قرار احتجاز الأرباح يساعد البنوك على زيادة رؤوس أموالها  لـ 5 مليارات جنيه بشكل أسرع

قالت رئيس قطاع البحوث ببنك الإستثمار فاروس القابضة رضوي السويفي  إن قرار البنك المركزي المصري بإلزام البنوك بعدم إجراء توزيعات نقدية من أرباح العام أو الأرباح المحتجزة القابلة للتوزيع على المساهمين يساعد البنوك للوصول برؤوس أموالها إلى  الـ 5 مليارات جنيه المنصوص عليها ، كحد أدنى لرأس المال ، في قانون البنوك الجديد.

وقالت السويفى ” أن عدم توزيع أرباح نقدية يعزز رأس المال ، ويمكن البنوك من الوصول بطريقة أسرع لرأس المال المطلوب قانونيا ، ويقلل الإحتياج لضخ سيولة في رأس المال قبل الموعد المحدد في القانون ، وفي نفس الوقت يمكن تعويض المساهمين عن طريق توزيع أسهم مجانية.

أضافت ، أن هذا القرار يعزز أيضا من قدرة البنوك على زيادة معدلات كفاية رأس المال لديها ، والوفاء بمتطلبات بازل3 في هذا الشأن.

وكان البنك المركزي المصري  قد قرر عدم السماح للبنوك بإجراء توزيعات نقدية من الأرباح السنوية أو المحتجزة القابلة للتوزيع على المساهمين.

وقال المركزي في كتاب دوري بخصوص جلسة مجلس إدارته المنعقدة في 27 ديسمبر 2020 إن الهدف من القرار تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنوك لمواجهة المخاطر المحتملة نتيجة استمرار انتشار كوفيد-19.

وأضاف المركزي المصري أنه يسمح للبنوك بإجراء توزيعات للعاملين وصرف مكافأة مجلس الإدارة عن “العام المالي 2020”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى