أسعار الذهب صباح اليوم السبت 8-8-2020 فى مصر بعد أكبر موجة تراجع منذ شهرين

أسعار الذهب صباح اليوم السبت 8 أغسطس 2020

 عيار 18 سجل775 جنيها

عيار 21 سجل 905 جنيها

 عيار 24 سجل 1034 جنيها

 الجنيه الذهب 7240 جنيها

 أوقية الذهب 2018 دولار

شهدت أسعار الذهب في التعاملات مساء أمس أكبر هبوط منذ شهرين حيث هبط 15 جنيها دفعه واحدة وذلك على خلفية هبوط سعر أوقية الذهب من 2052 إلي 2018 دولار للأوقية، وذلك مع اتجاه المستثمرين للبيع وجني أرباح مكاسب الذهب.

وبلغ عيار 21 نحو 905 جنيها، وهو الأكثر مبيعا في مصر، مقارنة بنحو 920 جنيها صباح أمس الجمعة، فيما يشهد سوق الصاغة حالة من التراجع الحاد بمبيعات المعدن النفيس، جراء الارتفاع المتكرر بسعر الذهب.

قالت شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الذهب فى السوق العالمية ارتفعت بنحو 42% وفى السوق المحلية ارتفعت بنحو 45.5% منذ بداية العام الجاري حتى الآن.

 وقال إيهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب، إن المصانع والورش تعانى ضغوطات كبرى منذ بداية العام من تباطؤ حركه البيع والطلبات على منتجاتها، منوها إلى أنهم كشعبة حاولوا من قبل تنظيم مهرجان تسوق للذهب ولولا البيروقراطية لتسبب ذلك فى تحرك السوق ولكن المشروع توقف بعد أن واجهة الشعبة بيروقراطية فى الحصول على الموافقات.

 وأشار إلى أن أزمة كورونا أثرت على العاملين بالقطاع، حيث تم الاستغناء عن 30% من العمالة الموجودة بالورش الصغيرة، نظرا لأن المحلات فى حالة شلل وهى تسجل خسائر مع ضعف الأسواق.

 وتوقع واصف، ارتفاع أسعار الذهب بالسوق المحلى خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أنه لا يستطيع أحد التكهن بمستقبل أسعار الذهب لأن المتغيرات والمستجدات الاقتصادية والسياسية الحالية سريعة ومنها المشكلة الاقتصادية التى تواجه العالم أجمع بسبب كورونا.

 عالميا ارتفعت أسعار الذهب لتتخطى حاجز الألفي دولار للمرة الأولى في التاريخ، إذ تعزز الإقبال على المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا بفعل مناخ من أسعار الفائدة الشديدة التدني وآمال في مزيد من التحفيز بالولايات المتحدة لحماية الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.

تعاملات الأسبوع الماضي

حققت أسعار الذهب مكاسب بأكثر من 3% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مسجلا بذلك مكاسبه الأسبوعية التاسعة على التوالي، رغم تعرضه في تعاملات أمس الجمعة لخسائر بأكثر من 2% بنهاية، موقفا سلسلة مكاسب متتالية وغير مسبوقة.

وعزا محللون، تراجع سعر الذهب أمس الجمعة إلى صدور تقرير مقبول عن الوظائف في الولايات المتحدة دعم الدولار، لكن تدهور أوضاع الجائحة أبقى الأسعار على مسار تحقيق أطول سلسلة مكاسب أسبوعية في نحو عشر سنوات، بحسب وكالة رويترز.

وبعد أن سجل السعر الفوري للذهب مستوى مرتفعا غير مسبوق عند 2072.50 دولار للأوقية (الأونصة)، انخفض خلال التعاملات بـ1.4% إلى 2033.89 دولار.

وجرت تسوية عقود الذهب الأمريكية الآجلة بانخفاض 2% لتسجل 2028 دولارا للأوقية.

وانتعش الدولار من قاع عامين بعد بيانات أظهرت أن الوظائف الأمريكية غير الزراعية زادت 1.763 مليون في يوليو مقابل زيادة قياسية عند 4.971 مليون في يونيو وبسبب تجدد التوتر الأمريكي الصيني.

ومما زاد الضغط على الذهب، تعثر حزمة مساعدات أمريكية جديدة مرتبطة بفيروس كورونا.

وقال إدوارد ماير المحلل لدى إي.دي آند إف مان كابيتال ماركتس “بمجرد اتفاقهم على التحفيز، سيكون ذلك سلبيا بالنسبة للدولار، الاقتصاد العالمي لا يزال في تذبذب شديد، ونتيجة لذلك سنجد مزيدا من المال السهل، لذا فإن كل ذلك سلبي بالنسبة للذهب”.

وأضاف أن الذهب ما زال بإمكانه إنهاء العام عند ما بين 2200 و2300 دولار.

وربح المعدن النفيس 34% خلال العام الجاري 2020، في ظل تصاعد حالات الإصابة بكوفيد-19، وهو ما أضر بالاقتصادات العالمية ودفع إلى إجراءات تحفيز غير مسبوقة.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 3% إلى 28.07 دولار للأوقية، وذلك بعد أن بلغت في وقت سابق أعلى مستوياتها منذ فبراير 2013 عند 29.84 دولار، ومنذ بداية الأسبوع، زادت 15.5%.

وتراجع البلاتين 4.1% إلى 957.36 دولار، في حين نزل البلاديوم 2.9% إلى 2156.97 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى