كيف تتواصل مع البنك المركزي لتقديم شكوى ونصوص حماية العملاء في القانون

أفرد قانون البنوك الجديد 2020 باب كامل وهو الباب السادس من أجل حماية عملاء البنوك، ولم يكن هذا موجود في القانون السابق 2003، وكان البنك المركزي يمارس حماية العملاء من غير غطاء تشريعي

وقد وفر القانون الغطاء التشريعي لحماية العملاء

تنفرد “صباح البنوك” بنشر المواد الخاصة بحماية العملاء إلي جانب التعرف على كيفية التواصل مع البنك المركزي.

ويجب وفقا لتصريحات خاصة لنائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، أن يتقدم العميل بشكوى إلي البنك أولا وفي حالة عدم الحصول على حقه يتوجه إلي البنك المركزي وحدة حماية العملاء.

حماية العملاء والمنافسة وتسوية المنازعات

وتحت عنوان “حماية العملاء والمنافسة وتسوية المنازعات ” أوضح القانون في المادة 216 ” يختص البنك المركزي بحماية حقوق عملاء الجهات المرخص لها، وله في سبيل ذلك على الأخص ما يأتي:

وضع الخطط وبرامج العمل لحماية حقوق العملاء.

نشر الثقافة المصرفية والمالية بين المواطنين

تلقي الشكاوي من عملاء الجهات المرخص لها، وفحصها.

وفي مادة 217 “يصدر مجلس الإدارة لائحة تنظم حقوق العملاء تشمل على الأخص التزام الجهات المرخص لها بما يأتي:

مراعاة الإفصاح بشفافية ومصداقية عن البيانات والمعلومات الجوهرية للخدمات التي تقدمها.

صياغة شروط وأحكام عقود تقديم الخدمات بشكل واضح ومفهوم لكافة فئات العملاء.

التعامل مع العملاء دون تميز وفقا لمبادئ العدالة والإنصاف والمصداقية.

التأكد من التزام الشركات، التي تؤدي خدمات للعملاء بالنيابة عن الجهات المرخص لها، بقواعد حماية حقوق العملاء، وذلك مع عدم الإخلاء بمسئولية الجهات المرخص لها عن أي أضرار تلحق بالعملاء من جراء ذلك.

توفير آلية سريعة ومجانية للتعامل مع شكاوى العملاء بشكل عادل وبشفافية وفاعلية.

توفير أنظمة آمنة تضمن سلامة وسرية بيانات وحسابات العملاء.

نشر قائمة بأسعار الخدمات التي تقدمها والبيانات الأساسية عنها.

ويقع باطلا كل شرط تعاقدي إذا كان من شأنه الانتقاص من حقوق العلماء الواردة بهذا القانون أو لائحة حقوق العملاء.

وحدة حماية حقوق العملاء

نصت المادة  218 على “تنشأ بالبنك المركزي وحدة ذات طابع خاص لحماية حقوق عملاء الجهات المرخص لها تتولي فحص الشكاوي المقدمة منهم ضد هذه الجهات.

فإذا تبين للوحدة عدم صحة الشكاوى يتم حفظها وإبلاغ مقدم الشكوى بذلك، أما إذا تبين صحة الشكوي، ولم يتم حلها وديا، تحال إلي لجنة فض المنازعات المنصوص عليها في المادة 219 من هذا القانون مرفقا بها تقرير بنتائج الفحص.

ويصدر بتشكيل الوحدة ونظام العمل بها قرار من مجلس الإدارة.

وذكرت المادة  219 ” تشكل بقرار من مجلس الإدارة لجنة أو أكثر تتولي فض المنازعات التي ينشأ فيها خلاف بين أي من الجهات المرخص لها وعملائها.

ويكون تشكيل اللجنة برئاسة أحد أعضاء الجهات القضائية وعضوية أحد العاملين بالبنك المركزي وأحد ذوى الخبرة من غير العاملين بالبنك المركزي.

وللجنة أن تستعين في أداء عملها بمن تراه، دون أن يكون له صوت معدود في التصويت، كما يجوز لها ندب خبير أو أكثر في مجال الخدمة محل الشكاوي.

ويصدر مجلس الإدارة القرارات المنظمة لعمل اللجنة وتشكيل أمانتها الفنية.

التواصل مع البنك المركزي:

ويمكن التواصل مع البنك المركزي عن طريق:

الفرع الرئيسي : 54 شارع الجمهورية 11511, القاهرة, مصر

البريد الإلكتروني:info@cbe.org.eg

التليفون:16777

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
بورصة مصر تخسر 6.3 مليارات جنيه في أسبوع انتعاش قوي لقطاع الطيران المدني الصيني حساب توفير بالدولار بفائدة مرتفعه ببنك الاهلي الكويتي محكمة روسية تصادر أصول وحسابات دويتشه بنك الألماني إسطنبول تستضيف قمة تركية عربية اقتصادية مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليارا و381 مليون دولار قسط دون فائدة من Dubai phone خصم 30% على Acculab مع بنك القاهرة أعلى شهادة فى بنك قناة السويس مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بفيروس كورونا أسعار عائد شهادات الادخار التراكمية من البنك الأهلي الكويتي بنك قطر الوطني يستبعد ارتفاع الدولار الأمريكي تفاصيل شهادة رد الجميل من بنك ناصر الاجتماعي تفاصيل شهادة "طلعت حرب" من بنك مصر أسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار العملات العربية اليوم السبت 18-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم السبت 18-5-2024 متحف البريد المصري يستقبل الزائرين غدًا بالمجان البورصة الباكستانية تغلق على ارتفاع الذهب يواصل الارتفاع وسط تراجع مؤشر الدولار أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة17-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 17-5-2024 أسعار العملات الاجنبية اليوم الجمعة 17-5-2024 كيف تتعامل مع البنوك وتأخد القرار المناسب تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني