تفاصيل حساب توفير بيزنس من بنك التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان المصري حساب توفير يطلق عليه “توفير بيزنس” وتستعرض “صباح البنوك” تفاصيل هذه الحساب، والعائد الحالي على الحساب (يناير 2021) وشروط فتح الحساب، والمصروفات والعمولات على الحساب.

حساب توفير بيزنس، هو حساب توفير ذو طبيعة متميزة يجمع بين مميزات حساب التوفير و الحساب الجاري، ويتمتع الحساب بقدراته علي تقديم مزايا مضافة ذات طبيعة تنافسية حيث انه حساب توفير يمكن للعميل اصدار دفتر شيكات من خلاله، ويمنح عائدا متميزا بدورية شهرية علي ادني رصيد خلال الشهر

ما هي المستندات المطلوبة؟

يشترط لفتح الحساب تقديم مستند تحقيق شخصية رسمي، وهي بطاقة الرقم القومي، أو جواز سفر للأجانب المقيمين، كما يتطلب مستند تحديد محل إقامة (فاتورة كهرباء – فاتورة مياه – فاتورة تليفون، ومستند اثبات جهة العمل بصدر من إدارة الراس مال البشري او البطاقة الضريبية لأصحاب المهن الحرة. بالإضافة إلي التوقيع على نموذج فتح الحساب، ونموذج التوقيعات الخاص بالعميل.

ما هي أسعار العائد على حساب توفير بيزنس؟

تتوقف أسعار العائد على حساب التوفير بيزنس على حسب حجم الأموال الموجودة في الحساب، ويقوم البنك بحساب العائد على أدني رصيد موجود في الحساب خلال الشهر، وهو ما يعني أن شهر الأيداع وشهر السحب لا يحسب عليه أي عائد.

ويبدأ حساب العائد من 5000 جنيه، ومن هذا المبلغ حتي 10 ألالف يحسب عائد 1 في المئة، ومن أكثر من 10 ألالف حتي مائة ألف يحسب عائد 4 في المئة سنويا، ومن أكثر من مائة ألف حتي مليون جنيه يحسب عائد سنوي 5 في المئة، وأكثر من مليون جنيه يسحب عائد سنوي 6 في المئة

ما هي الشروط والمصاريف؟

الحد الأدني لفتح الحساب 500 جنيه مصري أو مايعادلها بالعملات الأجنبية ، وفى حالة نزول الرصيد عن الحد الادنى المسموح به تحصل مصاريف شهريه قدرها 10 جنيه شهريا .ومصاري فتح الحساب 60 جنيه ، ومصاريف خدمة الحساب 40 جنية سنويا فى ميعاد استحقاق الفائدة او عند الاغلاق فى اى وقت خلال العام ايهما اقرب

ما هو حساب التوفير savings account؟

يعتبر حساب التوفير، سجل تمتلكه لدى البنك، ويقوم البنك من خلال برامج الحاسب الآلي بتسجيل الحركة التي تقوم بها على الحساب سواء بالسحب أو الإيداع أو اجراء مدفوعات الكترونية، مثل سداد فواتير أو عمليات شراء عبر الانترنت، ويتميز بحصول العميل على عائد على أدني رصيد في الحساب، وتشترط بعض البنوك حد أدني لفتح الحساب، وحد أدني لحساب العائد، وقد تدفع غرامة في حالة انخفاض الحساب عن الحد الأدني، وعلى هذا الحساب مصاريف فتح الحساب مرة واحدة، ثم مصاريف خدمة الحساب ومصاريف كشف الحساب وتدفع كل ثلاثة اشهر، ويحصل صاحب الحساب على بطاقة خصم بمصاريف سنوية، حتي يتمكن من عمليات السحب والايداع من ماكينات الصراف الآلي  أو أي تي ام (ATM) ، وتقوم بعض البنوك بتحميل العميل غرامة إذا ما قام بالسحب والإيداع من خلال الشبكاك للمبالغ الأقل من 10 ألاف.

