قبل ساعات من سعر الفائده: كيف يصنع البنك المركزي القرار؟

يهدف البنك المركزي المصري إلى تحقيق استقرار الأسعار وسلامة النظام النقدي والمصرفي في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة.

قبل ساعات من سعر الفائدة كيف يصنع البنك المركزي القرار؟ وما هو سعر الكوريدور؟ وهل سنشهد تغيرات في أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي غدا الخميس 5 سبتمبر 2024

قرار عاجل البنك المركزي يرفع حد السحب اليومي

ووفقًا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020،

يلتزم البنك بتحقيق معدل تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط، ويسعى من خلال أدوات السياسة النقدية إلى تحقيق هذا الهدف.

إطار السياسة النقدية

أعلن البنك المركزي المصري في يونيو 2005 عن إطار تشغيلي جديد لتنفيذ السياسة النقدية

يتمثل في التحول من الإطار التشغيلي الكمي إلى الإطار التشغيلي السعري، المعروف بنظام الكوريدور  (Corridor System)

ويشمل هذا النظام سعرين للعائد لليلة واحدة في تعاملات البنك المركزي مع البنوك التجارية:

لجنة التطوير المصرفي بالبنك المركزي.. اهميتها وأعضاؤها

سعر عائد الإيداع، الذي يمثل الحد الأدنى، وسعر عائد الإقراض، الذي يمثل الحد الأقصى. يساعد هذا النظام في استقرار أسعار العائد في سوق الإنتربنك لليلة واحدة.

تحديد أسعار العائد الرئيسية

أسعار العائد الرئيسية  تحدد من قبل لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي، والتي تتكون من ستة أعضاء برئاسة محافظ البنك المركزي.

تجتمع اللجنة ثماني مرات سنويًا لمناقشة وتحديد موقف السياسة النقدية بناءً على تقارير ودراسات اقتصادية محلية ودولية.

تعتمد اللجنة على توقعات الاقتصاد الكلي والتضخم وتوازن المخاطر لاتخاذ قراراتها، مع التركيز على الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

تأثير أسعار العائد على الاقتصاد

تؤثر أسعار العائد الرئيسية التي يحددها البنك المركزي على مختلف جوانب الاقتصاد المصري،

حيث تُعتبر أداة أساسية لتحقيق استقرار الأسعار والتحكم في معدلات التضخم. وتساعد هذه الأسعار في ضبط السيولة النقدية في السوق، ما يسهم في تحقيق أهداف البنك المركزي المتعلقة بالتضخم واستقرار الأسعار.

أدوات السياسة النقدية

تشمل أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها البنك المركزي المصري التحكم في أسعار العائد،

وإدارة السيولة من خلال عمليات السوق المفتوحة، وتحديد سياسة سعر الصرف الأجنبي.

تهدف هذه الأدوات إلى تحقيق استقرار الاقتصاد المصري وتقليل التقلبات في النشاط الاقتصادي الحقيقي ومعدلات التضخم.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
تفاصيل شهادة جرين بيرلز الدولارية من البنك العربى الافريقى الدولى تفاصيل الشهادة المميزة من بنك الإمارات دبي الوطنى تفاصيل تمويل المشروعات الصغيرة من أبوظبي الإسلامي البنك المركزي يطلق موقعه الجديد تزامنا مع اليوبيل الفضي تعرف على نظام تأمين الودائع بسلطنة عمان؟ من هو مساعد محافظ مصرف قطر المركزي للاشراف؟ 1715 صندوق استثماري بالبحرين ما هي البيانات المطلوبة لفتح حساب بنكي للسعوديين؟ اسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم الأحد 15-9-2024 اسعار فى السعودية اليوم الذهب الأحد 15-9-2024 ما المقصود بغسل الأموال؟ بدء صرف مرتبات شهر سبتمبر يوم 22 البنك الزراعي راعي بلاتيني لمعرض صحاري الزراعي الصحة والتعليم يستحوذان على نصف مساهمات البنوك في المسؤولية المجتمعية سعر اليورو اليوم الاحد 15-9-2024 أسعار الريال السعودي اليوم الأحد 15-9-2024 سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه اليوم الأحد 15-9-2024 أسعار العملات العربية اليوم الأحد 15-9-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الأحد 15-9-2024 ما هو سعر فائدة القرض بضمان الشهادة؟ ما المقصود بالالتزامات الائتمانية بالكويت؟ ما هي أفضل الطرق لادخار المال مزايا بطاقة فيزا شوبينج/ إنترنت من QNB مزايا البطاقات المدفوعة مقدماً من بنك قناة السويس شهادة SAIB PRIME ذات العائد المتغير تفاصيل شهادة الادخار الثلاثية من التعميروالإسكان أسعار الدواجن خلال تعاملات اليوم السبت سعر الجنيه الاسترلينى اليوم السبت 14-9-2024 أسعار الريال السعودي اليوم السبت 14-9-2024