ما حقيقة إفلاس تويتر؟

ما هي حقيقة إفلاس تويتر؟ فما زال ايلون ماسك محل جدل كبير خلال هذه الأيام بفعل ما يتخذه ما قرارات، وهو نفسه من قال أن الشركة قد تتعرض للأفلاس
قالت سكاي نيوز عربية أن الملياردير الأميركي إيلون ماسك يستكمل مسلسل “إثارة الجدل” بخطواته المتعلقة بإدارة شركة تويتر، فبعد قراره تسريح 50 بالمئة من القوى العاملة في الشركة، لم يستبعد ماسك في حديث أمام موظفي تويتر إمكانية تعرض الشركة للإفلاس.
وتأتي هذه التصريحات الغريبة، بعد أسبوعين من إتمام إيلون ماسك لعملية الاستحواذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار، وهذا تحديداً ما دفع بالمراقبين إلى التشكيك في صحة ما قاله، معتبرين أنه “تكتيك” لإخافة الموظفين وتبرير خطواته، إذ لا يمكن لأي شخص أن يشتري شركة تواجه الإفلاس بمليارات الدولارات.
ورغم التشكيك الذي واجهته تصريحات ماسك بشأن الإفلاس، فإن التدقيق في الأرقام المالية لتويتر يُظهر أن كلامه فيه شيء من الحقيقة.
ويقول علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد في الأكاديمية العربية للنقل البحري إن الهدف الرئيسي من إقدام ماسك على خطوة الاستحواذ على تويتر هو تحقيق الأرباح، ولكن وعند مقاربة الموضوع من الناحية المالية فإنه لا يمكن لتويتر أن تصبح شركة رابحة في حال استمرت في العمل حسب النهج السابق، مشيراً إلى أن هذا الواقع مثبت بالأرقام التي لم تظهر تحقيق تويتر أي أرباح سنوية منذ عام 2019.
ويشرح الإدريسي أن ماسك وفور تسلمه إدارة تويتر، عمد إلى خفض النفقات من خلال تسريح عدد كبير من الموظفين، مشيراً إلى أن هذه الخطوة لا تكفي، إذ يجب العمل على رفع إيرادات الشركة بشكل كبير كي تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية، خاصة أن الأموال التي اقترضها ماسك لإتمام صفقة الاستحواذ سيتم إدراجها كديْن على تويتر.
وشدد الإدريسي على أن الحديث عن إفلاس تويتر سابق لأوانه، إذ يمتلك ماسك وهو أغنى رجل في العالم القدرة على ضخ مزيد من الأموال، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن القول إن ما أعلن عنه هو “تكتيك” لتخويف الموظفين بل لحثهم على الاجتهاد في العمل، لكون الوضع المالي للشركة دقيق ويحتاج للعمل الدؤوب لنقلها الى ضفة الأمان.

من جهته يقول عضو اللجنة التنفيذية في المنتدى الاقتصادي العالمي الدكتور ألفرد رياشي في حديث لموقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية”، إن كلام ماسك لا يأتي من فراغ، فصحيح أن الشركة لن تفلس فوراً، إلا أنه وعند التدقيق في الأرقام نجد أن الديون التي تحاصر تويتر ضخمة جداً، وهذا ما دفع بماسك إلى إيصال رسالة إلى الموظفين مفادها “إما العمل حتى إنجاح الشركة وإما الإفلاس”.
ويلفت رياشي إلى أن ماسك اشترى تويتر مقابل 44 مليار دولار، حيث قام باقتراض نحو 13 مليار دولار من البنوك لإتمام هذه الصفقة، وهذا ما جعل الشركة تواجه مدفوعات فائدة، تصل قيمتها إلى نحو 1.2 مليار دولار في الأشهر الـ12 المقبلة ما سيضعها تحت ضغط كبير.
ويضيف رياشي أن ما قاله ماسك ليس بمناورة جديدة منه، حيث إنه وفي حال لم يعمل موظفو تويتر بجهد، فإنه قد تصعب تغطية الـ 1.2 مليار دولار كتسديد لديون وفوائدها، ما يضع الشركة تحت خطر الإفلاس، خصوصاً أن تويتر تخسر حالياً 4 ملايين دولار يومياً.
النص الأصلي للمقال هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
الحساب الجارى من بنك فيصل الإسلامي فائدة حساب التوفير Elite من بنك قناة السويس سعر الريال السعودي مساء اليوم الخميس 9 مايو 2024 بنك التعمير والإسكان يحصل على 5 جوائز عالمية كل ما تريد معرفته عن حساب التوفير البنك الزراعي خصم 10% على تذاكر الطيران من QNB الأهلي تمويل العربية عندنا والبنزين علينا تفاصيل ببطاقة الخصم ميزة من بنك القاهرة بنك ناصر يرعي المؤتمر العلمي لكلية الإعلام أساسيات التكنولوجيا المالية في مناهج التعليم الجامعي لأول مرة في مصر التضخم في مصر يتراجع خلال أبريل هيرميس تنجح في إتمام طرح سبينيس أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن اليوم أسعار اللحوم اليوم الخميس فى الأسواق سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الخميس 9-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الخميس 9-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى الأردن اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى الامارات اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى السعودية اليوم   اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الخميس 9-5- 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم الخميس 9-5-2024 فائدة سوبر كاش ببنك مصر بنك القاهرة يوقع اتفاقية شراكة مع شركة متلايف  بنك saib يفوز بجائزة Most Active Marketing Campaigns 2023 فوري تتعاون مع مجموعة الفطيم لتعزيز حلول الدفع الإلكتروني شراكة بين كوميرا وبلتون لتعزيز التحول الرقمي في مصر البنك الأهلي المصري يحصد جائزة أفضل مجموعة قانونية 2024 بنك مصر يستحوذ على 5 جوائز لعام 2024