س وج كيف تحمي نفسك عند التعامل مع البنوك السعودية

س وج كيف تحمي نفسك عند التعامل مع البنوك السعودية

ترصد “بنكز” الاسئلة المتكررة عن مبادئ حماية عملاء البنوك بالمملكة العربية السعودية وذلك وفقا لموقع البنك المركزي السعودي

من المسؤول عن البنوك السعودية؟  هو البنك المركزي السعودي ويمكن التواصل مع البنك المركزي السعودي عبر موقعه الالكتروني أو التواصل على الهاتف  6666 125 800

وكيف اشتكي على مؤسسة النقد أو البنك المركزي السعودي؟ أو كيف يتم تقديم شكوي على البنوك؟

من خلال الدخول على موقع البنك المركزي السعودي ثم بالضغط على هذا الرابط لتقديم الشكوي؟ كما يمكن مشاهدة فيديوهات عن حقوق العملاء على القناة

س: أين يمكنني العثور على الشروط والبنود المتعلقة بالخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك الذي أتعامل معه ؟

ج: يتم تقديم البنود والشروط المتعلقة بالخدمات والمنتجات إلى العملاء الحاليين والجدد عبر قنوات البنك المختلفة

وطبقاً لرغبات العملاء. ويتم تقديم هذه البنود والشروط من خلال كتيبات أو بروشورات شخصية. يتوجب تنبيه العملاء

للاطلاع بتمعن على هذه البنود والشروط قبل الاشتراك في خدمة أو منتج ما.

س: قام البنك الذي أتعامل معه بتغيير البنود والشروط الخاصة بالخدمات والمنتجات التي أحصل عليها ، فهل يجوز للبنك القيام بذلك؟

ج- يتوجب على البنك إبلاغ العميل صاحب الشأن أولاً بأي تغيرات تطرأ على البنود والشروط قبل تنفيذ هذا الأمر بثلاثون يوم عمل على الأقل .

عدم فهم البنود المالية

س: لا أتفهم البنود والشروط المتعلقة بالخدمات والمنتجات التي يقدمها لي البنك، وبما في ذلك فهنالك بنود مالية لا أتفهمها، فلمن الجأ لتفهم الأمر ؟

ج: يجب أن تكون كافة البنود والشروط خطية وبلغة واضحة ومفهومة وبشكل غير مضلل وأن تكون باللغة العربية .

كما تتوفر نسخة بالإنجليزية أيضاً. ويمكنك طلب المساعدة من الشخص الذي باع لك المنتج أو الخدمة أو من مركز خدمة العملاء المخصص لذلك.

س: يصر البنك على أن يرسل لي البنود والشروط عبر البريد الإلكتروني إلا أنني لا أستعمل الانترنت، أو البريد الإلكتروني ، فماذا أفعل؟

ج: لك الحق في طلب الحصول على نسخة ورقية من مسودة البنود والشروط لو رغبت في ذلك .

طلب نسخة من الشروط

س: عندما طلبت الحصول على نسخة من مسودة البنود والشروط فجاء رد البنك بأنه سوف يرسل لي نسخة منها فيما بعد .فهل هذا إجراء سليم؟
ج: يتوجب على البنك تزويد العملاء بنسخة، أو صورة من مسودة البنود والشروط للعملاء في الوقت المناسب كي يتمكن العميل من إتخاذ القرارات الخاصة بشراء المنتجات أو الخدمات .

س: ما الذي يحدث لو أنني لم ألتزم ببنود وشروط المنتجات والخدمات ؟

ج: يتوجب على البنك تقديم ووضع بيان تحذيري من خلال كافة البنود والشروط واستمارات التقديم والإعلانات على أن يذكر خلالها عواقب عدم التزام العميل بشروط وبنود الخدمات والمنتجات كما هو متفق عليه باستمارة التقديم .

الرسوم والعمولات

س: ما الرسوم والعمولات التي سيخصمها البنك ؟

ج: سوف يقوم البنك بخصم الرسوم المتفق عليها فقط. بالإضافة للعمولات والرسوم المدرجة ببيان رسوم البنك المركزي السعودي. تخضع أية عمولات أو رسوم جديدة لاعتماد البنك المركزي السعودي لها .

يتوجب عرض أية بيان جديد صادر من البنك المركزي السعودي عن الرسوم والعمولات بكافة فروع البنوك ومواقعها الالكتروني

س: من أين لي أن أحصل على قوائم الرسوم والعمولات ؟

ج: سيقوم البنك بتزويد العملاء بنسخة من بيان الرسوم والعمولات عندما يقدمون منتج أو خدمة أو عندما يبرمون عقداً أو حسبما يطلب العميل في أية وقت.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
مؤسسة التمويل الدولية تمول بنك القاهرة 100 مليون دولار «كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم اسعار الذهب في السعودية اليوم سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 15-5-2024  سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء 15–5–2024 أسعار الذهب في الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 15-5-2024 سعر الدرهم اليوم الأربعاء 15 -5 – 2024 سعر الدولار اليوم الأربعاء 15-5-2024   EBank يفتتح فرعه الـ45 بمحافظة الفيوم  بنك الإسكندرية يحقق صافي أرباح 21 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم الأربعاء 15-5-2024 أسعار العملات العربية صباح اليوم الأربعاء 15-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 15-5-2024 براكتيكال للأمن السيبراني تطلق عملياتها في الإمارات السياحة في الأردن تنخفض 5% خلال 3 شهور الامن السيبراني على مائدة أسامة كمال 289% التصخم في الارجنتين الصين تعترض على فرض أمريكا رسوم على وارداتها بنك القاهرة يشارك في اليوم العربي للشمول المالي المحفظة الالكترونية في سطور هل يمكن للأم فتح حسابات وربط شهادات للقصر؟ تراجع التضخم في ألمانيا المركزي القطري يعمم الذكاء الاصطناعي سكة خضرا حملة يطلقها الطلبه لمواجهة التغير المناخي بنك الإمارات دبي الوطني يوقع عقد تمويل بـ 80 مليون جنيه مصري ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض “Home in” المركزي العماني يصدر أذون خزانة بـ 33 مليون ريال