ماذا تعرف عن الاعتماد والتحصيل المستندي؟

ماذا تعرف عن الاعتماد والتحصيل المستندي؟

الاعتماد والتحصيل المستندي هي وسائل ائتمانية، التي تتم من خلالها عمليات الاستيراد والتصدير

الاعتماد المستندي

هو أصلح وسيلة لضمان السداد في التجارة الدولية، مع دعم ائتماني مستقل وتوفر للمشترين والبائعين قدرا من الأمن من المخاطر التجارية.

فماذا يحدث في الاعتماد المستندي:

يقدم بنك المستورد (المشتري) ضمانات مصرفية بشروط للدفع للمصدر وذلك في حالة أن تكون المستندات المقدمة من المصدر مطابقة لجميع الشروط المحددة

يتلقى المصدر (البائع) ضمان الدفع المشروط من مصرف آخر فاتح الاعتماد المستندي نيابة عن المستورد. وقد يكون من الممكن أيضا الحصول على ضمانات إضافية من مصرف آخر يعرف باسم “التعزيز”

يقدم البنوك مختلف أنواع الاعتمادات المستندية وفقا لطريقة السداد

أقرأ وشاهد: أسعار فائدة الشهادات في 27 بنكا

على سبيل المثال:

  • الاعتماد المستندي بالاطلاع: هو أكثر أنواع الاعتمادات المستندية شيوعا والذي ينص على الدفع للمستفيد فور تقديم المستندات المنصوص عليها.
  • الاعتماد المستندي مؤجل الدفع: يتلقى البائع الدفع في تاريخ لاحق بعد تقديم المستندات المنصوص عليها. يكسب المشتري حيازة المستندات (وبالتالي السلع والخدمات)، قبل قيد المبلغ مدينا على حسابه
  • الاعتماد المستندي بدفعة مقدمة: ويمكن للبائع الحصول على دفعة مقدمة لمبلغ متفق عليه لتمويل تصنيع أو شراء السلع التي سيجري شحنها تحت الاعتماد المستندي.
  • الاعتماد المستندي الدوار: يحصل البائع على الدفع بأقساط ثابتة للبضائع المرسلة لفترات محددة
  • الاعتماد الضامن: والغرض من الاعتماد المستندي هو نفسه لخطاب الضمان، ويحصل المستفيد على الدفع عند تقديم طلب بسيط.

وتوفر البنوك فريق عمل في الخدمات التجارية للمشورة الفورية والفنية بشأن صياغة ونوع الاعتماد المستندي المناسب لتلبية احتياجات عملك.

كما نؤكد أنه يتم تنفيذ الاعتماد المستندي بشكل أسرع، مما يسمح بالسداد دون تأخير من خلال شبكة مراسلينا في الخارج.

التحصيل المستندي

التحصيل المستندي هو آلية دفع يقوم البنك بموجبها بتحصيل المدفوعات باسم البائع وذلك بتسليم المستندات إلى المشتري.

وهي تستخدم عندما يكون المشتري والبائع على معرفة تامة ببعضهما البعض وعلى درجة من الثقة القائمة بين الجانبين.

ويستفيد كل من البائع والمشتري من التحصيل المستندي على النحو التالي:

  • ترتيب بديل آخر غير الحساب المفتوح أو الدفع المقدم
  • سهل وغير مكلف
  • المرونة لكل من البائع والمشتري حيث يوجد عدد قليل من الشروط الرسمية
  • ملكية السلع لا تمر إلى المشتري حتى يتم الدفع أو قبوله لتاريخ لاحق من جانب المشتري

وعن طريق توجيه المستندات الخاصة بالعميل من خلال مراسلي البنك في الخارج، سوف تصل المستندات الخاصة بالعميل بشكل أسرع، مما يسمح بالسداد دون تأخير.

ويوفر البنك فريق عمل لتقديم المشورة بشأن أي جانب من جوانب القيام بعملك عن طريق التحصيل المستندي.

للاشتراك في قناة صباح البنوك أضغط هنـــــــا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
قرض بدون فوائد من بنك ناصر الاجتماعى بنك القاهرة يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد 27% يصرف شهريًا سعر الدولار مقابل الجنيه مساء اليوم الإثنين 13-5-2024 شراء صناديق البنك الأهلي الأن أونلاين المركزي العماني يصدر أذون خزانة بقيمة 33 مليون ريال كيف تحول الفائدة المتناقصة إلي ثابتة والعكس؟ في زمن التضخم كيف ندخر؟ التضخم في الخليج يستمر في التراجع أرباح الإمارات دبي الوطني - مصر تقفز إلى 1.1 مليار جنيه بنك إلى أفضل بنك رقمي في البحرين بمشاركة 3 فرق مصرية.. اختتام "Free Fire MEA Mid-Season Clash 2024" تفاصيل تمويل «فاتحة خير» من بنك ناصر الاجتماعي بنك التعمير والإسكان يرعى الملتقى التوظيفي بجامعة أكتوبر رئيس كونتكت تصنيف مصر الإيجابي استعادة للثقة في الاقتصاد  الأهلي الكويتي يطرح حساب توفير دولاري بعائد يومي يصل إلى 5% تفاصيل قرض السيارة من بنك أبوظبي التجاري-مصر 144% نمو صافي أرباح بنك قناة السويس خلال 3 شهور مصر والسعودية تتصدران قائمة السفر الدولي خلال 2024 التضخم يهدد توقعات الولايات المتحدة للنمو أسعار الذهب فى الأردن اليوم أسعار الذهب اليوم في الإمارات أسعار الذهب تنخفض وترقب التضخم في أمريكا إيرادات تصنيع السيارات ترتفع في الصين أسعار الذهب اليوم بالمملكة العربية السعودية أسعار الذهب فى الكويت اليوم هيرميس تتوقع ثبات الفائدة خلال اجتماع المركزي سعر الجنيه الاسترليني اليوم الإثنين 13-5-2024 سعر اليورو اليوم الإثنين 13-5-2024 سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 13-5-2024 سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الإثنين 13-5- 2024