بعد الانقسام “ليبيا المركزي” يتوحد… وردود الفعل

بعد الانقسام “ليبيا المركزي” يتوحد… وردود الفعل

أعلن محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق عمر الكبير، عن عودة المصرف إلى مؤسسة ‏سيادية موحدة،

بعد قرابة عقد من الانقسام إلى فرعين بسبب الحرب الأهلية. ‏

وبدأ مصرف ليبيا المركزي عملية إعادة التوحيد في عام 2020، كجزء من عملية سلام بعد وقف إطلاق النار، بعد انقسامه مثل مؤسسات الدولة الأخرى بعد اندلاع الحرب، في عام 2014.

وجاء إعلان المحافظ الكبير في مقر المصرف بطرابلس وفق وكالة الأنباء الليبية يوم 20 أغسطس 2023

إثر ‏اجتماع مع نائب المحافظ مرعي مفتاح رحيل ومديري إدارات فرعي البنك في طرابلس وبنغازي‎. ‎‏

بعد الانقسام “ليبيا المركزي” يتوحد

وانقسم مصرف ليبيا المركزي إلى فرعين في غرب وشرق البلاد منذ 2014 بعد ظهور إدارة موازية في الشرق مع انقسام ليبيا جراء الصراع الذي تشهده البلاد.

وانزلقت ليبيا إلى حالة الفوضى بعد الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 بدعم من حلف شمال الأطلسي.

 

المجلس الرئاسي الليبي

ورحب المجلس الرئاسي الليبي في بيان له بالجهود التي بذلت لتوحيد مصرف ليبيا ‏المركزي،

وإنهاء حالة الانقسام التي استمرت لسنوات، حاثا إدارة المصرف على العمل بنفس ‏الوتيرة لمعالجة الآثار التي نجمت عن حاله الانقسام، وأخذه كمثل يحتذى به لتوحيد باقي ‏مؤسسات الدولة‎. ‎

هل ستطرح الحكومة شهادات جديدة وأهمية الأرباح للعميل والبنوك

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في بيان:

إن هذه محطة ‏مهمة في سبيل تعزيز أداء هذه المؤسسة السيادية المهمة، مع استمرار التزامنا بالتكامل وتعزيز ‏إجراءات الشفافية والإفصاح التي تبنتها حكومتنا.

 

الأمم المتحدة

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعلان الانتهاء من إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي،

ودعت إلى توحيد باقي المؤسسات الليبية.

وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي للبعثة،

“ترحب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإعلان الذي تم اليوم (الأحد) 20 أغسطس عن الانتهاء من إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي”.

وأشادت البعثة “بمحافظ مصرف ليبيا المركزي، الصادق عمر علي الكبير، ونائب المحافظ السيد مرعي مفتاح رحيل، لاتخاذهما الإجراءات المعلنة

بهدف استكمال عملية إعادة توحيد المصرف، ولالتزامهما بمعالجة الآثار التي لحقت بهده المؤسسة الوطنية جراء الانقسام”، وفقا للبيان.

 

الشعب الليبي

وتابع البيان: “تأمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن تساعد عملية إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي على إعطاء زخم جديد

لجهود توحيد جميع المؤسسات السياسية والأمنية والعسكرية في البلاد، تلبية لتطلعات الشعب الليبي منذ مدة طويلة”.

وكان محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه أعلنا الأول من أمس  السبت عودة المصرف مؤسسة “سيادية موحدة”،

وأشارا إلى مواصلة الجهود لمعالجة الآثار التي نجمت عن انقسامه بين شرق وغرب البلاد.

وبارك رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح يبارك توحيد مصرف ليبيا المركزي ودعا جميع المؤسسات والهيئات في البلاد إلى أن تحذو حذو هذه الخطوة في إنهاء حالة انقسام مؤسسات الدولة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
مؤشر البحرين العام يغلق مرتفعا الإسلامي للتنمية يعزز ترابط المالية الإسلامية والمستدامة بورصة البحرين تعد برنامج لتدريب أعضاء مجالس الإدارة" "البيوت الاستثمارية" الكويتية تحدد النطاق السعري للطرح العام بورصة مصر تصعد بعد عرض "إليكترا" بنك القاهرة أفضل بنك في الخزانة والمراسلين الأهلي المصري يجدد شهادة استمرارية الأعمال بنك قطر للتنمية يختتم بعثته التجارية في كوريا الجنوبية بورصة  الكويت تغلق مرتفعه مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا مؤشر بورصة قطر يغلق مرتفعا  صحار الدولى يتعاون مع ماستركارد لتحويل الأموال دوليًا التجاري الدولي كينيا يطور العاملين بنيروبي البنك العربي- فلسطين يطلق خدمة الإيداع النقدي الذكي بوبيان الكويتي يحصد جائزتين للتميز المصرفي من مجلة “ميد” النقد الفلسطينية تدين تدخلات الاحتلال في القطاع الصيرفي الكويت الوطني يطلق تجربة مع جراند حياة الدولار يتراجع فى البنوك خلال تعاملات اليوم درايف فاينانس تصدر سندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه المركزي اليمني ينفي شائعات تهريب الأموال مصفاة نفط روسية توقف عملياتها بعد هجوم أوكراني مؤشر بورصة قطر يرتفع 0.40 بالمئة جولدمان ساكس يتوقع تخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1.50% أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم الأحد19-5-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأحد 19-5-2024 سعر اليورو اليوم الأحد 19-5-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأحد  19–5–2024