عامر والهاشل وفتوح خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري خلال لقاءه مع محافظ البنك المركزي الكويتي الدكتور/ محمد يوسف الهاشل ووسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية على هامش الاجتماعات السنويه لصندوق النقد الدولي بواشنطن .

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري شخص اعتباري عام مستقل يعمل طبقا للسلطات والصلاحيات المخولة له بموجب القانون رقم 88 لعام 2003، ​​القرار الجمهوري (الرئاسي) رقم 65 لعام 2004. هذا الجزء من الموقع الالكتروني يسلط الضوء على الاختصاصات والأهداف الأساسية للبنك وبعض الأعمال التي يقوم بها لتحقيقها. أجزاء أخرى من الموقع توفر مزيد من المعلومات حول كل أنشطة البنك.
 ومن مسئوليات البنك المركزي ما يلي:
 – تحقيق استقرار الأسعار وضمان سلامة الجهاز المصرفي المصرى.
– صياغة وتنفيذ السياسات النقدية والائتمانية والمصرفية.
– إصدار أوراق النقد وتحديد فئاتها ومواصفتها.
– الرقابة على وحدات الجهاز المصرفي.
– إدارة احتياطات الدولة من النقد الأجنبي.
– تنظيم وإدارة سوق الصرف الأجنبي.
– الإشراف على نظام المدفوعات القومي.
– حصر ومتابعة المديونية الخارجية على الحكومة والهيئات الاقتصادية والخدمية والقطاع العام وقطاع الأعمال والقطاع الخاص.

البنك المركزي الكويتي

تأسس بنك الكويت المركزي بموجب القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية الصادر بتاريخ 30 يونيو 1968، ليحل بذلك محل مجلس النقد الكويتي الذي تأسس بموجب المرسوم الأميري رقم 41 لسنة 1960.

اقتصر دور مجلس النقد الكويتي في حينه على إصدار العملات الوطنية النقدية الورقية والمعدنية. وجاء إنشاء بنك الكويت المركزي تلبية لضرورة مواكبة التطورات الاقتصادية المحلية والدولية في إطار الدور الذي تقوم به البنوك المركزية في مجال رسم وتنفيذ السياسة النقدية وتنظيم ومراقبة أعمال الجهاز المصرفي، لاسيما في ضوء تزايد أهمية دور السياسة النقدية في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

باشر بنك الكويت المركزي مهامه في الأول من إبريل 1969 سعياً لتحقيق أغراضه الرئيسية التي نصت عليها المادة 15 من القانون رقم 32 لسنة 1968 التي تشمل:

  • ممارسة امتياز إصدار العملة الوطنية لحساب الدولة.
  • العمل على تأمين ثبات النقد الكويتي، وعلى حرية تحويله إلى العملات الأجنبية الأخرى.
  • العمل على توجيه سياسة الائتمان بما يساعد على التقدم الاقتصادي والاجتماعي وزيادة الدخل القومي.
  • مراقبة الجهاز المصرفي في دولة الكويت.
  • القيام بوظيفة بنك للحكومة.
  • تقديم المشورة المالية للحكومة.

بلغ رأسمال بنك الكويت المركزي خمسة ملايين دينار كويتي مسددة بالكامل من قبل الحكومة. ويجيز القانون رقم 32 لسنة 1968 وتعديلاته زيادة رأسمال البنك بالسحب من الاحتياطي العام للبنك بموجب مرسوم أميري.

يتولى إدارة بنك الكويت المركزي مجلس إدارة مؤلف من محافظ بنك الكويت المركزي – رئيساً، ونائب محافظ بنك الكويت المركزي، اللذين يتم تعيين كل منهما بمرسوم لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد. ويضم مجلس إدارة البنك ممثلاً عن وزارة المالية، وممثلاً عن وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى أربعة أعضاء آخرين، يتم تعيينهم بمرسوم لفترة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، من ذوي الخبرة في الشؤون الاقتصادية والمالية والمصرفية.

إتحاد المصارف العربية
تأسس إتحاد المصارف العربية في الثالث عشر من شهر آذار/ مارس من العام 1973، إثر إجتماع نخبة من قيادات المصارف والإدارة العرب وتحت مظلة المنظمة العربية للتنمية الإدارية، من أجل إنشاء هيئة/منظمة عربية إقليمية تعمل في نطاق الإتحادات المنبثقة عن جامعة الدول العربية.
أهداف الإتحاد ورسالته
تتمثل الأهداف الأساسية للإتحاد في دعم الروابط وتوثيق أواصر التعاون بين المصارف العربية وإبراز كيانها العربي تحقيقاً لمصالحها المشتركة، وتطوير العمل المصرفي والتمويلي في الدول العربية، وزيادة فعالية الدور الذي تقوم به المصارف ومؤسسات التمويل العربية في دفع عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية.
وقد سعى الإتحاد، ويسعى، لأن يكون سنداً أساسياً وحقيقياً للعمل الإقتصادي العربي المشترك، وحجر الأساس في عملية بناء وتطوير التعاون المصرفي ووضعه في خدمة أغراض التنمية المصرفية والمالية والإقتصادية على كامل مساحة الوطن العربي.
مقر الإتحاد ومكاتبه الخارجية
يتخذ الإتحاد من مدينة بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية مقراً رئيسياً له، مع مكاتب خارجية تابعة في عدد من الدول العربية لا سيما مصر والسودان والأردن، وشبكة من العلاقات الإستراتيجية مع كبرى المؤسسات المصرفية والمالية المنتشرة في دول عربية أخرى بحيث يتعاون الإتحاد معها لتوفير خدماته المتنوعة للقطاعات المصرفية في هذه الدول.

أعضاء الإتحاد
يضم الاتحاد في أسرته اليوم أكثر من 320 مؤسسة تشتمل على أبرز وأكبر المؤسسات المصرفية والمالية العربية. وهذا يجعل الإتحاد أكبر تجمع مصرفي ومالي في المنطقة. وأعضاء الإتحاد فئتان: الفئة الأولى تضم الأعضاء العاملين وتشمل المؤسسات المصرفية وصناديق التنمية العربية والمصارف العربية ـ الأجنبية المشتركة وشركات وهيئات ومؤسسات التمويل والأستثمار العربية. والفئة الثانية تضم الأعضاء المراقبين وتشمل المصارف المركزية والإتحادات والجمعيات المصرفية العربية والمصارف والمؤسسات المالية العربية المشتنركة التي تقل نسبة المساهمة العربية فيها عن 51% وبحد أدنى 25%.

 
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
«كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم اسعار الذهب في السعودية اليوم سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 15-5-2024  سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء 15–5–2024 أسعار الذهب في الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 15-5-2024 سعر الدرهم اليوم الأربعاء 15 -5 – 2024 سعر الدولار اليوم الأربعاء 15-5-2024   EBank يفتتح فرعه الـ45 بمحافظة الفيوم  بنك الإسكندرية يحقق صافي أرباح 21 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم الأربعاء 15-5-2024 أسعار العملات العربية صباح اليوم الأربعاء 15-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 15-5-2024 براكتيكال للأمن السيبراني تطلق عملياتها في الإمارات السياحة في الأردن تنخفض 5% خلال 3 شهور الامن السيبراني على مائدة أسامة كمال 289% التصخم في الارجنتين الصين تعترض على فرض أمريكا رسوم على وارداتها بنك القاهرة يشارك في اليوم العربي للشمول المالي المحفظة الالكترونية في سطور هل يمكن للأم فتح حسابات وربط شهادات للقصر؟ تراجع التضخم في ألمانيا المركزي القطري يعمم الذكاء الاصطناعي سكة خضرا حملة يطلقها الطلبه لمواجهة التغير المناخي بنك الإمارات دبي الوطني يوقع عقد تمويل بـ 80 مليون جنيه مصري ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض “Home in” المركزي العماني يصدر أذون خزانة بـ 33 مليون ريال المركزي الكويتى يصدر سندات بـ 240 مليون دينار