بورصة الكويت تشهد أكبر انخفاض شهري

تراجع أداء مؤشرات بورصة الكويت هامشياً في فبراير 2023 بعد انخفاض واسع النطاق أثر على معظم قطاعات البورصة.

مؤشر السوق الرئيسي

فعلى صعيد المؤشرات الرئيسية للسوق، شهد مؤشر السوق الرئيسي أكبر انخفاض شهري بنسبة 1.3 في المائة،

لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 5,548.7 نقطة، في حين سجل كلا من مؤشري السوق الأول والسوق العام تراجعاً شهرياً بنسبة 0.2 في المائة و 0.5 في المائة، على التوالي،

بينما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 0.4 في المائة بنهاية الشهر.

بورصة الكويت تشهد أكبر انخفاض شهري

وخلال الشهر، تمت ترقية ست شركات للانضمام إلى مؤشر السوق الأول وهي تحديداً: شركة الكويت للاستثمار، ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار،

وأعيان للإجارة والاستثمار، والشركة التجارية العقارية، والصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، ومجموعة جي إف إتش.

المؤشرات القطاعية

وكان اداء المؤشرات القطاعية مائلاً نحو التراجع.

وجاء مؤشر قطاع التأمين في صدارة المؤشرات القطاعية الرابحة بتسجيله لمكاسب بنسبة 4.8 في المائة،

تبعه كلا من مؤشري قطاع الخدمات الاستهلاكية وقطاع الرعاية الصحية بمكاسب بلغت نسبتها 3.8 في المائة و3.7 في المائة، على التوالي.

وضمن قطاع التأمين، تراجع أداء سهمان فقط، بينما سجلت الشركات الخمس المتبقية مكاسب بدعم من النتائج المالية القوية للعام بأكمله.

حيث أعلنت الشركة الأهلية للتأمين عن تسجيل صافي ربح قدره 17.3 مليون دينار كويتي للسنة المالية 2022،

مقابل 14.0 مليون دينار كويتي في السنة المالية 2021 بدعم من نمو الإيرادات التشغيلية وإيرادات الاستثمار.
كما سجلت كلا من شركة وربة للتأمين وشركة إعادة التأمين الكويتية نمواً في صافي الربح بنسبة 32.9 في المائة و 26.2 في المائة، على التوالي.

وجاء سهم شركة التقدم التكنولوجي في صدارة الأسهم الرابحة ضمن مؤشر قطاع الرعاية الصحية (+ 12.3 في المائة)،

بينما أنهى السهمان الآخران ضمن المؤشر تداولات الشهر دون تغير يذكر.

قطاع تجزئة الخدمات

وشهدت معظم الأسهم المدرجة ضمن قطاع تجزئة الخدمات الاستهلاكية نمواً بصفة عامة باستثناء عدد محدود من أسهم الشركات الصغيرة التي شهدت انخفاضاً.

وعلى مستوى القطاع، ارتفع سعر سهم شركة طيران الجزيرة وشركة النخيل للإنتاج الزراعي بنسبة 7.4 في المائة و5.8 في المائة، على التوالي.

وكانت شركة طيران الجزيرة قد أعلنت عن تحقيق صافي ربح قياسي قدره 20.1 مليون دينار كويتي للسنة المالية 2022

مقابل 7.0 مليون دينار كويتي في السنة المالية 2021 بدعم من زيادة الإيرادات التشغيلية بنسبة 126.5 في المائة، حيث بلغت 182.1 مليون دينار كويتي.

المؤشرات القطاعية الخاسرة

أما على صعيد المؤشرات القطاعية الخاسرة، سجل مؤشر قطاع الطاقة أعلى معدل تراجع شهري بنسبة 7.3 في المائة

على خلفية الخسائر التي سجلتها كافة الأسهم المدرجة ضمن المؤشر، باستثناء سهم الوطنية للخدمات البترولية – نابيسكو (+ 2.7 في المائة)،

تبعه كلا من مؤشري قطاع العقار (-3.9 في المائة) وقطاع التكنولوجيا (-2.6 في المائة). أما على صعيد اعلانات الأرباح،

أعلن بيت التمويل الكويتي عن نمو أرباحه بنسبة 47.0 في المائة في العام 2022 مقارنة بأداء العام 2021

مما يعكس بصفة رئيسية تضمين النتائج المالية للبنك الأهلي المتحد من تاريخ الاستحواذ عليه في 2 أكتوبر 2022 حتى نهاية العام 2022.

الأفضل أداءً

من جهة أخرى، كان سهم وربة للتأمين هو الأفضل أداءً في فبراير 2023 بتسجيله لمكاسب شهرية بنسبة 36.1 في المائة،

تبعه سهم شركة إعادة التأمين الكويتية وشركة سنام العقارية بمكاسب بلغت نسبتها 21.4 في المائة و19.7 في المائة، على التوالي.

وعلى صعيد الأسهم المتراجعة، فقد جاء في صدارتها سهم شركة صلبوخ التجارية بتسجيله لخسائر شهرية بنسبة 46.7 في المائة، تبعه كلا من:

سهمي بيت الطاقة القابضة وشركة الأولى للاستثمار بتراجع بلغت نسبته 41.1 في المائة و17.7 في المائة، على التوالي.

وظلت أنشطة التداول ضعيفة خلال شهر فبراير 2023 على خلفية قلة عدد أيام التداول.

إذ انخفضت كمية الأسهم المتداولة هذا الشهر بنسبة 37.4 في المائة إلى 2.3 مليار سهم، بينما انخفضت القيمة المتداولة بمقدار الثلث لتصل إلى 700 مليون دينار كويتي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
1000 جنيه مكافأة عند ترشيح عميل يفتح حساب ببنك كريدي بنك القاهرة يتيح استلام الحوالات بالدولار من شركة MoneyGram بنك الإسكندرية يطلق حساب« ابدأ» بالدولار مزايا حساب «كنانة بلس» ذو العائد اليومي من بنك مصر اسعار الذهب فى الكويت اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى الأردن اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر الدينار الكويتي  اليوم الإثنين 20-5-202 سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر اليورو اليوم الإثنين 20-5-2024 بالبنوك سعر الدولار اليوم الاثنين 20-5- 2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الاثنين 20-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم الأحد أسعار العملات العربية مساء اليوم أسعار العملات الاجنبية مساء اليوم مؤشر البحرين العام يغلق مرتفعا الإسلامي للتنمية يعزز ترابط المالية الإسلامية والمستدامة بورصة البحرين تعد برنامج لتدريب أعضاء مجالس الإدارة" "البيوت الاستثمارية" الكويتية تحدد النطاق السعري للطرح العام بورصة مصر تصعد بعد عرض "إليكترا" بنك القاهرة أفضل بنك في الخزانة والمراسلين الأهلي المصري يجدد شهادة استمرارية الأعمال بنك قطر للتنمية يختتم بعثته التجارية في كوريا الجنوبية بورصة  الكويت تغلق مرتفعه مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا مؤشر بورصة قطر يغلق مرتفعا  صحار الدولى يتعاون مع ماستركارد لتحويل الأموال دوليًا