مهام وخدمات البنك المركزي الأردني

مهام وخدمات البنك المركزي الأردني

المحتويات:

  • متي بدأ البنك المركزي الأردني؟
  • ما هي مهام البنك المركزي الاردني؟
  • ما هي خدمات البنك المركزي الادني؟

تهدف البنوك المركزية إلي الحفاظ على الاستقرار النقدي وتحقيق الاستقرار المصرفي والمالي والمساهمة في تشجيع النمو الاقتصادي، وإدارة الديون كما تعمل كمستشار للحكومات إلي جانب إصدار النقد وغيرها من المهام.
ومن البنوك المركزية البنك المركزي الاردني، فمتي تم تأسيسه، وما هي مهامه، وأهم الخدمات التي يهدمها.

اقرأ أيضاً: أخبار عن بنك كريدي سويس أضغط هنا..

متي تم تأسيس المركزي الأردني؟

بدأ الأردن بالإعداد لإنشاء البنك المركزي الأردني في أواخر الخمسينات. وصدر قانون البنك المركزي الأردني عام 1959.
واستكملت إجراءات مباشرة البنك لأعماله في اليوم الأول من شهر تشرين الأول عام 1964، ليخلف مجلس النقد الأردني الذي كان قد أسس عام 1950.
وتملك الحكومة الأردنية كامل رأس مال البنك المركزي والذي تم زيادته على مراحل، من مليون إلى ثمانية وأربعين مليون دينار أردني، ورغم ملكية الحكومة لرأسماله فان البنك المركزي يتمتع وفق إحكام قانونه بشخصية اعتبارية مستقلة.

ما هي مهام البنك المركزي الأردني؟

نرصد 9 مهام يقوم بها البنك المركزي الأردني، وهي التي تحدد خطته، وطريقة عمله في الأردن، والتي يأتي في مقدمتها إصدار أوراق النقد، والاستقرار النقدي، وإدارة الاحتياطيات وهذه المهام:

  1. إصدار أوراق النقد والمسكوكات في المملكة وتنظيمه.
  2. الحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة.
  3. ضمان قابلية تحويل الدينار الأردني.
  4. إدارة احتياطيات البنوك بما يتلاءم ومتطلبات تمويل النشاط الاقتصادي.
  5. تعزيز سلامة ومنعة مؤسسات الجهاز المصرفي من خلال تبني أساليب رقابية فعالة وفقا لأحدث المعايير الدولية المطبقة.
  6. تقوية المراكز المالية للمؤسسات المصرفية.
  7. إدارة نظام المدفوعات الوطني.
  8. الاحتفاظ باحتياطي المملكة من الذهب والعملات الأجنبية وإدارته.
  9. توفير البيئة المصرفية الملائمة لحشد المدخرات وتمويل الاستثمار.

لمشاهدة فيديوهات عن بنك قناة السويس أضغط هنا…

ما هي خدمات البنك المركزي؟

نرصد 16 خدمة يقدمها البنك المركزي في السوق الاردني، والتي يأتي في مقدمتها توفير احتياجات السوق من النقد، والسيولة اللازمة، وهذه هي الخدمات

  1. تلبية احتياجات السوق من النقد بالجودة والفئات المطلوبة.
  2. توفير السيولة اللازمة للبنوك المرخصة.
  3. منح البنوك المرخصة قروض من خلال أدوات الخصم أو إعادة الخصم أو بيع أو شراء وثائق الائتمان (ومنها الإسناد والكمبيالات والسندات الحكومية 000الخ) أو بضمانة تلك الوثائق.
  4. ترخيص البنوك وفروعها ومكاتبها وفروع البنوك الأجنبية ومكاتب التمثيل.
  5. مراقبة البنوك المرخصة.
  6. تقديم خدمات التقاص والتسويات الإلكترونية فيما بين أعضاء نظام التسويات الفوري الإجمالي.
  7. تقديم جميع الخدمات البنكية للحكومة والمؤسسات العامة بما في ذلك حفظ الودائع وفتح الحسابات ، إصدار وإدارة أدوات الدين العام ، دفع أي أموال في المملكة أو خارجها وتحويلها وتحصيلها وقبولها كأمانة وفتح الاعتمادات المستندية ، شراء الشيكات والإسناد والأوراق المالية والذهب والفضة والعملات الأجنبية وبيعها أو تحويلها أو قبولها كأمانة.
  8. إدارة محفظة المملكة الرسمية من العملات الأجنبية.
  9. تقديم خدمات تبادل معلومات الائتمان الخاصة بعملاء البنوك المرخصة.
  10. تقديم الاستشارات للحكومة حول السياسات المالية والنقدية والاقتصادية ومشاريع القوانين والأنظمة المؤثرة في البيئة الاقتصادية ورفدها بالكوادر المؤهلة.
  11. ترخيص شركات الصرافة ومراقبة أعمالها.
  12. توفير ونشر وتزويد الجهات الرسمية وغير الرسمية بالنشرات الإحصائية والتقارير الدورية الاقتصادية.
  13. إعلان أسعار بيع وشراء العملات الأجنبية.
  14. التعريف بمواصفات النقد الأردني والعلامات الأمنية.
  15. إصدار المسكوكات التذكارية.

وقيام البنك المركزي الأردني بتطبيق المعايير الذولية ISO 13616, ISO/IEC 7064 ( الخاصة الدولي للحساب البنكي International Bank Account Number IBAN اعتباراً من تاريخ 2 / 2 / 2014

المرجع: البنك المركزي الأردني

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية الذهب يواصل مكاسبه ويرتفع مع تراجع الدولار اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 16-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الخميس 16 -5 -2024 سعر الدولار اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم بنك التعمير والإسكان يفتتح"أول جناح غرفتي عمليات بمستشفى بهية" بالشيخ زايد زعتر: "التحديات الاقتصادية فرصة لإظهار قوة استراتيجيتنا" أسعار العملات العربية اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 16-5-2024 مؤسسة التمويل الدولية تمول بنك القاهرة 100 مليون دولار «كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم اسعار الذهب في السعودية اليوم سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 15-5-2024  سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء 15–5–2024 أسعار الذهب في الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 15-5-2024 سعر الدرهم اليوم الأربعاء 15 -5 – 2024 سعر الدولار اليوم الأربعاء 15-5-2024