اللبنانيون سحبوا مليارات الدولارات من البنوك وأودعوها في بيوتهم

 أكد وزير ​الاقتصادوالتجارة في ​حكومة​ تصريف الأعمال اللبنانية، ​منصور بطيش،​ أن 4 مليارات دولار سحبت

 قال بطيش، أمس الأحد، إن “الناس يخافون وهذا حقهم”، مضيفًا أنه تم البحث خلال الاجتماع الاقتصادي الأول الذي عقد في ​بعبدا​ عن حل لمشاكل الناس مع ​جمعية المصارف​، ونتج عنه بعض التدابير تم اتخاذها مع حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​.

 في حديث تلفزيوني له، أوضح أنه “تم تكليف سلامة، وفقًا لقانون النقد والتسليف، بالتفاهم مع جمعية المصارف على آليات تريح الناس من ناحية القبض بالعملات الموجودة، وتخفيف الضغط على الناس لتأمين حاجياتهم الأساسية”.

 ولفت إلى أن “مصرف لبنان يحاول الحفاظ على موجوداته بالخارج التي هي للمصارف والناس والمودعين”.

 وتساءل: “لماذا التهويل على الناس؟ نعم المشكلة كبيرة في لبنان وخطيرة ويجب أن ننكب ونتعاون ليلًا نهارًا لإيجاد التنسيق، نحن يجب ألا نهول على الناس”، مؤكدًا أن “أموال الناس موجودة، واليوم هناك معالجة للمشاكل، يجب أن تحصل بهدوء وحكمة، وأنا أتفهم خوف الناس وأنحاز لهم”.

 وقال بطيش إنه “تم تخفيض معدلات الفائدة على الليرة اللبنانية من ناحية الودائع والتسليفات، وزيادة رأسمال المصارف، وليحضروا ملياري دولار لزيادة رسملة المصارف قبل نهاية العام”.

 ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر الماضي احتجاجات شعبية، رفضًا لمشروع قانون يفرض زيادة الضرائب على المواطنين، وللمطالبة باستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، قبل أن يرفع المحتجون سقف مطالبهم إلى إسقاط النظام الحاكم كله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
بنك الإمارات دبي الوطني يوقع عقد تمويل بـ 80 مليون جنيه مصري ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض “Home in” المركزي العماني يصدر أذون خزانة بـ 33 مليون ريال المركزي الكويتى يصدر سندات بـ 240 مليون دينار الأهلي المصري يرفع حدود استخدام بطاقات الائتمان داخل وخارج مصر الدولار يتراجع لأقل من 47 جنيهًا عاجل: فتح حسابات المشرق من خلال فورى أبوظبي الاسلامي يفوز بأفضل خدمة لادارة الثروات أسعار الريال السعودي اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 14-5-2024 بالبنوك سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر اليورو ببداية تعاملات اليوم بالبنوك اسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء في البنوك اسعار الذهب  فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت صباح اليوم تفاصيل «حساب يوم بيوم» من بنك ABC مصر أسعار العملات العربية اليوم الثلاثاء 14-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 14-5-2024 تفاصيل حساب «الغنى بلس» من مصرف أبوظبي الإسلامي اسعار الذهب فى مصر اليوم الثلاثاء 14-5-2024 قرض بدون فوائد من بنك ناصر الاجتماعى بنك القاهرة يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد 27% يصرف شهريًا سعر الدولار مقابل الجنيه مساء اليوم الإثنين 13-5-2024 شراء صناديق البنك الأهلي الأن أونلاين المركزي العماني يصدر أذون خزانة بقيمة 33 مليون ريال كيف تحول الفائدة المتناقصة إلي ثابتة والعكس؟ في زمن التضخم كيف ندخر؟