لأول مرة في تاريخ الصناعة.. شركات الحديد تواجه الركود بتقديم حوافز لعملائها

بدأت شركات إنتاج الحديد المحلية الكبرى تقديم حوافز للعملاء للتغلب على حالة الركود في الأسواق لأول مرة في تاريخ الصناعة .

وقال تامر عفيفي، رئيس مجلس إدارة «دلتا ستيل»، إن الشركات المنتجة لحديد التسليح تقوم حاليًا بتقديم حوافز لعملائها تزيد عند زيادة الكميات المشتراة .

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ»المال» – أن الشركات المنتجة تقدم حوافز 50 جنيهًا فى الطن عند شراء 500 طن، تزيد إلى 100 جنيه عند شراء 1000 طن، وتزيد تباعا حسب الكميات المتعاقد عليها .

وتتراوح أسعار حديد التسليح لدى الشركات الكبرى لشهر مارس – التى لا تعتمد على الدرفلة فقط- بين 11250 إلى 11600 جنيه للطن تسليم المصنع .

وأشار «عفيفى» إلى أن الشركات المنتجة بدأت أيضا صرف حوافز بأثر رجعى لمبيعات شهر يناير وفبراير الماضيين لتشجيع العملاء على زيادة الكميات التى يتم التعاقد عليها .

وتعانى سوق الحديد من حالة ركود فى ظل انخفاض عمليات البناء فى الأرياف، إلى جانب أن شركات المقاولات كانت قد تعاقدت على كميات فى فترات سابقة .

فى سياق متصل، قال مصدر مسئول بإحدى الشركات الاستثمارية العاملة فى إنتاج حديد التسليح- التى تعتمد على الدرفلة فقط- إنها لم تلجأ إلى تقديم حوافز لعملائها نظرا لكونها تقوم بخفض مستمر فى أسعار منتجاتها .

وأشار إلى أن أسعار حديد التسليح فى الشركات الاستثمارية يتراوح بين 10800 إلى 11050 جنيها للطن تسليم المصنع، موضحا أنها أسعار جاذبة للشراء على حد وصفه .

ولفت إلى أن السوق تتجه إلى الثبات فى الأسعار خلال الفترة المقبلة، رغم تحرك فى أسعار الخردة والبليت، المدخلين الرئيسيين لصناعة حديد التسليح .

وارتفعت أسعار البليت- المادة الخام الأساسية فى تصنيع الحديد- أمس، إلى 480 دولارا للطن، مقابل465 الأسبوع الماضي .

وارتفعت أسعار الخردة الأسبوع الجاري إلى 322 دولارا للطن، مقابل 305 دولارات الأسبوع الماضي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى