بورصة قطر تسجل خسائر 4% خلال نوفمبر

تراجعت بورصة قطر للشهر الثالث على التوالي في نوفمبر-2022:

,وأنهى مؤشر بورصة قطر تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 11,926.0 نقطة، مسجلاً خسائر شهرية بنسبة 3.9 في المائة
وسجلت جميع الأسهم الذي سجل انخفاضاً شهرياً بنسبة 3.7 في المائة، ليغلق عند مستوى 3,815.57 نقطة.
وكان الأداء القطاعي لهذا الشهر سلبياً عبر كافة المؤشرات القطاعية السبعة.
القطاعات الخاسرة
سجل مؤشر قطاع الاتصالات أكبر انخفاض شهري بنسبة 6.6 في المائة، تبعه كلا من مؤشري قطاع التأمين وقطاع السلع والخدمات الاستهلاكية بتراجعهما بنسبة 5.9 في المائة و5.1 في المائة، على التوالي.
اما على صعيد قطاع الاتصالات، تراجع سعر سهم اوريدو بنسبة 9.2 في المائة بينما ارتفع سعر سهم شركة فودافون قطر بنسبة 1.3 في المائة.
وجاء تراجع مؤشر قطاع التأمين بعد تسجيل معظم مكونات المؤشر لخسائر شهرية، فيما سجل سهم شركة الدوحة للتأمين مكاسب بنسبة 0.6 في المائة.
في حين يعزى تراجع اداء قطاع السلع والخدمات الاستهلاكية إلى تراجع معظم الأسهم المدرجة ضمن المؤشر خلال الشهر.
ثمانية من أصل عشرة
وسجلت ثمانية من أصل عشرة أسهم مدرجة ضمن المؤشر انخفاضا خلال الشهر.
وانخفض سعر سهم شركة ودام للأغذية بنسبة 19.3 في المائة خلال الشهر، إلى جانب انخفاض سعر سهم شركة السلام العالمية ومجمع شركات المناعي بنسبة 12.6 في المائة و 9.2 في المائة، على التوالي. وفقا للتقرير الشهري لكامكو إنفست حول أداء أسواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي
وعلى صعيد قطاع الصناعة، تراجع سعر سهم شركة الخليج الدولية للخدمات بنسبة 13.8 في المائة خلال الشهر، تبعه سهم الشركة القطرية للصناعات التحويلية وشركة أعمال القابضة، بخسائر شهرية بنسبة 11.6 في المائة و 9.0 في المائة، على التوالي. من جهة أخرى، شهد سهم شركة استثمار القابضة مكاسب شهرية بنسبة 8.2 في المائة.
وجاء سهم شركة المناعي في صدارة الشركات الرابحة لهذا الشهر بنمو بلغت نسبته 9.2 في المائة، تبعه سهم شركة استثمار القابضة والبنك الأهلي بمكاسب شهرية بلغت نسبتها 8.1 في المائة و 3.0 في المائة، على التوالي.
جاء سهم شركة دلالة للوساطة والاستثمار القابضة في الصدارة بتسجيله خسائر شهرية تخطت أكثر من 29.8 في المائة
وتبعه كلا من سهمي شركة ودام الغذائية وشركة الخليج الدولية للخدمات بانخفاض بلغت نسبته 19.3 في المائة و 13.8 في المائة على التوالي.
وتراجعت أنشطة التداول خلال شهرنوفمبر-2022 بعد أن شهد ارتفاعاً خلال الشهر السابق.
وانخفض إجمالي كمية الأسهم المتداولة خلال الشهر بنسبة 30.2 في المائة ليصل إلى 2.5 مليار سهم مقابل 3.6 مليار سهم الشهر السابق.
القيمة المتداولة
ومن حيث القيمة المتداولة، تراجعت قيمة التداولات بنسبة 1.8 في المائة لتصل إلى 10.3 مليار ريال قطري في نوفمبر-2022 مقابل 10.5 مليار ريال قطري في أكتوبر-2022.
جاء سهم مصرف الريان في الصدارة من حيث كمية التداولات، إذ بلغت كمية التداولات على أسهم البنك 282.6 مليون سهم، تبعه كلا من سهمي شركة قطر لصناعة الألمنيوم وشركة استثمار القابضة بتداول 267.9 مليون سهم و212.7 مليون سهم من أسهمها، على التوالي.
أما على صعيد القيمة المتداولة، جاء سهم بنك قطر الوطني في الصدارة، إذ بلغت قيمة التداولات على سهم البنك 1.7 مليار ريال قطري، تبعه مصرف الريان وصناعات قطر بتداولات بلغت قيمتها 1.04 مليار ريال قطري و 1.0 مليار ريال قطري، على التوالي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى