المركزي يطالب بعدم الزام العملاء بالايداع النقدي لتغطية الاجنبي

المركزي يطالب بعدم الزام العملاء بالايداع النقدي لتغطية الاجنبي.

وطالب مصرف ليبيا المركزي من المصارف التجارية عدم ألزام العملاء بالإيداع النقدي لتغطية النقد الأجنبي المراد الحصول عليه  سواء كان للأغراض الشخصية أو الاعتمادات المستندية.

 جاء ذلك في منشور صادر عن مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد ناجي محمد عيسى

موجه إلى المديرين العامين للمصارف التجارية

بيع النقد الأجنبي

وطالب المركزي بعدم الزام العملاء بالايداع النقدي لتغطية الاجنبي. وأشار في في المنشور إلى الضوابط المنظمة لبيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية والدراسة والعلاج وفتح الاعتمادات المستندية. 

ولاحظت إدارة الرقابة على المصارف والنقد والرقابة المصرفية بنغازي في الآونة الأخيرة

ورود شكاوى من زبائن المصارف حول اشتراط بعض المصارف إيداع المبالغ نقدا لتغطية قيمة النقد الأجنبي سواء كان للأغراض الشخصية أو الاعتمادات المستندية وعدم خصم القيمة من الرصيد المتاح.

أقرأ المزيد: أخبار ليبيا 

وطلبت الإدارة من المصارف التقيد والالتزام بالتعليمات والضوابط الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي بالخصوص وخصم قيمة النقد الأجنبي من الرصيد المتاح في الحساب كما طالبت بعدم إلزام الزبائن بإيداع القيمة نقدا طالما أن رصيد الحساب يغطي قيمة النقد الأجنبي ويترك خيار التغطية للزبون.

المصارف التجارية

يذكر أن العديد من المصارف التجارية تشترط على الزبائن إيداع نقدي مقابل شراء النقد الأجنبي

ولا تخصم القيمة من الرصيد المتاح بالرغم من أن رصيد الزبون في المصرف يغطي قيمة النقد الأجنبي.

الإيرادات والإنفاق

مصرف ليبيا المركزي قد كشف في تقريره حول الإيرادات والإنفاق خلال يناير 2023، عن عجز في استخدامات النقد الأجنبي بقيمة 9 مليارات دولار. حيث بلعت الإيرادات 1.2 مليار دينار وبلغت الاستخدامات 10.3 مليارات دولار.

توفير السيولة

أفاد فريق السيولة بمصرف ليبيا المركزي، الأربعاء الماضي 15 فبراير 2023، بوصول شحنة سيولة قيمتها 60 مليون دينار إلى مطار سبها

وذلك في إطار “خطة مصرف ليبيا المركزي لتوفير السيولة بكافة فروع المصارف التجارية وبكافة مناطق ليبيا”.

أقرأ: ليبيا تحظر استيراد البيض المخصب

وأكد الفريق، وفق موقع صدى أن الشحنة وصلت قادمة من مصرف ليبيا المركزي

ويعمل فريق السيولة على نقل شحنات سيولة يومية لفروع المصارف بالمنطقة الشرقية والجنوبية”

وكذلك يعمل على “التواصل من إدارات المصارف لتزويدها باحتياجاتها من السيولة اليومية”.

للمزيد من أخبار البنوك والمنتجات والخدمات اشترك بقناة صباح البنوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
 ارتفاع الدولار 5 قروش في عدد من البنوك تفاصيل شهادة " إختيارك" الثلاثيه من بنك التنمية الصناعية بورصة الكويت تغلق على ارتفاع البنك المركزي العماني يعلن انضمامه لنظام المدفوعات الخليجية "آفاق" الأهلي المتحد يتيح خصم 10% لحاملي بطاقاته أنظار الأسواق العالمية تتجه إلى اجتماع "أوبك+" إطلاق مشروع العملة الرقمية من مصرف قطر المركزي كوبون خصم بـ 100 جنيه على تطبيق Instashop مدبولى يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين تفاصيل شهادات الادخار فى الكويت الوطني المشاط تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية CIB يتيح إصدار البطاقات الائتمانية بدون مصاريف رندة الصادق الشخصية المصرفية العربية للعام 2024 عاجل : الوزراء ينفى رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية أسعار الخضراوات اليوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024 صادرات الغاز المسال عالميا 107.3 مليون طن استقرار الين الياباني أمر ضرورى لمنع الأزمات في سوق العملة أسعار اللحوم  في الأسواق اليوم الأحد 2 يونيو 2024 أسعار الدواجن اليوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024 سويلم يلتقى سفير تنزانيا لبحث التعاون فى مجال المياه الإسكان:الأحد المقبل بدء تسليم وحدات " بيت الوطن " البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا تفاصيل شهادات استثمار المجموعة" ج" من الاهلى المصرى أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد 2-6-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأحد 2 – 6 -2024 سعر الدولار اليوم الأحد 2-6- 2024