التجاري الدولي يناقش التمويل المستدام بقمة معهد التمويل الدولي

أكدت الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بـCIB مدى خبرة البنك في التعامل مع تحديات الاستدامة ودعم التمويل المستدام حيث أنه أول من سار على نهج مبادئ الاستدامة منذ عام ٢٠١٥.

شاهد: توقعات الفائدة بعد اجتماع البنك المركزي وما هو الاحتياطي الالزامي

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة بعنوان “تمويل التحول في أفريقيا” ممثل قارة أفريقيا في اللجنة التنسيقية بالتحالف المصرفي لخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر Net-Zero Banking Alliance ، كمتحدث رسمي ضمن مجموعة من المشاركين البارزين

ومن بينهم: سيي كوماباي، المدير التنفيذي للمجموعة المصرفية ببنك Access Bank، وسيم تشابالالا، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنوك ستاندرد. وأدار النقاش ولفجانج إنجل، المدير العام والممثل الرئيسي للمكتب الإقليمي لمعهد التمويل الدولي (IIF) في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقالت أن في ٢٠٢٠ – ٢٠٢١ بادر البنك بإطلاق السندات الخضراء بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولي IFC والذي صاحبه تنفيذ منظومة متكاملة تدعم مبادئ الاستدامة، حيث أدرج البنك التمويل المستدام في جميع عملياته وقام بدمج الممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة في كافة السياسات والاستراتيجيات.

وأشارت إلى مجهودات الجهات الرقابية في مصر، حيث قام البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية بإصدار إطارات إرشادية وملزمة للتمويل المستدام،

أقرأ: التجاري الدولي وVisa يعلنا أسماء الفائزات بمبادرة She’s Next

وأصدرت وزارة التعاون الدولى استراتيجية للحد من تغير المناخ وتشمل منظومة “نوفي” التي تتضمن عدة مشروعات في مجال الطاقة والغذاء والمياه. وأضافت أن البنك التجاري الدولي يسعى جاهدًا لتقديم المزيد والمساهمة بشكل إيجابي في دعم منظومة “نوفي” حتى تصبح نموذجًا يتم تطبيقه في كافة الدول الأفريقية.

وألقت داليا الضوء على أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات المالية في القارة لجذب المزيد من مستثمري القطاع الخاص لتمويل المشروعات التي تدعم الحد من تغير المناخ،

حيث أثبتت التجربة أن تمويل الحكومات والمؤسسات التنموية، إن وُجد، لا يكفي وحده لسد الفجوة التمويلية وتلبية احتياجات القارة الأفريقية، والتي تقدر بمتوسط ٣٠٠ مليار دولار سنويًا.

وحجم تمويلات الدول المتقدمة وفعاليتها لم يرتقيا حتى الآن إلى المستوى المطلوب لحماية دول أفريقيا الأكثر تأثرًا من آثار تغيّر المناخ

أقرأ: سعر فائدة شهادة Premium البنك التجاري الدولي

ونوهت إلي أهمية دور القطاع المصرفي في تشجيع المستثمرين، من خلال إعادة تعريف دور المؤسسات المصرفية ليشمل التنسيق بين جميع الأطراف سواء العملاء من مختلف القطاعات أو الجهات الحكومية أو المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف، ولا يقتصر فقط على طرح آليات تمويل جديدة لمشروعات المناخ، لتهيئة المنظومة وتطوير البنية التحتية اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات.

والقدرة على تمويل المشروعات التي تدعم الحد من تغير المناخ وتتماشى مع مبادئ إدارة المخاطر بما لا يؤثر على ربحيتها، لتشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات التي تدعم قضايا المناخ.

وتابعت: وبالرغم من أهمية خفض الانبعاثات الكربونية التي تعتبر السبب الجذري لأزمة تغير المناخ، إلّا أن تمويل المشروعات التي تدعم التكيف معه والحد من آثاره هو أمر لا يحتمل التأخير بالنسبة للبلدان الأفريقية، وهو ما يقع على عاتق المؤسسات المصرفية بالقارة التي تلعب دورًا هامًا في دعم المشروعات الخضراء لجذب المستثمرين بالخارج لضخ أموالهم.

وأثبتت تجربة البنك أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات المصرفية في سد الفجوات وإحداث التغيير المنشود

خاصةً بعد نجاح البنك في إطلاق برنامج السندات الخضراء التي ساهمت في تمويل مشروعات تحلية مياه البحر وتنقيتها كإحدى مشروعات التكيف مع المناخ، والتي نتج عنها عائد اقتصادي وبيئي ومجتمعي مميز،

ودور البرنامج في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، والتكيف مع المناخ والحد من آثاره، وزيادة كفاءة الطاقة الصناعية، وإنشاء المباني الخضراء، وزيادة كفاءة استخدام الموارد في كافة القطاعات بما يشمل القطاع الصناعي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
saib يفتتح فرع جديد في محافظة المنيا هيرميس تتوقع استقرار أرباح كريدي اجريكول أبوظبي التجاري مصر يوقع اتفاقية مع «فيزا» لتقديم خدمات متميزة ومزايا حصرية لعملائه قبل اجتماع المركزى.. تفاصيل أعلى شهادة فى بنك مصر أبوظبي الأول في محادثات لشراء حصة كبيرة في بنك تركي الذهب يرتفع إلى 2428.14 دولارًا للأوقية الأسهم اليابانية تتخلى عن مكاسبها وتغلق حمراء سعر نفط عُمان ينخفض 98 سنتًا  مؤشر بورصة قطر يرتفع تفاصيل حساب سوبر كاش الجاري من بنك مصر تفاصيل أعلى شهادة بالبنك العربى الأفريقى سعر الريال السعودى اليوم الثلاثاء 21-5-2024 فوائد رفع تصنيف البنوك المصرية؟ تراجع الفراخ البيضاء 5 جنيهات في المزرعة أسعار اللحوم في مصر اليوم الذهب يرتفع وسط توقعات بقرب خفض أسعار الفائدة أسعار الذهب فى الأردن اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى الامارات اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم الثلاثاء 21-5-202 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 21-5-2024 سعر اليورو اليوم الثلاثاء 21-5-202 سعر ببداية تعاملات اليوم الثلاثاء 21-5-2024 أسعار الذهب فى مصر صباح اليوم أسعار العملات العربية اليوم الثلاثاء 21-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 21-5-2024 بنك مصر يقرض "ايديتا" 990 مليون جنيه أسعار العملات العربية مساء اليوم الاثنين 20-5-2024