اليوم تنتهي مهلة تأجيل أقساط القروض .. والبنك المركزي يطالب بالبنوك بالتيسير على العملاء

 غدا تبدأ البنوك المصرية في تحصيل أقساط القروض والفوائد بعد أن تم تأجيل أقساط القروض لمدة 6 شهور بشكل تلقائي

وأصدر البنك المركزي تعليمات جديدة للبنوك بخصوص العملاء المتأثرين من أزمة كورونا، مع انتهاء فترة تأجيل الاستحقاقات الائتمانية التي بدأت قبل 6 أشهر في 16 مارس الماضي.

نصت التعليمات على قيام البنوك بدراسة أوضاع عملاءهم والتدفقات النقدية المستقبلية الخاصة بهم، ومن ثم تحديد الإجراءات المناسبة في التعامل معهم، والتي تتناسب مع قدرات العملاء على السداد دون أن تمثل ضغوط على أوضاع السيولة بالشركات بما يسمح لها باستمرار عملها، وكذلك للأفراد التي تأثرت دخولهم.

وقال محمد الاتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، في تصريحات لصباح البنوك أن الفائدة يتم توزيعها على مع تبقي من القسط موضحا أن المبادرة استفاد منها عدد كبير من العملاء في مصر

وطالب المركزي في التعليمات التي صدرت  البنوك بإعادة هيكلة المديونيات للوصول لهيكل جديد للتسهيلات الائتمانية يتناسب مع قدرة العملاء على السداد، مع توفير عناية خاصة بالعملاء الذي تأثرت أعمالهم خلال الفترة الماضية.

ويمكن للبنوك زيادة مدد التسهيلات الائتمانية، إعادة هيكلة الأقساط دون أي غرامات، كما يمكن للبنوك أيضا منح الشركات فترة سماح طبقا لطبيعة نشاطها وتوافر السيولة لديهم، كما يمكن للبنوك اتخاذ أي إجراءات أخرى تسهل على العملاء.

قال المركزي أن إعادة هيكلة مديونية العملاء وانتظامهم في السداد، دون وجود صعوبات مالية عليهم، لا يعد مؤشرا من مؤشرات زيادة المخاطر الائتمانية.

وطلب المركزي من البنوك إجراء تحاليل للمخاطر الكلية المصاحبة للأزمة الحالية، وإجراء اختبارات تحمل لقياس تأثير الأزمة على محافظ البنوك الائتمانية، والقطاعات الاقتصادية المختلفة، ووضع خطط للتعامل مع أي خسائر محتملة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
التجارى وفا يدعم العلاقات بين مصر وكوت ديفوار كيف تتواصل مع البنك الزراعي المصري؟ QNB يتوقع تراجع التضخم بسرعة في الولايات المتحدة خطوات بدأ مشروع تدريب عبر الإنترنت؟ فائدة استثمار 5000 جنيه في بنك مصر رسالة من رئيس المصارف العربية لرؤساء التدقيق الداخلي خطوات لحماية أموالك من إفلاس البنك نتائج اليوم الثاني من بطولة «CIB» العالم للإسكواش 2024 نتائج منافسات السيدات من بطولة «CIB» العالم للإسكواش اسعار الذهب فى الأردن اليوم ما حكم استرداد العارية قبل انتهاء المدة المتفق عليها اسعار الذهب فى الامارات اليوم  اسعار الذهب فى السعودية اليوم السبت11-5-2024 اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم السبت  11 – 5– 2024 سعر الدرهم الإماراتي صباح اليوم اليوم السبت 11-5 -2024 سعر الدينار الكويتي اليوم السبت 11-5-2024 سعر الريال السعودي اليوم السبت 11-5-2024   سعر اليورو صباح اليوم السبت 11-5-2024 سعر الدولار صباح اليوم السبت 11-5- 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم السبت11-5-2024 أسعار العملات العربية صباح اليوم السبت 11-5-2024 أسعار العملات الاجنبية صباح اليوم السبت 11-5-2024 تفاصيل حسابات المضاربة من بنك الإثمار هل ممكن عمل محفظة الكترونية بالدولار؟ اسعار الذهب مساء اليوم الجمعة 10-5-2024 سعر الدولار مساء اليوم الجمعة 10-5-2024 الاستخدام الآمن لماكينات ATM شروط ومصاريف حساب المرتبات من بنك مصر كيف يراقب المركزي مخاطر البنوك؟