كيف يساهم مشروع أنبوب الغاز في تنمية أفريقيا؟

كيف يساهم مشروع أنبوب الغاز في تنمية أفريقيا؟

يرى خبراء الاقتصاد والسياسة أن المشروع سيؤدي إلي تنمية حقيقية في القارة الافريقية وخلق فرص للاستثمار والعمل

وتوقع تقرير لسكاي نيوز عربية اليوم 24 يناير أن يؤدي مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب إلي تحقيق التنمية بالقارة الإفريقية

موضحه أنه سيساهم في تحقيق مكاسب اقتصادية مهمة وتسهيل الاندماج القاري.

ويمر هذا الخط على طول ساحل الغرب الإفريقي وصولا إلى أوروبا عبر المغرب.

وأجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس، يوم 23 يناير ، مباحثات هاتفية، مع بولا أحمد أديكونلي تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا، ومن بين ما تناولته هذه المباحثات مشروع خط أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي.

ويشكل المشروع وفقا لبيان للديوان الملكي رافعة استراتجية للاندماج الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجموع بلدان غرب إفريقيا.

وقد تم الإعلان عن مشروع أنبوب الغاز في أواخر سنة 2016 في إطار زيارة رسمية قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى نيجيريا.

وفي 2018 وقع البلدان اتفاقيات للتعاون الثنائي مرتبطة بالمشروع.

مشروع أنبوب الغاز

سيعبر أنبوب الغاز 13 دولة إفريقية، وهي: نيجيريا، نبنين، توغو، غانا، ساحل العاج، ليبيريا، سيراليون، غينيا، غينيا بيساو، غامبيا، السنغال، موريتانيا والمغرب قبل أن يصل إلى إسبانيا وعبرها إلى أسواق أوروبية أخرى.

سيزود 3 دول غير ساحلية تنتمي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” بالغاز، وهي: مالي، النيجر وبوركينا فاسو.

يعتبر أطول أنبوب غاز بحري في العالم، حيث يصل طوله إلى أكثر من 5600 كيلومترا.

يتوقع أن تبلغ طاقته الاستيعابية ما بين 30 و40 مليار متر مكعب سنويا، بمعدل 3 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا.

تقدر التكلفة المتوقعة لهذا الاستثمار بحوالي 25 مليار دولار.

مشروع استراتيجي

في الذكرى 47 للمسيرة الخضراء قال العاهل المغربي الملك، محمد السادس، في خطابه

“اعتبار لما نوليه من أهمية خاصة للشراكة مع دول غرب القارة، فإننا نعتبر أنبوب الغاز نيجيريا– المغرب أكثر من مشروع ثنائي بين بلدان شقيقين”.

وأضاف العاهل المغربي:

“وإنما نريده مشروعا استراتجيا لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة”.

وتابع الملك محمد السادس،

“إنه مشروع من أجل السلام والاندماج الاقتصادي الإفريقي والتنمية المشتركة، مشروع من أجل الحاضر والأجيال القادمة”.

الفائدة كل يوم من البنك الاهلي المصري

قال خبراء لـ “سكاى نيوز عربية” أن المشروع يهدف لاندماج أفريقي حقيقي لبلوغ التنمية الشاملة، حيث يري

المحلل السياسي العمراني بوخبزة، أن التطلع إلى هذا الاندماج الإفريقي يتوافق مع تزايد منسوب الوعي داخل القارة بضرورة الاعتماد على الموارد الخاصة وخلق الفرص.

مشيرا إلي المبادرات المغربية في افريقيا والتي منها: الأطلسية التي تضم 17 دولة.

المشروع وتنمية أفريقيا

يري خبراء الاقتصاد، أن مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، يعد مشروعا استراتيجيا بالنسبة لكل البلدان الإفريقية المعنية.

المانيا تضخ 500 مليون دولار في مشاريع طاقة متجددة بنيجيريا

الخبير الاقتصادي ورئيس مركز المستقبل للتحليل الاستراتيجية إدريس الفينا يري أن المشروع يساهم في التنمية الاقتصادية من خلال:

تحقيق الاستقلال في مجال الطاقة للدول المستوردة للغاز، وتسريع انجاز مشاريع مد الكهرباء،

وتطوير أنشطة اقتصادية وصناعية، وتعزيز فرص الاستثمار في دول غرب أفريقيا بسبب انخفاض تكلفة الطاقة

إلي جانب خلق فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول

تطور المشروع

شهد مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا تطورات متسارعة أبرزها:

  • في ديسمبر 2023 وقع المغرب والإمارات العربية المتحدة على مذكرة تفاهم بشأن إرساء شراكة استثمارية مرتبطة بمشروع أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا.
  • في أكتوبر 2023 تم عقد اجتماع للجنة مشروع خط أنبوب الغاز بحضور ممثليين عن البلدان التي يمر عبرها أنبوب الغاز، بهدف تتبع تقدم المشروع.
  • في يونيو 2023 أعلنت 4 دول إفريقية جديدة انضمامها إلى المشروع وهي: ليبيريا، بنين، ساحل العاج، وغينيا.
  • في سبتمبر 2022 تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” والمغرب ونيجيريا، للتأكيد على الالتزام المشترك بتنفيذ المشروع.
  • في أبريل 2022 وقع المغرب وصندوق (أوبك) للتنمية الدولية على الوثائق القانونية الخاصة بتمويل الجزء الثاني من الدراسات القبلية المفصلة للمشروع، بقيمة 14.3 مليون دولار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
فائدة سوبر كاش ببنك مصر بنك القاهرة يوقع اتفاقية شراكة مع شركة متلايف  بنك saib يفوز بجائزة Most Active Marketing Campaigns 2023 فوري تتعاون مع مجموعة الفطيم لتعزيز حلول الدفع الإلكتروني شراكة بين كوميرا وبلتون لتعزيز التحول الرقمي في مصر البنك الأهلي المصري يحصد جائزة أفضل مجموعة قانونية 2024 بنك مصر يستحوذ على 5 جوائز لعام 2024 اسعار الذهب فى الاردن اليوم الاربعاء 8-5-2024 اسعار الذهب فى الامارات اليوم الاربعاء 8-5-2024 أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأربعاء 8 -5 -2024 سعر اليورو اليوم الأربعاء 8-5-2024 بالبنوك سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 8-5-2024 سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الأربعاء 8-5-2024 أسعار العملات العربية صباح اليوم الأربعاء 8-5-2024 أسعار العملات الاجنبية اليوم الأربعاء 8-5-2024 سعر الذهب فى مصر يسجل 3100 جنيه لعيار 21 بنك القاهرة يطرح حساب جاري بعائد يصل إلى 21% الشرق الاوسط يقود نمو السفر الفاخر ماستر كارد تحدث في المناصب القيادية حساب التوفير الذهبي بالجنيه المصري من المصرف العربي الدولي QNB bebasata تشارك في عدد من الفعاليات داخل الجامعات والمدارس عائد الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغيرفي ميد بنك بنك قناة السويس ينظم ورشة عمل لدعم رائدات الأعمال AIB يفتح حساب التوفير للشباب بالبطاقة الشخصية انخفاض سعر الدولار في البنوك المصرية مقابل الجنيه سعر الذهب منتصف تعاملات اليوم7-5-2024 كريدي أجريكول مصر يوقع مذكرة لجذب الاستثمارات الأجنبية اسعار الذهب فى الأردن اليوم