استقالة مستشار لبنان بصندوق النقد الدولى

استقال مستشار مالي يعمل مع حكومة لبنان في المحادثات الجارية مع صندوق النقد الدولي ، وذلك بسبب “غياب إرادة حقيقية” للإصلاح ومحاولات لصرف الأنظار عن حجم الخسائر بالنظام المالي بحسب رويترز.

وشرع لبنان في محادثات مع صندوق النقد في مايو بهدف الحصول على مساعدة للخروج من أزمة مالية عميقة، لكن العملية تعقدت جراء خلاف على حجم الخسائر المقدر في خطة حكومية مقدمة إلى الصندوق.

وقال هنري شاوول مستشار وزارة المالية في بيان إن الساسة والسلطات النقدية والقطاع المالي “يعمدون إلى صرف الأنظار عن حجم” الخسائر والشروع في “أجندة شعبوية”.

وتابع “أدركت غياب إرادة حقيقية لتنفيذ إصلاحات أو لإعادة هيكلة القطاع المصرفي، بما في ذلك البنك المركزي.”

وتتوقع الخطة التي وافقت عليها حكومة رئيس الوزراء حسان دياب خسائر ضخمة تشمل 83 مليار دولار في النظام المصرفي. ووصفها شاول بأنها أول تشخيص كمي لأزمات لبنان المتعددة.

وقال صندوق النقد إن الرقم يبدو في النطاق السليم لكن بيروت بحاجة إلى التوصل لفهم مشترك من أجل المضي قدماً.

ولاقى الرقم معارضة من البنك المركزي والقطاع المصرفي ولجنة تقصي حقائق برلمانية شككت في الخسائر والافتراضات.

وقال علي حسن خليل، وهو مساعد كبير لرئيس البرلمان ذي النفوذ نبيه بري ووزير سابق للمالية، إن الخطة وُضعت على عجالة وإن أخطاء قد ارتكبت، واصفا أرقام اللجنة البرلمانية بالأدق.

وأبلغ قناة إم.تي.في أن الخطة افترضت أن لبنان سيعجز عن سداد سنداته حتى 2043، مضيفاً أن هذا “سمح للجنة المال والموازنة أن تضع يدية على الملف”.

وقالت مصادر إن بري، الذي سبق أن قال إنه يجب عدم المساس بأموال المودعين، منخرط في جهود للتوصل إلى حل وسط بخصوص الخسائر

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
استقرار الأسهم الأمريكية بمستهل تعاملات الأسبوع البنوك العمانية اثبتت قدرتها على مواجهة المخاطر QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بعائد 22% شهريا فيصل الإسلامي يقدم تمويل تجهيز العيادات بعائد 5% التعمير والإسكان العقارية يطلق "The Gray" بالقاهرة الجديدة تمويل يصل إلى 2 مليون جنيه لأصحاب المشروعات من  QNB المصارف العربية تؤكد انتشار المخاطر في كل مكان اتش سى تتوقع أن ثبات الفائدة في مصر المخاطر ونمو الاقتصاد في ملتقي بمسقط استقرار الدولار مع ترقب الأسواق لمحضر اجتماع الفيدرالي تفاصيل شهادة الإدخار الثلاثية ذات العائد الشهري من aiBANK صعود مؤشرات الأسهم اليابانية ارتفاع أسعار الذهب ارتفاع أسعار النفط وتواصل مكاسبها الأسبوع الماضي اسعار النفط تواصل ارتفاعها في تعاملات اليوم سعر نفط عُمان يرتفع 67 سنتًا صندوق عطاء يشارك فودافون في هاكاثون للذكاء الاصطناعي تفاصيل قرض السيارة من بنك ABC  الصين تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية للقروض دون تغيير استقرار الدولار وسط ترقب لمحضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي حساب الذهب البنك الأهلي السعودي 1000 جنيه مكافأة عند ترشيح عميل يفتح حساب ببنك كريدي بنك القاهرة يتيح استلام الحوالات بالدولار من شركة MoneyGram بنك الإسكندرية يطلق حساب« ابدأ» بالدولار مزايا حساب «كنانة بلس» ذو العائد اليومي من بنك مصر اسعار الذهب فى الكويت اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى الأردن اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الإثنين 20-5-2024