مزايا حسابات التوفير

تتميز حسابات التوفير بمزايا متعددة لصاحبه، بما يمكنه من القيام بعمليات الادخار في نفس الوقت الحفاظ على أمواله، والحصول على عائد، ومن أهم مزايا حساب التوفير:

المرونة والسهولة: يتيح الحساب المرونة والسهولة في عمليات السحب والإيداع، حيث لا توجد شروط على تقيد حرية التصرف في الأموال، كما في الشهادات التي تشترط مرور 6 أشهر حتي تتمكن من استرداد الشهادة.

عائد مالي: تقدم البنوك عائد مالي متنوع من حيث سعر الفائدة ودورية العائد، حيث يمكن الحصول على دورية عائد شهري، وثلاث أشهر ، 6 أشهر ، وتسعة أشهر، وسنة، ويتوقف حساب العائد على قيمة الرصيد المتاح في الحساب، وأسعار العائد السارية في السوق، وسعر العائد على هذه الحسابات متغير، حيث يتأثر بالارتفاع والانخفاض وفقا لقرار سعر الفائدة للبنوك المركزية.

الأمان : يوفر حساب التوفير الأمان في حفظ الأموال، حيث تقوم بترك الأموال في عهدة البنك، ويصبح البنك هو المسئول عن رد هذه الأموال في الوقت الذي تحتاجه، وبالتالي لن تنشغل بعملية حفظ هذه الأموال، أو تواجه مخاطر السطو والسرقة لهذه الأموال، وإذا سرقة من البنك، فأنت ليس لك علاقة بما سرق من البنك، وأموالك ترد لك متي طلبتها.

التضخم: يمثل الحصول على عائد على حسابات التوفير، وسيلة لحماية الأموال من التناقص، بسبب ارتفاع الأسعار أو التضخم، حيث حفظ الأموال كسيولة بالمنزل بدون عائد، يؤدي مع مرور الزمن إلي تآكل هذه الأموال، وتصبح بلا قيمة في ظل ارتفاع الأسعار.

عيوب حساب التوفير

تتمثل عيوب الحساب الجاري، في أن العائد عليه منخفض مقارنة بالودائع أو صناديق الاستثمار، أو الشهادات، لهذا هو مفيد لمن يحتاج إلي سيولة قصيرة الأجل أقل من سنة، وفي حاجة إلي الأموال بشكل شهري أو دوري خلال السنة، أما إذا كان العميل لا يحتاج الأموال لأكثر من سنة، فمن الأفضل البحث عن أوعية إدخارية تحقق له عائد أكبر من حساب التوفير.

ومن عيوب الحساب أيضا، أنه متاح أمام اليد، بمعني سهول الوصول إلي هذه المبالغ وصرفها عند الحاجة غير الضرورة للأموال، وذلك من خلال بطاقة الخصم تستطيع أن تسحب أي مبلغ وتنفقه، على الاحتياجات غير الضرورة مما يعد وسيلة سهلة لوصول اليد إلي الأموال بسبب عدم التقيد بفترة زمنية.

لهذا يعد هذا الحساب مهم لتلبية الاحتياجات من شهر إلي 6 أشهر، بدلا من وضعها في أوعية إدخارية لا تستطيع استرداد الأموال إلي بعد فترة زمنية مثل الشهادات: 6 أشهر.

السؤال ما هو المبلغ الذي يحب أن تحتفظ به في هذا الحساب؟

هذا يتوقع على حجم الأعمال التي تقوم بها، فإذا كنت تاجر ، قدر حجم الأموال أو السيولة التي تحتاج إليها بشكل شهري أو كل 6 أشهر ، وما زاد يفضل البحث عن أوعية إدخارية تحقق عائد أفضل، أما بالنسبة للموظفين.

فهناك قاعدة عامة، ينصح المستشارون الماليون بأن أن يكون لديك مدخرات تغطي على الأقل من ثلاثة إلى ستة أشهر من قيمة الفواتير والالتزامات التي عليك، فإذا فقدت عملك، تجد الدخل المناسب خلال فترة بحثك عن عمل جديد، أو يغطي هذا المبلغ أي أحداث طارئية، أو مشاكل صحية. والأموال الزائدة عن هذه القاعدة يجب البحث عن أدوات وأوعية إدخارية أكثر عائد، ومقيدة بفترة زمنية، حتي لا تستنزف أموالك، وبسبب سيولة حسابات التوفير يمكنك الوصول إلى المال بشكل سريع وسهل فأي وقت تحتاج إليه.

كيف تعمل حسابات التوفير؟

لفتح حساب توفير، تتوجه لأقرف فرع بنك لمحل السكن أو العمل، ومعك صورة الهوية أو الرقم القومي، أو جواز السفر مع الإقامة إذا لم تكن من مواطني الدولة، ثم تطلب فتح حساب توفير، بعد التعرف على المصاريف والعمولات الخاصة بالحساب، ويفتح لك الحساب، مع الحصول على بطاقة خصم، وأطلب من موظف خدمة العملاء الحصول على الانترنت البنكي، والتطبيق البنكي حتي تستطيع متابعة حسابك عبر الانترنت أو الموبايل بكل سهولة، وأسأل عن العائد السنوي، أو الشهري، وأختار ما يناسبك، واحصل منه أيضا على الآيبان (IBAN) الخاص بالحساب حتي تتلقي الأموال والتحويلات من خلاله.

كيف يتم حساب العائد؟

يتم حساب العائد على أدني رصيد في الحساب شهريا، ويجنب هذا العائد، ثم يوضع في حساب العميل وفقا لدورية العائد، فإذا كان شهري ينزل بشكل شهري، وإذا كان كل ثلاث شهور يوضع في حساب العميل كل ثلاث أشهر، وإذا كان سنوي يضاف لحساب العميل بعد إنتهاء السنة المالية للبنك، وفي أول أيام السنة المالية الجديدة للبنك. مع العلم أن شهر الإيداع والسحب لا يحسب عليه أي عائد، بمعني إذا قمت بوضع مائة ألف في يوم 1 من الشهر، لن يحسب لك عائد طوال الشهر، ويبدأ حساب العائد من الشهر التالي.

صباح البنوك

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء. كما لا يتحمل موقع وقناة صباح البنوك، أي مسئولية من اتخاذ أي قرار بشأن المنتجات والخدمات. ويجب التواصل الدائم مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
استقرار الأسهم الأمريكية بمستهل تعاملات الأسبوع البنوك العمانية اثبتت قدرتها على مواجهة المخاطر QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بعائد 22% شهريا فيصل الإسلامي يقدم تمويل تجهيز العيادات بعائد 5% التعمير والإسكان العقارية يطلق "The Gray" بالقاهرة الجديدة تمويل يصل إلى 2 مليون جنيه لأصحاب المشروعات من  QNB المصارف العربية تؤكد انتشار المخاطر في كل مكان اتش سى تتوقع أن ثبات الفائدة في مصر المخاطر ونمو الاقتصاد في ملتقي بمسقط استقرار الدولار مع ترقب الأسواق لمحضر اجتماع الفيدرالي تفاصيل شهادة الإدخار الثلاثية ذات العائد الشهري من aiBANK صعود مؤشرات الأسهم اليابانية ارتفاع أسعار الذهب ارتفاع أسعار النفط وتواصل مكاسبها الأسبوع الماضي اسعار النفط تواصل ارتفاعها في تعاملات اليوم سعر نفط عُمان يرتفع 67 سنتًا صندوق عطاء يشارك فودافون في هاكاثون للذكاء الاصطناعي تفاصيل قرض السيارة من بنك ABC  الصين تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية للقروض دون تغيير استقرار الدولار وسط ترقب لمحضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي حساب الذهب البنك الأهلي السعودي 1000 جنيه مكافأة عند ترشيح عميل يفتح حساب ببنك كريدي بنك القاهرة يتيح استلام الحوالات بالدولار من شركة MoneyGram بنك الإسكندرية يطلق حساب« ابدأ» بالدولار مزايا حساب «كنانة بلس» ذو العائد اليومي من بنك مصر اسعار الذهب فى الكويت اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى الأردن اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الإثنين 20-5-2024