ما هو أفضل طريقة لاستثمار مبلغ 700 ألف جنيه؟

تلقت قناة صباح البنوك تساؤلا من مشترك بالقناة، يطلب فيه أفضل طرق الاستثمار لمبلغ 700 ألف جنيه، ويريد التعرف على الخطوات التي يمكن استثمار هذا المبلغ.

وهذا نص السؤال ” ماهو افضل استسمار لمبلغ سبعمئه الف جنيه… فائده شهريه.. وماهي الخطوات وشكرا مقدما.

ويتطلب الرد على هذا التساؤل أن يقوم السائل بطرح عدد من التساؤلات، والإيجابها عنها، ويستحسن أن يضع أمامه ورقة وقلم، ثم يبدأ في الرد على نفسه، ويكتب كل شيء بعناية، ويأخذ وقته.

ويجب الحرص دائما على الثقافة المالية، ومعرفة كيفية صناعة المال، فهذا يمكنك من الوعي المالي الذي تحتاجه لتأمين مستقبلك المالي ومستقبل أبنائك أيضا، خاصة أن أكثر الناس ينظرون بانبهار إلى النتائج النهائية الكبيرة التي يحققها الناجحون والمتميزون، وقليلا ما يكلِّفون أنفسهم عناء السؤال الجاد عن سر ذلك النجاح ! فهم أصلا لا يهتمون بتتبع الأفعال (الصغيرة والكبيرة) المتسلسلة والتي تمخضت بعد ذلك عن تلك النتائج المبهرة والتي هي مظاهر النجاح نفسه.

وتأتي التساؤلات الذي يجب أن تعرفها بدقة؟ من أنا؟

تري “صباح البنوك” أنه أهم سؤال في حياتك المالية، هو من أنت ومن أكون، ولتسهيل الأمر، أعرف نفسك جيدا، هل أنت عميل تحب المخاطر، ويمكن أن تبدأ في فكرة مشروع، وتستطيع أن تتحمل الخسائر، هل أن تستطيع أن تستثمر في الأسهم أو سوق العملات، ومستعد أن تتعلم كيف تخسر، هل أنت تعاني من مشاكل في القلب، ولا تريد أن تجازف بما ادخرته من أموال، هل أنت رجل موظف وكل وقتك للوظيفة، ولا يوجد وقت لعمل مشروع إلي جانب الوظيفة.

هل أنت مستثمر لا تحب المخاطر، وتريد أن تضع أموالك في مكان يحقق لك عائد دوري، مع الاحتفاظ بأصل المبلغ، هل أنت تحتاج إلي السيولة السريعة، أم يمكن أن تترك المبلغ لسنوات طويلة، هل أنت مستثمر قصير الأجل أقل من سنة، أم متوسط الآجل ما بين سنة إلي 5 سنوات، أم مستثمر طويلة الآجل.

ما هي الالتزامات الشهرية التي عليك (إيجار، مصاريف التعليم، مصاريف العلاج، مصاريف الطعام والمشروبات، مصاريف زواج الأولاد) وغيرها من الالتزامات

هل المرتب يكفي هذه المصاريف، أم أنت في حاجة إلي عائد شهري لاستكمال النقص في الالتزامات الشهري؟

وهناك تساؤلات كثيرة يجب أن تأخذ وقتك في التفكير، ولا تستعجل، فربما يوم أو يومين من حياتك في التفكير، يحقق لك مكاسب أفضل ويجنبك خسائر من عدم التفكير.

ونفرض مثال بدون أن تفكر:

قمت باستثمار مائة ألف جنيه في شهادات لمدة ثلاث سنوات، ثم قام الموظف بإغرائك باستثمار العائد لمدة عشر سنوات، وأعطاك قرض لمدة عشر سنوات، ولكن بعد شهرين كان هناك التزام عليك لزواج ابنتك أو تعليم الأولاد، أو سلفة من أحد الأصدقاء تريد سدادها؟

ماذا ستفعل؟ سوف تتوجه إلي البنك وتطلب المائة ألف، سوف يرفض لأن شرط التعاقد مرور 6 شهور، وبعد 6 شهر سوف تجد نفسك أيضا مقيد بالقرض، لأن الشهادات عليها حظر حتي انتهاء القرض، ثم تتجه إلي سداد معجل للقرض فتخسر ما نسبته 5% في المتوسط سداد معجل للقرض، ثم تخسر ما نسبته 5% من عائد الشهادات وغيرها من الخسائر، هذا لمجرد أنك لم تعطي لنفسك وقت للتفكير، وإذا لم تكن تعلم، فيمكن سؤال أكثر من شخص.

بعد تحديد من أنت كيف تستثمر 700 ألف جنيه؟

إذا كنت مستثمر تتحمل المخاطر يمكن استثمار المبلغ في مشروع خاص، مجال تعلمه، والسوق في حاجة إليه، ويمكن أن تحقق عائد خلال عام، قم بدراسة المشروع، وضع دراسة الجدوي، وتحمل المخاطر.

إذا كنت مستثمر طويل الآجل يمكن الاستثمار في العقارات، ويمكن تآجيل الوحدة السكنية أو الإدارية أو التجارية، وتستفيد من عائدها بشكل شهري.

