إيرادات البنوك الخليجية تحقق رقم قياسي بلغ 18.6 مليار دولار

حقق البنوك المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي رقما قياسيا خلال الربع الثالث من عام 2022 حيث وصل صافي الايرادات إلي 18.6 مليار دولار مقابل 17.2 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2022.

أكد تقرير كامكو إنفست حول أداء قطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من العام 2022 نوفمبر 2022 أن الايرادات تراجعت من غير الفوائد إلى أدنى مستوياتها المسجلة في أربع فترات ربع سنوية

لتصل إلى 7.4 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من العام 2022 مقابل 7.8 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2022 مما يعكس تراجع الأسواق المالية العالمية والإقليمية خلال هذا الربع

وبدأ قطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي يشهد الآثار الإيجابية الأولية لخطوة رفع سعر الفائدة التي طبقتها البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي بعد ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

اجمالي القروض

ظل اجمالي القروض في دول مجلس التعاون الخليجي قويا خلال هذا الربع.

وكشفت بيانات البنك المركزي عن تسجيل التسهيلات الائتمانية للبنوك الكويتية نمواً ثنائي الرقم هذا الربع

وشهدت البنوك في السعودية والبحرين وعمان معدلات نمو في خانة الاحاد.

وأظهر مسح الائتمان من مصرف الامارات المركزي قوة وتيرة منح التسهيلات الائتمانية خلال الربع، بينما كان قطاع البنوك القطري هو الاستثناء الوحيد، إذ سجل تراجعاً هامشياً في الإقراض.

وأظهرت البيانات الخاصة بالبنوك المدرجة تسجيل نمو، حيث وصل إجمالي القروض الخليجية إلى مستوى قياسي جديد قدره 1.93 تريليون دولار أمريكي، بنمو بلغت نسبته 1.2 في المائة أو ما يعادل 23.5 مليار دولار أمريكي خلال هذا الربع.

شاهد فيديو: الاقتصاد العالمي في منطقة خطرة أكثرعرضة للصدمات

وشهد صافي القروض القائمة نمواً أقل قليلاً بنسبة 1.1 في المائة خلال الربع نتيجة لارتفاع المخصصات المحتجزة خلال هذا الربع.

نمو الودائع

ووصل النمو الإجمالي لودائع العملاء على أساس ربع سنوي إلى أدنى مستوياته المسجلة في ست فترات ربع سنوية بنسبة 1.0 في المائة ليصل إلى 2.19 تريليون دولار أمريكي بنهاية الربع الثالث من العام 2022.

وظل التغيير الربع سنوي في ودائع العملاء مختلطًا في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من العام 2022

وأظهرت البنوك المدرجة في الإمارات والسعودية نموًا ربع سنويًا بينما أظهرت بقية البنوك المدرجة انخفاضًا.

ومن حيث التغيرات على أساس سنوي، باستثناء البنوك البحرينية، أظهرت بقية الدول نموًا خلال الربع.

أقرأ المزيد: الخط الساخن لخدمة عملاء بنك ناصر الاجتماعي

وكان التأثير الصافي لنمو القروض بوتيرة تخطت مستويات نمو ودائع العملاء تسجيل معدل نمو هامشي بمقدار 10 نقاط أساس في النسبة الإجمالية للقروض إلى الودائع بنهاية الربع الثالث من العام 2022.

إلا انه على الرغم من النمو، بقيت النسبة دون مستوى 80 في المائة، فيما يعد من أدنى المستويات المسجلة على أساس ربع سنوي عند مستوى 79.0 في المائة.

الميزانية العمومية

وواصلت الميزانية العمومية لقطاع البنوك الخليجية نموها خلال الربع وذلك على الرغم من تباطؤ معدل النمو إلى أدنى مستوياته في ستة ارباع.

ووصل إجمالي الأصول إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.9 تريليون دولار أمريكي بعد ارتفاعه بنسبة 1.2 في المائة خلال الربع الثالث من العام 2022 مقارنة بالربع الثاني من العام 2022.

وشهدت البنوك التقليدية في المنطقة نمواً أكبر في إجمالي الأصول بنسبة 1.4 في المائة خلال الربع الثالث من العام 2022، في حين كان نمو الأصول في البنوك الإسلامية المدرجة أقل قليلاً بنسبة 0.4 في المائة مقارنة بالربع الثاني من العام 2022.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك مجاني بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى