بنك برقان الكويتي يسترداد سندات دين مساندة بقيمة 100 مليون دينار

أعلن بنك برقان الكويتي عن نيته للاسترداد المبكر للسندات التي أصدرها ضمن الشريحة الثانية لرأس المال بقيمة 100 مليون دينا، والتي تستحق في 9 مارس 2026

وقال البنك يوم أمس أنه أصدر اشعاراً بالاسترداد الكامل المبكر لأوراقها المالية الرأسمالية ضمن الشريحة الثانية لرأس المال البالغة 100 مليون دينار كويتي والتي تستحق في 9 مارس 2026 (سندات)، وفقًا لشروط وأحكام إصدارها.

تنص شروط وأحكام إصدار السندات على أنه يجوز لبرقان ممارسة خيار الاسترداد لاسترداد السندات بعد خمس سنوات من تاريخ إصدارها أو في أي تاريخ سداد للفائدة بعد ذلك بشرط  استيفاء الشرط 4 (د) (خيار الاسترداد) من الشروط والأحكام المرفقة بالسندات كما هو موضح في نشرة اكتتاب السندات المؤرخة 9 مارس 2016.

نجح بنك برقان الكويتي وهو ثاني أكبر بنك تقليدي في الكويت من حيث الأصول – في ديسمبر من العام الماضي في ادراج أوراق مالية رأسمالية ضمن الشريحة الثانية لرأس المال بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في أسواق الدين العالمية.

تستحق السندات بعد 11 سنة من تاريخ إصدارها مع خيار الاسترداد بعد ست سنوات من تاريخ إصدارها 11NC6))، وحصلت على تصنيف A- من قبل وكالة فيتش. تمتثل السندات للإطار التنظيمي لاتفاقية بازل 3 كما هو معتمد من قبل بنك الكويت المركزي.

أصدر بنك الكويت المركزي موافقته الخطية المسبقة على ممارسة بنك برقان لخيار الاسترداد بتاريخ 28 أكتوبر 2020.

اعتزم البنك ممارسة خيار الاسترداد لاسترداد السندات (بالكامل بقيمتها الاسمية، بالإضافة إلى الفوائد المتراكمة عليها) في التاريخ الذي يوافق انقضاء فترة 5 سنوات من تاريخ إصدار السندات أي في 9 مارس 2021 (تاريخ الاسترداد).

تم تكليف شركة كامكو للاستثمار ش.م.ك. عامة (كامكو إنفست) كوكيل مالي ووكيل سداد رئيسي للسندات، وسوف تدير عملية استرداد السندات وتقدم المشورة بشأنها.

حصل البنك على تصنيف A + من وكالة فيتش (Fitch)، وA3  من موديز (Moody’s) و BBB + من اس اند بي  (S&P) ، وهو مُصدر منتظم في أسواق الدين العالمية. تمت تسوية جميع إصدارات السندات السابقة للبنك بنجاح وفقًا لبنود وشروط طرحها.

التخارج من العراق

أعلن بنك برقان الكويتي في منتصف نوفمبر 2020 عن مناقشات مع مُشترين مُحتملين لبيع حصته من أسهم مصرف بغداد بنسبة 51.8%.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء 17 نوفمبر ، إنه حتى تاريخه لم يتم التوصل لأية اتفاقات في الشأن السابق.

كان “برقان” أعلن قرابة في شهر يونيو/حزيران الماضي، إلغاء عملية بيع حصة ملكيته في مصرف بغداد لشركة الخليج المتحد القابضة التي أفصح عنها في وقت سابق من العام الجاري.

وفي أواخر يناير الماضي، صدرت موافقة البنك المركزي العراقي على صفقة بيع حصة ملكية البنك في مصرف بغداد إلى شركة الخليج المتحد القابضة. ونتيجة لذلك أعلن “برقان” في مارس/ آذار الماضي، أنه بصدد القيام بتحويل حصة ملكية البنك البالغة 51.8% في مصرف بغداد إلى شركة الخليج المتحد القابضة (شركة مساهمة بحرينية).

أداء بنك برقان

أظهرت البيانات المالية لبنك برقان تراجع أرباح البنك في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 51.7% على أساس سنوي. وبلغت أرباح الفترة 32.575 مليون دينار (106.80 مليون دولار)، مقابل أرباح بنحو 67.454 مليون دينار (221.14 مليون دولار) للتسعة أشهر الأولى من عام 2019.

وقال البنك أن تراجع الأرباح خلال فترات المقارنة يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض الدخل التشغيلي وارتفاع المخصصات المُحملة للقروض والسلفيات، وهو ما يرجع إلى التأثير السلبي لجائحة كورونا على الأنشطة الاقتصادية.

وبلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية للبنك في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 164.546 مليون دينار، مقابل 178.266 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2019، بانخفاض نسبته 7.7%.

وعلى مستوى الربع الثالث من 2020، حقق البنك أرباحاً بقيمة 9.829 مليون دينار، مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي البالغة 22.688 مليون دينار، بتراجع نسبته 56.7%.

وتراجع إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي البنك بنحو 5.6% ليصل إلى 705.084 مليون دينار للفترة المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول 2020، مقارنة مع 746.817 مليون دينار للفترة ذاتها من العام السابق.

كانت أرباح “برقان” تراجعت 49.2% بالنصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 22.75 مليون دينار، مقابل 44.77 مليون دينار أرباح الفترة المماثلة من عام 2019.

بنك برقان

تم تأسيس بنك برقان، الذي يعد من أحدث وأنشط المصارف التجارية في دولة الكويت وثاني اكبر بنك من حيث الاصول، في العام 1977. واستطاع أن يحتل موقعاً ريادياً في مجال التركيز على الخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الشركات بالإضافة إلى تمتعه بقاعدة واسعة من عملاء خدمات التجزئة المصرفية والخدمات المصرفية الخاصة.

ويمتلك بنك برقان حصة أكثرية في مصارف تابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و تركيا ، مدعومة بأكبر شبكة فروع اقليمية والتي تشمل بنك الخليج الجزائر – (الجزائر)، ومصرف بغداد (العراق ولبنان)، وبنك تونس العالمي (تونس) وبنك برقان – تركيا (تركيا) مشكلا ما يعرف باسم “مجموعة بنك برقان”.

ويمتلك بنك برقان في دولة الإمارات العربية المتحدة مكتب الشركة (“برقان للخدمات المالية المحدودة”) الذي ساعد البنك على المشاركة في العديد من فرص التمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال البنك أنه قام بعملية تطوير خلال السنوات الماضية، من خلال تنويع مصادر الإيرادات وتنويع مصادر التمويل وتقوية قاعدة رأس المال. واعتماد بنك برقان على أحدث التقنيات في تقديم خدماته جعله في هذا المضمار مثالا يحتذى.

وحصل البنك على شهادة الأيزو 9001:2015 ، وليصبح أحد البنوك القليلة في دول مجلس التعاون الخليجي وفي الكويت التي تحصل على مثل هذا الاعتماد المرموق للمرة الخامسة على التوالي.  كما أن بنك برقان يعتبر الوحيد أيضاً في حصوله على جائزة الجودة لمؤسسة جى بى مورغان للسنة الثانية عشرة على التوالي.

يعد بنك برقان، التابع لشركة المشاريع الكويت (كيبكو)، من ابرز المؤسسات المالية في المنطقة.

صباح البنوك

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء. كما لا يتحمل موقع وقناة صباح البنوك، أي مسئولية من اتخاذ أي قرار بشأن المنتجات والخدمات. ويجب التواصل الدائم مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى