بالبنك المركزي؟ عودة المستثمرين الأجانب للتداول في البورصات الخليجية البنك الاهلي الأكثر امانا في مصر تفاصيل حساب التوفير الذهبي من المصرف العربي وفا بنك يتيح تقسيط بدون فوائد حتى 12 شهراً ارتفاع الدولار بختام تعاملات اليوم الإثنين 29-4-2024 مميزات «حساب أهالينا الاستثماري» من بنك فيصل تفاصيل حساب توفير «الشباب» من بنك مصر الدولار يتراجع منتصف اليوم مقابل الجنيه البنك الأهلي «الأكثر أمانا في مصر»