مصر أبرمت عقودا لبيع أصول بـ 1.9 مليار دولار

مصر أبرمت عقودا لبيع أصول بـ 1.9 مليار دولار

قال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء، إن الحكومة أبرمت عقودا لبيع أصول حكومية للشركات الخاصة بقيمة 1.9 مليار دولار حتى الآن ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

شاهد فيديوهات عن كيف تستخدم البطاقات أضغط هنا..

“حققنا عقودا مع القطاع الخاص بإجمالي 1.9 مليار.. الحكومة تتخارج من عدد من الشركات بإجمالي 1.9 مليار دولار”. بحسب ما قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، والذي أشار أيضا إلى أن صافي ما سيؤول للحكومة المصرية من هذه العقود بالدولار هو 1.65 مليار دولار والباقي بالجنيه، مشيرا إلى أن جزء من صفقات شركات برنامج الطروحات هو من القطاع الخاص المصري.

وأكد مدبولي، أن الطروحات الحكومية هو برنامج للدولة ليس مرتبطا بأزمة ولكن بوثيقة ملكية الدولة.

كما أشار إلى أن الحكومة ستعلن قريبا عن عقود أخرى بقيمة مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء المصري، إن الحكومة تعمل على زيادة حصيلة الإيرادات الدولارية بحوالي 70 مليار دولار في السنة، مضيفا “نستهدف أن تبلغ إيرادات الدولة المصرية من العملة الصعبة 191 مليار دولار بحلول 2026”.

وقال: إيرادات الدولة المصرية من العملة الصعبة المستهدفة بحلول 2026 ستكون

  • 88 مليار دولار من الصادرات السلعية
  • 20 مليار دولار إيرادات من السياحة
  • 45 مليار دولار من تحويلات المصريين في الخارج
  • 13 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر
  • 17 مليار دولار من إيرادات قناة السويس وإيرادات الخدمات البحرية
  • 9 مليارات دولار من إيرادات خدمات التعهيد

كما أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولى إن الحكومة تقدمت بمشروع قانون لمجلس النواب متعلق بإلغاء كل المواد القانونية التي تمنح معاملة تفضيلية للشركات المملوكة للدولة وتم الموافقة عليه.

وأوضح أن الصادرات المصرية زادت سنويا 16% على مدار السنوات الماضية، موضحا إنه تم تنفيذ 8 قرارات من إجمالي الـ22 قرار الخاص بالمجلس الأعلى للاستثمار.

وأشار إلى أن الدولة فتحت المدد التي يمكن من خلالها تأسيس الشركات حتى 9 سنوات موضحا إنه من بين التعديلات إنه يجوز بعد موافقة مجلس الوزراء منح حوافز لعدد من المشروعات للإعفاء من حق انتفاع الأرض لمدة 10 سنوات وأن الدولة يمكن أن تتحمل جزء من قيمة استهلاك المشروع للمرافق لمدة 10 سنوات بغرض تشجيع القطاع الخاص.

أقرأ أيضا: أخبار عن أسعار الذهب أضعط هنا …

وأوضح أن الدولة المصرية نجحت فى فترة قصيرة فى العديد من الإنجازات موضحا أن هدف الدولة

فى هذه المرحلة دعم جهود القطاع الخاص لتولي القيادة وزيادة حصيلة الدولة من النقد الأجنبي.

من جانبها، قالت وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، خلال المؤتمر الصحفي، إن الحكومة باعت حصص أقلية في 3 شركات في صندوق ما قبل الطروحات تتراوح الحصص بين 25 بالمئة إلى 30 بالمئة، بقيمة 800 مليون دولار لشركة أبوظبي التنموية القابضة. “إيه.دي.كيو” الإماراتية.

وفيما يلي أهم ما جاء في تصريحات رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي

  • غدا سنصرف 10 مليارات دولار لدعم الصادرات من الدعم المخصص
  • نستهدف زيادة الصادرات السلعية 20 بالمئة سنويا خلال 3 سنوات
  • ونستهدف زيادة عائدات السياحة 20 بالمئة سنويا خلال 3 سنوات
  • كما نستهدف زيادة تحويلات المصريين بالخارج بـ 10 بالمئة سنويا خلال 3 سنوات
  • ونستهدف زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ 10 بالمئة سنويا خلال 3 سنوات
  •  نستهدف زيادة متحصلات قناة السويس بـ 10 بالمئة سنويا خلال 3 سنوات
  • ومستهدفات الحكومة خلال السنوات الثلاثة المقبلة سيرفع حصيلة الإيرادات الدولارية للدولة المصرية بحوالي 70 مليار دولار في السنة
  • نستهدف أن تبلغ إيرادات الدولة المصرية من العملة الصعبة 191 مليار دولار بحلول 2026
  • إيرادات الدولة المصرية من العملة الصعبة المستهدفة بحلول 2026 ستكون 88 مليار دولار من الصادرات السلعية
  • و20 مليار دولار إيرادات من السياحة، و45 مليار دولار من تحويلات المصريين في الخارج، و13 مليار دولار
  • من الاستثمار الأجنبي المباشر، و17 مليار دولار من إيرادات قناة السويس وإيرادات الخدمات البحرية، و9 مليارات دولار من إيرادات خدمات التعهيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
أسعار العملات الأجنبية صباح اليوم الأربعاء 1-5-2024 توقعات بانخفاض الدولار في السوق المصري صرف الراتب مقدما من بنك QNB الأهلي تفاصيل الودائع لأجل ببنك القاهرة ما هي فائدة حساب كل يوم في البنك الأهلي بنك مصر يرعى الاتحاد المصري للتنس بنك مصر يشارك الاطفال احتفالهم بيوم اليتيم في 15 محافظة أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 30-4-2024 في مصر أعلى 7 شهادات ادخارية في البنوك المصرية ماستر كارد تفتح باب الترشح لجوائز الرائدات بلتون تطلق منصة لحلول تمويلية بقيمة 100 مليون دولار أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم  الثلاثاء اسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 30-4-202 سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 30-4-2024 سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الثلاثاء 3-4- 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار العملات العربية اليوم الثلاثاء 30-4-2024 أسعار العملات الأجنبية صباح اليوم الثلاثاء 30-4-2024 8 شروط لم تلتزم بها مصر مع صندوق النقد فما هي؟ كيف أفتح حساب توفير وما هي مميزاته؟ باختصار.. الحساب الجارى البنك الزراعي المصري ماذا يفعل البنك المركزي لتحقيق الاستقرار المالى؟ ماذا بعد توقعات خفض الفائدة بالبنك المركزي؟ عودة المستثمرين الأجانب للتداول في البورصات الخليجية البنك الاهلي الأكثر امانا في مصر تفاصيل حساب التوفير الذهبي من المصرف العربي وفا بنك يتيح تقسيط بدون فوائد حتى 12 شهراً