رئيس الوزراء المصري أزمة الدولار ستنتهي قريبا

رئيس الوزراء المصري أزمة الدولار ستنتهي قريبا

الأهم ما بعد ذلك هذا ما أكده رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي عندما أكد أن أزمة العملة الأجنبية التي تعاني منها البلاد سوف تنتهي قريباً.

 

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في تصريحات تلفزيونية أن الأزمة المتعلقة بمسألة العملة التي تمر بها مصر “سوف تنتهي في فترة قريبة”

ولكنه شدد في الوقت نفسه على أن “الأهم هو ما بعد ذلك”.

 

يأتي ذلك في وقت تعاني فيه مصر من نقص شديد في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها

وتفاقم معدلات التضخم خلال العامين الأخيرين.

وحرّرت القاهرة عملتها ثلاث مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي

ما دفع سعر الجنيه المصري إلى الانخفاض أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية العام حتى الآن

وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي، مع بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

أشار رئيس مجلس الوزراء المصري إلى مدى ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر في قدرات مصر والذي يظهر في ضح مئات الملايين من الدولارات في إقامة مصانع

وخلال فترة زمنية بسيطة، حيث يدرك هؤلاء المستثمرون أن تلك الأزمة “عابرة” وسوف تنتهي، فضلاً عن ثقتهم في إمكانات الدولة وقدراتها.

مشكلات التضخم والجنيه والتوريد تواصل الضغط على الاقتصاد المصري

 

ورغم أن صندوق النقد الدولي قدّم لمصر قرضاً بقيمة 3 مليارات دولار

إلا أن البنك الذي يقع مقره في واشنطن لم يجر بعد العديد من مراجعات البرامج التي من شأنها أن تفتح المجال لصرف شرائح أخرى وتمهد الطريق لخفض رابع متوقع لقيمة الجنيه.

 

في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، انخفضت عقود الجنيه لأجل 3 أشهر 14% منذ مطلع أكتوبر

وبلغت أدنى مستوياتها عند 37.7 أمام الدولار يوم الأربعاء

ما يشير إلى توقعات بإجراء خفض كبير في مطلع العام المقبل.

كذلك تراجعت العقود لأجل 12 شهراً 11% منذ أواخر سبتمبر

وبلغت 47 أمام الدولار، مسجلةً مستوى منخفضاً جديداً.

وتسبب شح الدولار ونقص المعروض من المنتجات في مصر

بارتفاعات قياسية لأسعار سلع استراتيجية في الأسواق

وتراوحت الزيادة في أسعار السكر والأعلاف والسجائر مابين 24% و50%، خلال أسبوع

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
8 شروط لم تلتزم بها مصر مع صندوق النقد فما هي؟ كيف أفتح حساب توفير وما هي مميزاته؟ باختصار.. الحساب الجارى البنك الزراعي المصري ماذا يفعل البنك المركزي لتحقيق الاستقرار المالى؟ ماذا بعد توقعات خفض الفائدة بالبنك المركزي؟ عودة المستثمرين الأجانب للتداول في البورصات الخليجية البنك الاهلي الأكثر امانا في مصر تفاصيل حساب التوفير الذهبي من المصرف العربي وفا بنك يتيح تقسيط بدون فوائد حتى 12 شهراً ارتفاع الدولار بختام تعاملات اليوم الإثنين 29-4-2024 مميزات «حساب أهالينا الاستثماري» من بنك فيصل تفاصيل حساب توفير «الشباب» من بنك مصر الدولار يتراجع منتصف اليوم مقابل الجنيه البنك الأهلي «الأكثر أمانا في مصر» أسعار الريال السعودي بالبنوك اليوم سعر اليورو بداية تعاملات اليوم الاثنين 29-4-2024 تفاصيل حساب توفير «المنجز» من بنك مصر سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الاثنين 29-4-2024 أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم اسعار الذهب فى السعودية اليوم الاثنين أسعار الذهب فى الكويت اليوم اسعار الذهب فى مصر اليوم  الاثنين 29-4-2024 أسعار العملات العربية اليوم الاثنين 29-4-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الاثنين 29-4-2024 تفاصيل القرض الشخصي لأصحاب المعاشات من بنك مصر تفاصيل قرض السيارة من بنك التعمير والإسكان تفاصيل قرض السلع المعمرة من بنك QNB الأهلي تفاصيل حساب توفير Everyday Savers بالبنك التجاري الدولي بعائد 18%..المصرف العربي الدولي يطرح حساب توفير بالجنيه المصري