إذا كنت مستثمر متوسط الآجل، وتحتاج لعائد شهري، يمكن الاستثمار في الشهادات المتاحة بالبنوك، ومتوسط العائد 11%، ويوجد شهادات ثلاث وخمس سنوات، وهي بدون مخاطر. أو الاستثمار في السندات والصكوك.

إذا كنت مستثمر قصير الآجل وتحتاج إلي السيولة، فيمكن الاستثمار في أذون الخزانة، ووثائق صناديق الاستثمار، والودائع وحسابات التوفير.

إذا كنت عميل تحب المخاطر، يمكن الاستثمار في أسهم الشركات المتداولة بالبورصة، وتنتظر كوبونات الأرباح نهاية العام، أو تبيع على حركة السهم، تشتري السهم منخفض ثم تبيعه مرتفع.

كما تشاهد كل استثمار يتوقع على طبيعتك أنت، وكل استثمار تستطيع أن تجمع كافة المعلومات عنه، من أجل أن تضع أموالك في المكان الذي يناسب طبيعتك، وظروفك والالتزامات التي عليك.

هذه بعض الفيديوهات التي تم نشرها على قناة صباح البنوك من أجل نشر الثقافة البنكية والمالية، يمكن مشاهدتها بالضغط على الصورة

كيف تحافظ علي دخلك بعد سن التقاعد؟ التخطيط المالي

الاستثمار في البورصة علم وفن ولا ضربة حظ

كيف تحقق النجاح المالي | 8 عوامل تتخلص منها تحقق الاستقرار المالي

صناديق الاستثمار ما هي وكيف نختارها ونستثمر فيها؟

تعديد مصادر الدخل.

يجب عدم الاعتماد على مصدر داخل واحد، لأنه من الخطأ الشائع، ويجب أن يكون هناك تنوع في مصادر الدخل، من أجل تأمين مستقبلك المالي، فليس من الحكمة الإعتماد الكلي على مصدر واحد للدخل طوال السنين، خاصة مع توافر الفرص المتاحة المتعددة، وقد لا تكون لديك الآن رؤية واضحة أو أفكار جاهزة لذلك ، لكنك مع اهتمامك بالأمر سوف تجد الأسباب والطرق لذلك ، إبدأ في التفكير في الأشياء التي تحبها وتتقنها، أبدأ في وضع أفكارك على ورقة، وقم بالرجوع لهذه الورقة من وقت لأخر سوف تتولد الأفكار.

الإدخار ثم الاستثمار

هناك قاعدة تقول أن الدخل أولا، ثم الادخار، ثم الاستثمار، ويختلف الادخار عن الاستثمار رغم أن كلاهما يلعب دورا في حياتك، فما الفارق، يعتبر الادخار أداة للوفاء باحتياجاتك قصيرة الأجل وتوفير نفقاتك الطارئة، والاستثمار يساعدك على تحقيق الأهداف طويلة الأجل الخاصة بك، وهناك خطأ شائع أن الاستثمار شيء معقد، ويحتاج إلي الخبراء، وهو خاص بالأثرياء فقط، وهذا الاعتقاد لن يحقق النجاح المالي، وكل شخص يستطيع أن يستثمر، المهم أن يعلم بأن التخطيط الجيد يقود لاستثمار جيد، فلا يوجد طريق لنمو المالي زيادته إلا من خلال الاستثمار.

صباح البنوك

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء. كما لا يتحمل موقع وقناة صباح البنوك، أي مسئولية من اتخاذ أي قرار بشأن المنتجات والخدمات. ويجب التواصل الدائم مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
تباين الأسهم الأمريكية في مطلع تعاملات الثلاثاء انخفاض الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات الثلاثاء عدم اليقين يدفع لارتفاع قياسي للذهب وول ستريت تفتح على انخفاض قبيل صدور محضر اجتماع المركزي الأمريكي saib يفتتح فرع جديد في محافظة المنيا هيرميس تتوقع استقرار أرباح كريدي اجريكول أبوظبي التجاري مصر يوقع اتفاقية مع «فيزا» لتقديم خدمات متميزة ومزايا حصرية لعملائه قبل اجتماع المركزى.. تفاصيل أعلى شهادة فى بنك مصر أبوظبي الأول في محادثات لشراء حصة كبيرة في بنك تركي الذهب يرتفع إلى 2428.14 دولارًا للأوقية الأسهم اليابانية تتخلى عن مكاسبها وتغلق حمراء سعر نفط عُمان ينخفض 98 سنتًا  مؤشر بورصة قطر يرتفع تفاصيل حساب سوبر كاش الجاري من بنك مصر تفاصيل أعلى شهادة بالبنك العربى الأفريقى سعر الريال السعودى اليوم الثلاثاء 21-5-2024 فوائد رفع تصنيف البنوك المصرية؟ تراجع الفراخ البيضاء 5 جنيهات في المزرعة أسعار اللحوم في مصر اليوم الذهب يرتفع وسط توقعات بقرب خفض أسعار الفائدة أسعار الذهب فى الأردن اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى الامارات اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم الثلاثاء 21-5-202 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 21-5-2024 سعر اليورو اليوم الثلاثاء 21-5-202 سعر ببداية تعاملات اليوم الثلاثاء 21-5-2024 أسعار الذهب فى مصر صباح اليوم