تاريخ تطور النقود في مصر

تاريخ تطور النقود في مصر

تعتبر النقود من أهم الأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

ولقد تطور شكل النقود على مر العصور حيث مرت بمراحل مختلفة بدايًة من نظام المقايضة،

والعملات المعدنية المصنوعة من معادن مختلفة، وحتى الأوراق النقدية، والنقود الرقمية، والعملات المشفرة.

القرض بضمان الشهادة الفائدة والمميزات والعيوب

ما هي عيوب ومميزات الشهادة الثابتة؟

وأصدر البنك المركزي المصري إصدارات جديدة لفئات العملة المصرية، مصنوعة من مادة البوليمر والمعروفة بـ “العملات البلاستيكية”

تاريخ تطور النقود في مصر

كان الجنيه الذهبي المصري هو الوسيلة الأساسية لتبادل السلع والخدمات حتى عام 1898 عندما

تم إنشاء البنك الأهلي المصري ومنحته الحكومة امتياز إصدار الأوراق النقدية القابلة للتحويل إلى ذهب لمدة 50 عامًا

وبدأ البنك الأهلي المصري في إصدار الأوراق النقدية لأول مرة في عام 1899.

وكانت العملات المتداولة في مصر تضم الجنيه الإسترليني الذهب أيضًا بجانب الأوراق النقدية المصرية القابلة للتحويل إلى ذهب،

واستمر هذا الوضع حتى عام 1914عندما صدر مرسوم خاص جعل أوراق النقد المصرية العملة الرسمية لمصر، وأوقف قابلية تحويلها إلى ذهب وبالتالي أصبح الجنيه المصري (الورقي) هو الوحدة الأساسية للعملة.

 

دار لطباعة النقد

تم تأسيس دار لطباعة النقد في مصر في الستينيات من القرن الماضي وتم افتتاحها للإنتاج عام 1967 تتويجًا لجهود البنك المركزي المصري لطباعة أوراق النقد المصري داخل جمهورية مصر العربية بدلًا من الخارج.

وتعتبر دار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري من أعرق دور طباعة النقد في الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

ولأول مرة في تاريخ أوراق النقد المصرية تم استخدام العلامة المائية في إصدار أوراق النقد كضمان ضد التزييف في عام 1930

وفي أواخر عام 1968، مع استخدام الخيوط المعدنية وتقنية الهولوجرام كإجراءات أمنية إضافية.

 

وعلى مر السنوات، تم إضافة المزيد من العناصر التأمينية المتطورة إلى الأوراق النقدية لتأمينها ضد التقليد والتزوير، بما في ذلك استخدام الحبر المتغير بصريًا (OVI)

بالإضافة إلى ذلك، تحمل كل فئة علامة مائية فريدة لمنع إنتاج وتداول الأوراق النقدية المزيفة.

 

الأحبار المتغيرة بصريًا

ما هي الأحبار المتغيرة بصريًا (OVIs) وطباعة الإنتاليو؟

الأحبار المتغيرة بصريًا (OVIs) هي أحبار طباعة عالية الدقة تتكون من طبقات متعددة من الصبغات اللونية الرقيقة التي تعكس ألوان مختلفة عند استخدامها وفقًا لزوية الرؤية.

وهي تعتبر إجراء فعال لمكافحة تزوير الأوراق النقدية والوثائق الرسمية الأخرى نظرًا لعدم توافرها على نطاق واسع.

بينما تعد طباعة الإنتاليو (الطباعة من سطح غائر)، أحد العناصر التأمينية التي توفر حماية فعَّالة ضد تزييف النقود وتسهل التعرف على الأوراق النقدية المزيفة.

وهي طريقة مستخدمة لطباعة الاوراق النقدية بملمس وشكل فريد باستخدام تقنية رسم مميزة، وبألوان غنية متعددة وتفاصيل دقيقة يصعب تقليدها باستخدام طرق الطباعة التقليدية.

حكاية تصميم الجنيه

يشتهر الجنيه المصري بتصميماته المميزة التي تضم نماذج من العمارة الإسلامية والشخصيات الفرعونية والزخارف الهندسية والخطوط الرائعة لتمنحه هوية مستقلة وفريدة تتماشى مع عظمة الحضارة المصرية.

ومن المتوقع أن يتم إصدار العملات النقدية المصنوعة من مادة البوليمر بتصميمات جديدة وجذابة مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة والإسلامية.

 

العملات البلاستيكية

واتجهت العديد من الدول لاعتماد على العملات المصنوعة من البوليمر أو البلاستيك لمكافحة تزييف العملات الورقية وتقليل تكاليف إنتاجها

ويتم تصنعيها من مواد صديقة للبيئة، وتتميز بطول عمرها الافتراضي، فهي ليست سريعة التلف كما أنها لا تنقل الفيروسات نظرًا لنعومة سطحها المقاوم للأوساخ والرطوبة.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز التقنية المخصصة لإنتاج مادة البوليمر بعدم توافرها تجاريًا.

كما تشمل هذ العملات أحدث تقنيات التأمين المعقدة، بما في ذلك الخيوط المعدنية الحديثة والمساحات الشفافة التي يصعب تكرارها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
سعر الريال السعودي مساء اليوم الخميس 9 مايو 2024 بنك التعمير والإسكان يحصل على 5 جوائز عالمية كل ما تريد معرفته عن حساب التوفير البنك الزراعي خصم 10% على تذاكر الطيران من QNB الأهلي تمويل العربية عندنا والبنزين علينا تفاصيل ببطاقة الخصم ميزة من بنك القاهرة بنك ناصر يرعي المؤتمر العلمي لكلية الإعلام أساسيات التكنولوجيا المالية في مناهج التعليم الجامعي لأول مرة في مصر التضخم في مصر يتراجع خلال أبريل هيرميس تنجح في إتمام طرح سبينيس أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن اليوم أسعار اللحوم اليوم الخميس فى الأسواق سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الخميس 9-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الخميس 9-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى الأردن اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى الامارات اليوم الخميس 9-5-2024 اسعار الذهب فى السعودية اليوم   اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الخميس 9-5- 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم الخميس 9-5-2024 فائدة سوبر كاش ببنك مصر بنك القاهرة يوقع اتفاقية شراكة مع شركة متلايف  بنك saib يفوز بجائزة Most Active Marketing Campaigns 2023 فوري تتعاون مع مجموعة الفطيم لتعزيز حلول الدفع الإلكتروني شراكة بين كوميرا وبلتون لتعزيز التحول الرقمي في مصر البنك الأهلي المصري يحصد جائزة أفضل مجموعة قانونية 2024 بنك مصر يستحوذ على 5 جوائز لعام 2024 اسعار الذهب فى الاردن اليوم الاربعاء 8-5-2024 اسعار الذهب فى الامارات اليوم الاربعاء 8-5-2024