أهم أخبار البنوك “بنكيز مورنج”

الدولار مستقر:

 استقر الدولار أمس بالبنوك المصرية وسجل سعر شراء الدولار 16.09  جنيه والبيع 16.19 جنيه

بنك مصر يرفع رأسمال بنك القاهرة قبل طرحه في البورصة:

 رفع بنك مصر رأسمال بنك القاهرة بقيمة 3 مليارات جنيه ليصل إلى 5 مليارات جنيه، قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن البنك وافق على زيادة رأسمال بنك القاهرة إلى 5 مليارات جنيه من خلال تحويل وديعة مساندة بقيمة ملياري جنيه إلى أسهم وضخ مليار جنيه لتعزيز رأسمال البنك. وأضاف أن توقيت طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة سيحدده مستشارو الطرح، مشيرًا إلى أن “بنك مصر” سيحتفظ بحصة لن تقل عن 51%.

طرح 30% من بنك القاهرة:

 قال حازم حجازي، نائب رئيس بنك القاهرة، إنه سيتم طرح 30 – 40% من أسهم البنك في البورصة خلال الربع الأول من عام 2020، ويتم السير حاليًا في الإجراءات النهائية للطرح. وارتفعت صافي أرباح بنك القاهرة بعد الضرائب بنحو 94% لتقترب من ملياري جنيه،وارتفع إجمالي أصول البنك إلى 179 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بنمو 7% مقارنة بديسمبر 2018. وارتفع إجمالي محفظة القروض بواقع 7 مليارات جنيه لتصل إلى 73 مليار جنيه بنهاية يونيو، وتتنوع محفظة القروض بين قروض الشركات التي سجلت معدل 10%، ومحفظة التجزئة المصرفية التي حققت نموًا بـ9.6%، ومحفظة القروض الصغيرة والمتوسطة التي حققت معدلات نمو بلغت 14.7%، ومحفظة القروض متناهية الصغر بمعدلات نمو بلغت 30%.

عملاء المحفظة الإلكترونية 13.8 مليون:

 قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، إن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الدفع غير النقدى ستصدر خلال أسابيع قليلة، أضافت خلال كلمتها أمام مؤتمر الناس والبنوك، أن “المركزي” يدرس إتاحة آلية جديدة تتيح للعملاء فتح محفظة الهاتف المحمول عبر الإنترنت، من خلال رقمنة آليات التعرف على العميل بما ييسر عملية التعامل مع الجهاز المصرفي ويصب في صالح تعزيز الشمول المالي، موضحة أن عدد عملاء المحافظ الإلكترونية بمصر ارتفع إلى 13.8 مليون محفظة.

 الكاش يكلف الدولة 94 مليار جنيه:

 قال إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إن الحكومة المصرية تكلف حوالي 94 مليار جنيه نتيجة لتداول الكاش داخل مصر، وهو سبب كافٍ للاهتمام بالتحول إلى مجتمع لا نقدي، حسبما ذكر موقع بنوك واستثمار، وأكد أن المركزي يستهدف تفعيل مليون نقطة قبول إلكتروني بنهاية العام المقبل.

نشر مليون نقطة بيع إلكترونية:

 محمد الديب، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك قطر الوطني الأهلي، قال إن البنك المركزي طالب البنوك بنشر مليون نقطة بيع إلكترونية قبل عام 2021، علمًا بأن القطاع المصرفي يمتلك 80 ألف نقطة بيع فقط في الوقت الراهن.

التجاري الدولي يستحوذ على حصة في بنك كينيا:

قال البنك التجاري الدولي مصر إن مجلس إدارته وافق مبدئيًا على الاستحواذ على حصة من بنك في كينيا، مضيفًا في بيان للبورصة أنه تقدم للحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية كافة في مصر وكينيا، وأعلن البنك عن ارتفاع صافي أرباحه بأول 9 أشهر من 2019 إلى 8.54 مليار جنيه مقابل 7.02 مليار جنيه للفترة المقابلة من العام الماضي بزيادة 22%.

الزراعي في العاصمة الإدارية:

 قال تامر جمعة، نائب رئيس البنك الزراعى، إن البنك اشترى قطعة أرض بقيمة مليار جنيه بالعاصمة الإدارية الجديدة لتدشين مقر إدارى للبنك هناك، يأتى هذا ضمن توجه البنوك والمؤسسات المالية الحكومية للانتقال إلى حى المال والأعمال فى العاصمة الإدارية، ولدى البنك مقر حديث فى الجيزة

50% خفض رسوم الخدمات والفحص على إصدار السندات الخضراء:

 أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية خفض رسوم الخدماتها والفحص على مصدري السندات الخضراء بنسبة 50% لتحفيز إصدار هذا النوع من السندات. وتبلغ الرسوم حاليًا 0.05% على الطرح العام الأولي و0.025% للطروحات الخاصة. وكانت أعلنت الهيئة يوم 11 أغسطس أسماء مؤسسات مستقلة منوطة بمراقبة إصدار السندات الخضراء.

تغير سعر الفائدة 14 نوفمبر:

 الخميس 14 نوفمبر تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لمراجعة أسعار الفائدة. وكانت اللجنة خفضت أسعار الفائدة في آخر اجتماعين لها.

أنشطة القطاع الخاص غير النفطي تواصل الانكماش:

 أظهر مؤشر مديري المشتريات الخاص بمصر، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني الذي تعده مؤسسة ماركيت إيكونوميكس، انكماش نشاط القطاع الخاص غير النفطي في أكتوبر للشهر الثالث على التوالي، مسجلًا 49.2 نقطة، مقارنة بـ49.5 نقطة في سبتمبر، لكنها أعلى من متوسط السلسلة البالغ 48.4، ودون المستوى المحايد (50.0 نقطة) الذي يفصل بين النمو والانكماش. ولم يحقق القطاع الخاص غير النفطي نموًا سوى في شهرين فقط خلال العام الجاري.

 تفاؤل 88% من الشركات في مصر تجاه العام المقبل:

 أظهر استطلاع للرأي أجراه بنك إتش إس بي سي أن 88% من الشركات في مصر التي شملها الاستطلاع، في الفترة ما بين أغسطس وسبتمبر، تتوقع أن تشهد نموًا وتوسعًا خلال العام المقبل مع دخول أسواق جديدة، ومع تحسن جودة المنتجات والموردين وتوافر المواد الخام. وتناول الاستطلاع وجهات نظر الشركات بالقطاع الخاص حول التجارة العالمية، أن الغالبية العظمى من تلك الشركات (89%) تتوقع حدوث نمو على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتتوقع شركتان من كل خمس شركات (40%) أن يصل معدل النمو إلى 15% أو أكثر، مما يجعلها أكثر تفاؤلًا من نظيراتها العالمية (22%) ومن نظيراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (38%).

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
إسطنبول تستضيف قمة تركية عربية اقتصادية مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليارا و381 مليون دولار قسط دون فائدة من Dubai phone خصم 30% على Acculab مع بنك القاهرة أعلى شهادة فى بنك قناة السويس مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بفيروس كورونا أسعار عائد شهادات الادخار التراكمية من البنك الأهلي الكويتي بنك قطر الوطني يستبعد ارتفاع الدولار الأمريكي تفاصيل شهادة رد الجميل من بنك ناصر الاجتماعي تفاصيل شهادة "طلعت حرب" من بنك مصر أسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار العملات العربية اليوم السبت 18-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم السبت 18-5-2024 متحف البريد المصري يستقبل الزائرين غدًا بالمجان البورصة الباكستانية تغلق على ارتفاع الذهب يواصل الارتفاع وسط تراجع مؤشر الدولار أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة17-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 17-5-2024 أسعار العملات الاجنبية اليوم الجمعة 17-5-2024 كيف تتعامل مع البنوك وتأخد القرار المناسب تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية الذهب يواصل مكاسبه ويرتفع مع تراجع الدولار