بنك مصر يستحوذ على ربع سي آي كابيتال للتطوير الخدمات غير البنكية

رفع بنك مصر، ثاني أكبر البنوك المصرية –حكومي- حصته في شركة سي آي كابيتال المقيدة في البورصة واستحوذ على تسعة بالمئة من أسهم الشركة، لترتفع حصته إلي 24.7 بالمائة وهو ما يعني ربع أسهم الشركة، ويصبح المساهم الرئيسي في بنك الاستثمار.

بلغت أرباح سي.آي كابيتال المجمعة بعد الضرائب وحقوق الأقلية 178.8 مليون جنيه (11.3 مليون دولار) في النصف الأول من العام مقارنة مع 207.7 مليون قبل سنة.

أكد محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر في بيان أن الاستحواذ على حصة مؤثرة في سي.آي كابيتال يأتي في إطار ”استراتيجيتنا لتطوير أعمال الخدمات المالية غير المصرفية والتي تمكننا من تلبية الاحتياجات التمويلية لعملائنا“.

قائلا “يسعدنا الوصول لهذه المساهمة الاستراتيجية في رأس مال شركة سي أي كابيتال القابضة نظراً لريادتها في مجال بنوك الاستثمار، الوساطة في الأوراق المالية، ومجال البحوث، إدارة الأصول،أمناء الحفظ،التأجير التمويلي، والتمويل متناهي الصغر.

وأضاف، هذه الخطوة هي خطوة أخرى في استراتيجيتنا لتطوير اعمال الخدمات المالية غير المصرفية والتي تمكننا من تلبية الاحتياجات التمويلية لعملائنا، ونحن على ثقة تامة أن شراكتنا مع شركة سي أي كابيتال القابضة وفريق إدارتها ستدعم النمو المستقبلي وتعظيم القيمة لكافة الأطراف”.

تبلغ القيمة السوقية لبنك الاستثمار سي.آي كابيتال نحو 3.2 مليار جنيه، وأغلق السهم يوم الخميس عند 3.92 جنيه بهبوط 5.3 بالمئة.

وتعتبر شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية هي الرائدة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية المتنوعة حيث تقدم مجموعة من الحلول المالية غير المصرفية التي تلبي احتياجات مجموعة كبيرة من العملاء،وبهذا الاستحواذ يصبح بنك مصر أكبر مساهم في الشركة.

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عاكف المغربي،”بصفتنا أحد أكبر المستثمرين في الدولة بأكثر من 60 مليار جم كأصول مدارة باستثمارات مباشرة ومحافظ مالية، ونرى أن هناك فرصة جيدة للتعاون مع بنك استثمار سي أي كابيتال فضلاً على أن حجم بنك مصر وانتشاره الجغرافي سيدعم بقوة توسع الشركة في الأنشطة المالية غير المصرفية والمتمثلة في التمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتمويل الاستهلاكي وقروض الرهن العقاري

قال محمود عطا لله، رئيس مجلس إدارة سي آي كابيتال والعضو المنتدب للمجموعة،  “يمثل وجود بنك مصر كمساهم رئيسي في سي آي كابيتال إضافة كبيرة للشركة بالتأكيد، وذلك لأن الاستفادة التي يمكن تحقيقها من خلال ذلك ستسهم في تسريع وتيرة نمو المجموعة السريع فعلياً وإتاحة مزيد من الفرص الجديدة غير المستغلة”.

وأضاف كل من حازم بدران وطارق طنطاوي، الرئيسان التنفيذيان لسي آي كابيتال، “يسرنا انضمام بنك مصر كمساهم رئيسي في المجموعة، نظراً لمكانته المتميزة في مصر وأسواق المنطقة بما في ذلك الملاءة المالية القوية للبنك، مما يعزز نمو المجموعة في جميع القطاعات. ونتطلع مستقبلا إلى التعاون مع إدارة بنك مصر في العديد من المجالات.”

قال محمد كمال مدير المعاملات الحكومية في الرواد لتداول الأوراق المالية ”سي.آي كابيتال سيستفيد بقوة من استحواذ بنك مصر على حصة حاكمة به لأنه أصبح لديه ظهير مصرفي قوي سيساعده في التسهيلات البنكية والتمويلات اللازمة للعمليات المالية غير المصرفية، بينما سيستفيد بنك مصر من قاعدة سي.آي كابيتال في المجال المالي غير المصرفي“.

وقالت رضوى السويفي من بنك الاستثمار فاروس ”توقيت الشراء جيد جدا لبنك مصر وسط رخص أسعار الأسهم ببورصة مصر… بنك مصر يمتلك السيولة ولم يكن في حاجة لأي موافقات رقابية لذا لم يضيع الفرصة خاصة وأنه يبحث منذ فترة عن استثمار بالمجال المالي غير المصرفي“.

وقام مكتب ذو الفقار وشركاه بدور المستشار القانوني لعملية الاستحواذ

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والاقتصادية. وننوه إلي أن هذا المقال تم تحريره ونشره يوم 14 أغسطس 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
بنك ناصر يرعي المؤتمر العلمي لكلية الإعلام أساسيات التكنولوجيا المالية في مناهج التعليم الجامعي لأول مرة في مصر التضخم في مصر يتراجع خلال أبريل هيرميس تنجح في إتمام طرح سبينيس أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن اليوم أسعار اللحوم اليوم الخميس فى الأسواق سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الخميس 9-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الخميس 9-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى الأردن اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى الامارات اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى السعودية اليوم   اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الخميس 9-5- 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم الخميس 9-5-2024 فائدة سوبر كاش ببنك مصر بنك القاهرة يوقع اتفاقية شراكة مع شركة متلايف  بنك saib يفوز بجائزة Most Active Marketing Campaigns 2023 فوري تتعاون مع مجموعة الفطيم لتعزيز حلول الدفع الإلكتروني شراكة بين كوميرا وبلتون لتعزيز التحول الرقمي في مصر البنك الأهلي المصري يحصد جائزة أفضل مجموعة قانونية 2024 بنك مصر يستحوذ على 5 جوائز لعام 2024 اسعار الذهب فى الاردن اليوم الاربعاء 8-5-2024 اسعار الذهب فى الامارات اليوم الاربعاء 8-5-2024 أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأربعاء 8 -5 -2024 سعر اليورو اليوم الأربعاء 8-5-2024 بالبنوك سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 8-5-2024 سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الأربعاء 8-5-2024