كيف تطمأن على أموالك في البنوك الأردنية؟

العمود الفقري للحفاظ على أموال المواطن دائرة الرقابة

كيف تطمأن على أموالك في البنوك الأردنية؟ هذا الاطمأن يأني من قدرة البنك المركزي الأردني على ضمان سلامة أموال المودعين، وحمايتهم، وضمان استمرارية العمل بالقطاع المصرفي والحفاظ على سلامته.

أقرأ المزيد: رسالة هامة لعملاء بنك الاسكان الاردني فماذا بها؟

سلامة الأموال

يعد العمود الفقري للحفاظ على أموال المواطن في البنوك الأردنية، وهو دائرة الرقابة على الجهاز المصرفي بالبنك المركزي الأردني، لهذا من المهم التعرف على كيفية عمل هذه الدائرة، وكيف تراقب القطاع المصرفي.

ويقوم دائرة الرقابة بالبنك المركزي الأردني بالتحقق من سلامة الأوضاع المالية للبنوك ومراقبتها والإشراف عليها بما يكفل سلامة مراكزها المالية، وحماية حقوق المودعين، والمساهمين في البنوك.

التشريعات والقواعد

المرجعية في الرقابة على الجهاز المصرفي هي أحكام التشريعات وقواعد الحوكمة التي يضعها البنك المركزي بموجب التعليمات التي يصدرها  البنك المركزي.

ويعمل البنك المركزي على وضع القواعد والضوابط اللازمة لقيام البنوك بالتعامل مع عملائها بطريقة عادلة وشفافة بما يعزز تنافسيتها ويساهم في حمايتها من مخاطر السمعة وبما يضمن مساهمتها في التنمية الاقتصادية المستدامة واستقرار النظام المصرفي والمالي.

وتعد دائرة الرقابة الخطط والبرامج اللازمة لتحقيق مهامها.

مهام الدائرة

تقوم دائرة الرقابة على الجهاز المصرفي بعدد من المهام هي:

  • دراسة طلبات ترخيص البنوك وتفرعها داخل المملكة وخارجها وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها.
  • تنظيم الائتمان، والمخاطر الائتمانية بشكل عام أو الناتجة عن التركزات الائتمانية لعملاء البنوك.
  • تحليل ومتابعة الأوضاع المالية والمصرفية للبنوك واحتساب النسب الإشرافية ونسب المتانة المالية وفق القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة والأعراف المصرفية.
  • مراقبة أداء البنوك وتنظيم وتقييم أعمالها وعلى أساس موحد داخل وخارج المملكة في ضوء القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة والتحقق من سلامة مراكزها المالية.
  • إعداد الدراسات الإحصائية والتحليلية والتقارير التي تتعلق بأعمال البنوك وتزويد الجهات ذات العلاقة بها.
  • الرقابة على المعلومات والتكنولوجيا المصاحبة لها في البنوك لتقييمها واكتشاف الانحرافات والمخالفات التي قد تتعرض لها هذه البنوك.
  • تحديث وتطوير أساليب الرقابة والتفتيش باستخدام الوسائل والأدوات والمناهج المتطورة والاستفادة من تجارب المؤسسات الدولية المعنية بما يتفق والمعايير الدولية.
  • دراسة القوانين والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة وتقديم التوصيات اللازمة لتحديثها أو تعديلها.

أقرأ المزيد: البطاقة اللاتلامسية: ماذا فعل بنك الاسكان الاردني؟

الرقابة الميدانية

تقوم دائرة الرقابة أيضا بالرقابة الميدانية (On-Site Inspection) من خلال الزيارات الميدانية للتفتيش على البنوك، للوقوف على صحة أعمال وأداء مؤسسات الجهاز المصرفي العاملة في المملكة وسلامة مراكزها المالية في حدود القوانين والأنظمة والتعليمات والأعراف المصرفية، بما يحقق الأمان المصرفي والاستقرار النقدي، ويعزز الثقة بالجهاز المصرفي بشكل عام والبنوك كل على حده بشكل خاص.

خطة سنوية

يتم التفتيش الميداني بشكل مدروس ووفقا لبرنامج زمني، وخطط سنوية، بهدف التأكد من انضباط البنوك وتقيدها بالقوانين والتشريعات الناظمة لإعمالها وبشكل خاص قانون البنوك والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي بمقتضاه، وتستهدف عمليات التفتيش أيضا:

  1. تقييم مستوى الحاكمية المؤسسية لدى البنوك.
  2. تحديد مدى كفاية أنظمة الضبط والرقابة الداخلية لديها.
  3. الوقوف على المخاطر التي تواجهها ومستويات إدارتها لتلك المخاطر
  4. وضع الإجراءات التصويبية اللازمة للتخفيف والتحوط لتلك المخاطر.

الرقابة المكتبية

توجد أيضا رقابة مكتبية على أنشطة المؤسسات المصرفية تستهدف التحقق من سلامة واستقرار أوضاع القطاع المصرفي، ودراسة طلبات الترخيص للمؤسسات المصرفية الجديدة وطلبات التفرع للقائمة منها

وتدرس البيانات والاحصائيات الدورية للقطاع بما فيها الكشوفات الشهرية والفصلية، ومتابعة تنفيذ الأعمال اللازمة لإصدار الأنظمة والتعليمات والضوابط الرقابية للمؤسسات المصرفية والتعاميم الناظمة للعمل المصرفي لمواكبة تطورات هذا القطاع.

ولتعدد مهام إدارة الرقابة المكتبية، فلها عدد من الأقسام التي تضمها دائرة الرقابة على الجهاز المصرفي وهي:

  1. قسم الدراسات.
  2. قسم الترخيص.
  3. قسم متابعة العمليات المصرفية.
  4. قسم إدارة وتحليل البيانات.

صباح البنوك

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية.

تحذر “صباح البنوك” من إعطاء أي بيانات أو أرقام حول المعاملات البنكية لأي شخص يقول بالاتصال بكم، وأن تحديث البيانات يتم عن طريق التوجه لأحد فروع البنك، وأنه عند قيام العميل بالاتصال بالخط الساخن للبنك لا يطلب موظف البنك أي بيانات تخص الرقم التعريفي، أو الثلاث أرقام على ظهر البطاقة، أو أي أرقام سرية لهذا وجب التنبيه، حتي لا تقع ضحية لعمليات النصب التي تتم وبكثرة على عملاء البنوك.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية الذهب يواصل مكاسبه ويرتفع مع تراجع الدولار اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 16-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الخميس 16 -5 -2024 سعر الدولار اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم بنك التعمير والإسكان يفتتح"أول جناح غرفتي عمليات بمستشفى بهية" بالشيخ زايد زعتر: "التحديات الاقتصادية فرصة لإظهار قوة استراتيجيتنا" أسعار العملات العربية اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 16-5-2024 مؤسسة التمويل الدولية تمول بنك القاهرة 100 مليون دولار «كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم اسعار الذهب في السعودية اليوم سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 15-5-2024  سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء 15–5–2024 أسعار الذهب في الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 15-5-2024 سعر الدرهم اليوم الأربعاء 15 -5 – 2024 سعر الدولار اليوم الأربعاء 15-5-2024   EBank يفتتح فرعه الـ45 بمحافظة الفيوم  بنك الإسكندرية يحقق صافي أرباح 21 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم الأربعاء 15-5-2024