ايرادات البنوك الخليجية تتراجع 0.6%

انخفض إجمالي الإيرادات للقطاع المصرفي الخليجي بشكل هامشي بنسبة 0.6 في المائة على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2021 بعد أن شهد نموًا جيدًا بنسبة 5.7 في المائة خلال الربع السابق.

يرجع ذلك إلي الانخفاض في الربع الأول من العام 2021 بشكل أساسي إلى انخفاض صافي دخل الفائدة الذي قابله جزئيًا زيادة في الدخل من غير الفائدة. هذا ونما الدخل من غير الفائدة للربع الثالث على التوالي خلال الربع الأول من العام 2021 بنسبة 2.3 في المائة على أساس ربع سنوي ليصل إلى 6.7 مليار دولار أمريكي.

وجاءت الزيادة مدفوعة بارتفاع الدخل من غير الفائدة الذي سجلته البنوك في الإمارات والسعودية وسلطنة عمان والذي قابله جزئيًا الانخفاضات التي سجلتها البنوك في البحرين والكويت وقطر.

وبعد أن شهد نموًا خلال الربعين الماضيين، انخفض إجمالي صافي الدخل من الفائدة بنسبة 1.9 في المائة على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2021 ليصل إلى 14.4 مليار دولار أمريكي. جاء هذا التراجع على أساس ربع سنوي بعد انخفاض صافي دخل الفائدة الذي سجلته البنوك الخليجية باستثناء البنوك القطرية والبحرينية.

وبلغ النمو الإجمالي لصافي القروض خلال الربع الأول من العام 2021 نسبة 1.8 في المائة على أساس ربع سنوي بالنسبة للقطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي ليبلغ 1.52 تريليون دولار أمريكي في ظل نمو واسع النطاق في خمسة من أصل ستة دول خليجية.

 كان النمو السنوي مقارنة بالربع الأول من العام 2020 قوياً بنسبة 11.3 في المائة، أي أقل قليلاً من النمو في إجمالي القروض الذي نما بنسبة 13.9 في المائة خلال نفس الفترة (باستثناء البنوك الكويتية).

سجلت البنوك السعودية أكبر زيادة ربع سنوية في صافي القروض خلال الربع الأول من العام 2021 بنمو بلغ 5.1 في المائة، تلاها البنوك العمانية والقطرية التي سجلت معدلات نمو بلغت 2.1 في المائة و1.5 في المائة، على التوالي.

كان الاتجاه في ودائع العملاء إيجابيًا أيضًا على صعيد الدول الخليجية، حيث سجلت جميع الدول الست نموًا ربع سنويًا ونموا سنويا خلال الربع الأول من العام 2021. ونتيجة لذلك، نمت ودائع العملاء الإجمالية للقطاع بنسبة 2.3 في المائة مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 1.9 تريليون دولار أمريكي.

سجلت البنوك في قطر أكبر زيادة ربع سنوية في ودائع العملاء بنسبة 3.9 في المائة لتصل إلى 379 مليار دولار أمريكي، تلاها البنوك العمانية والسعودية بمعدلات نمو بلغت 2.9 في المائة و2.1 في المائة،

وسجلت البنوك في الكويت والإمارات العربية المتحدة معدل نمو بلغ 2.0 في المائة و1.8 في المائة، على التوالي.

وظلت نسبة إجمالي القروض إلى الودائع في القطاع المصرفي الخليجي أعلى من نسبة 80 في المائة في نهاية الربع الأول من العام 2021 لتصل إلى 80.2 في المائة، لكنها سجلت انخفاضًا بمقدار 30 نقطة أساس مقارنة بالربع الرابع من العام 2020. وعلى مستوى كل دولة.

وسجلت البنوك السعودية أكبر زيادة في نسبة القروض إلى الودائع التي بلغت 82.7 في المائة بعد أن شهدت نموًا فصليًا بلغ 230 نقطة أساس. كما سجلت البنوك البحرينية تحسنًا هامشيًا في النسبة، لكنها تواصل تسجيلها لأدنى نسبة في المنطقة عند 67.7 في المائة. وشهدت نسبة القروض إلى الودائع في بقية دول مجلس التعاون الخليجي انخفاضًا على أساس ربع سنوي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى