حشد الجهود لمواجهة أزمة البنوك

حشد الجهود لمواجهة أزمة البنوك

تحشد الولايات المتحدة الأمريكية كل الجهود من أجل مواجهة الأزمة المصرفية التي تواجهها بعد إنهيار عدد من البنوك الأمريكية

وقالت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية إن الحكومة تعتزم حشد مزيد من الدعم للقطاع المصرفي الأمريكي المضطرب إذا دعت الحاجة.

وأضافت يلين أن الخطوات التي اتخذتها الحكومة لحماية أصحاب الودائع في مصرفي سيليكون فالي بنك (إس.في.بي)

وسيجنتشر بنك اللذين انهارا في وقت سابق من الشهر الحالي،

بنوك فاشلة

لم تركز على مساعدة بنوك فاشلة محددة، لكنها كانت ضرورية لحماية القطاع المصرفي الأمريكي على نطاق أوسع.

وعن المستقبل، قالت يلين في تصريحات أمام مجموعة من المصرفيين خلال المنتدى السنوي لرابطة المصرفيين الأمريكيين في واشنطن أمس:

“ويمكن اتخاذ خطوات مماثلة إذا عانت مؤسسات أصغر سحب الودائع بما يمثل خطرا عليها”.

وأشارت إلى أن تحركات إدارة الرئيس جو بايدن قللت مخاطر انهيار مزيد من البنوك في الولايات المتحدة.

وأدت تصريحات يلين إلى ارتفاع حاد وصل إلى 40 في المائة سعر سهم مصرف

“فرست ريبابليك بنك” الموجود في سان فرانسيسكو، والذي يرى المتابعون أنه يواجه خطر الانهيار

وجاء ارتفاع السهم بعد تراجعه 47 في المائة، أمس.

حشد الجهود لمواجهة أزمة البنوك

واتخذت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع في الولايات المتحدة منذ الأسبوع الماضي عديدا من الخطوات لحماية كل مودعي بنك سيليكون فالي المنهار.

ونقلت المؤسسة الأمريكية وهي حارس قضائي للبنك، كل أصوله الجوهرية بما في ذلك الأصول غير المؤمن عليها إلى بنك آخر تشغله المؤسسة،

وهذا البنك المحولة إليه الأصول هو بنك وطني مستأجر يعمل تحت مجلس إدارة تعيينه المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع.

وجرى تعيين تيم مايوبولوس رئيسا تنفيذيا لبنك سيليكون فالي “إن أيه” مثلما أصبحت المنشأة التي تسيطر عليها المؤسسة تعرف حاليا.

وكان مايوبولوس رئيسا ومسؤولا تنفيذيا سابقا للرابطة الاتحادية الوطنية للرهن العقاري، وشغل أخيرا منصب رئيس شركة بليند لابس.

مجلس النواب الأمريكي

من جهة أخرى، تعهد صقور الجمهوريين بمجلس النواب الأمريكي بمعارضة أي ضمان اتحادي شامل للودائع المصرفية التي تزيد على الحد الحالي البالغ 250 ألف دولار،

ما يضع عقبة كبيرة أمام أداة رئيسة يمكن أن تلجأ إليها الهيئات التنظيمية في حالة عودة ظهور تهافت العملاء على البنوك لسحب أموالهم مع تراجع الثقة بالقطاع المصرفي.

لمزيد من الأخبار حول افلاس البنوك أضعط هنا..

وقالت “كتلة الحرية” من جمهوريي المجلس في بيان إن مجلس الاحتياطي الاتحادي “يجب أن يفك” آلية التمويل الاستثنائية التي أنشأها في 12 آذار (مارس)، التي تسمح للبنوك بزيادة الاقتراض منه لتغطية تدفقات الودائع الخارجة.

ووفقا لـ”رويترز”، أضافت المجموعة “أي ضمان شامل على جميع الودائع المصرفية

يؤسس لسابقة خطيرة تشجع ببساطة السلوك غير المسؤول في المستقبل على أن يدفع ثمنه الذين يلتزمون بالقواعد”.

بنك سيليكون فالي

وكان مصرفيون ومجموعات تجارية مصرفية قد طلبوا ضمانات شاملة من المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع لمواجهة الأزمة التي اندلعت هذا الشهر بسبب انهيار بنك سيليكون فالي.

وقال تحالف البنوك الأمريكية المتوسطة الحجم في رسالة إلى وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين والهيئات التنظيمية الرئيسة إن عليها تمديد تغطية مؤسسة التأمين الاتحادية لجميع الودائع لمدة عامين

“لاستعادة الثقة بين المودعين قبل سقوط بنك آخر”، في تكرار لخطوة مماثلة سبق اتخاذها خلال الأزمة المالية، التي اندلعت في 2008. غير أن هذه الخطوة تتطلب الآن إصلاحا تشريعيا.

وقالت ريبيكا روميرو ريني، رئيسة رابطة المصرفيين المجتمعيين المستقلة، في بيان إن المودعين في البنوك الصغيرة يجب أن يحصلوا على الضمانات نفسها، التي حصل عليها المودعون غير المؤمن عليهم في بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر.

وكانت وكالة “بلومبيرج” أفادت الإثنين نقلا عن أشخاص مطلعين بأن المسؤولين الأمريكيين يدرسون طرقا لتوسيع تغطية مؤسسة التأمين على الودائع مؤقتا لتشمل جميع الودائع.

ومن جهة أخرى، استخدم الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين

للمرة الأولى في عهده، الفيتو الرئاسي ضد اقتراح قانون قدمه الجمهوريون يحد من قدرة الصناديق التقاعدية على القيام باستثمارات تراعي المعايير البيئية والاجتماعية والحكم الرشيد.

وقال بايدن في تغريدة إن التشريع كان من شأنه أن يعرض للخطر “مدخرات التقاعد بجعل النظر في عوامل الخطر غير قانوني”.

الحزب الجمهوري

ويعارض اليمين المتطرف في الحزب الجمهوري هذا الأمر، ويعدون أن ما يسمى “الاستثمارات المسؤولة” (أيه إس جي) أمر ينطوي على تدخل سياسي.

وشدد بايدن على وجوب أن يتمكن مديرو خطط الادخار من أن

“يحموا مدخرات جنيت بشق الأنفس، سواء أعجب ذلك النائبة مارجوري تايلور جرين أم لم يعجبها، في إشارة عضو الكونجرس

التي تعد من أبرز شخصيات جناح اليمين المتطرف في الحزب الجمهوري.

للاشتراك المجاني في قناة صباح البنوك أضغط هنا…

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
 ارتفاع الدولار 5 قروش في عدد من البنوك تفاصيل شهادة " إختيارك" الثلاثيه من بنك التنمية الصناعية بورصة الكويت تغلق على ارتفاع البنك المركزي العماني يعلن انضمامه لنظام المدفوعات الخليجية "آفاق" الأهلي المتحد يتيح خصم 10% لحاملي بطاقاته أنظار الأسواق العالمية تتجه إلى اجتماع "أوبك+" إطلاق مشروع العملة الرقمية من مصرف قطر المركزي كوبون خصم بـ 100 جنيه على تطبيق Instashop مدبولى يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين تفاصيل شهادات الادخار فى الكويت الوطني المشاط تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية CIB يتيح إصدار البطاقات الائتمانية بدون مصاريف رندة الصادق الشخصية المصرفية العربية للعام 2024 عاجل : الوزراء ينفى رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية أسعار الخضراوات اليوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024 صادرات الغاز المسال عالميا 107.3 مليون طن استقرار الين الياباني أمر ضرورى لمنع الأزمات في سوق العملة أسعار اللحوم  في الأسواق اليوم الأحد 2 يونيو 2024 أسعار الدواجن اليوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024 سويلم يلتقى سفير تنزانيا لبحث التعاون فى مجال المياه الإسكان:الأحد المقبل بدء تسليم وحدات " بيت الوطن " البنك الأهلي المصري يجدد التعاون مع فيزا تفاصيل شهادات استثمار المجموعة" ج" من الاهلى المصرى أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد 2-6-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأحد 2 – 6 -2024 سعر الدولار اليوم الأحد 2-6- 2024