البورصة السعودية تسجل أول أنخفاض منذ 6 أشهر

وصل مؤشر السوق الرئيسية (تاسي) إلى أعلى مستوى اغلاق عند 13,820.35 نقطة بنهاية الأسبوع الأول من الشهر، إلا انه شهد انخفاضات متتالية بعد ذلك مما أدى إلى تسجيله لخسائر بنسبة 11.5 في المائة ليصل إلى أدنى مستوياته المسجلة خلال الشهر بوصوله إلى 12,235.91 نقطة.

 إلا انه شهد انتعاشاً جزئياً خلال الأسبوع الأخير من الشهر واختتم تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 12,921.7 نقطة، ليقلص بذلك خسائره إلى 5.9 في المائة. ونتيجة لهذا التراجع، تحتل السعودية الآن المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأداء منذ بداية العام 2022 حتى تاريخه بوصول مكاسبها إلى 14.5 في المائة.

ومال الأداء القطاعي بشدة نحو القطاعات الخاسرة مقابل تسجيل أربعة مؤشرات قطاعية فقط لمكاسب خلال الشهر. وجاء مؤشر قطاع المالية المتنوعة في الصدارة بمكاسب بلغت نسبتها 6.9 في المائة فيما يعزى بصفة رئيسية للأداء الجيد الذي شهده سهم مجموعة تداول السعودية القابضة الذي سجل نمواً بنسبة 15.3 في المائة واضافة سهم شركة المملكة القابضة نسبة 8.3 في المائة إلى قيمته، مما ساهم في تعويض تراجع المكونات الأربعة المتبقية ضمن المؤشر.

تبعه كلا من مؤشري قطاع السلع الرأسمالية وقطاع إنتاج الأغذية بتسجيلهما لمكاسب شهرية بنسبة 3.6 في المائة و3.3 في المائة، على التوالي.

كما أرتفع مؤشر قطاع الطاقة خلال الشهر بنسبة 2.1 في المائة لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 7,027.3 نقطة في ظل ارتفاع سهم أرامكو بنسبة 2.7 في المائة، مما ساهم في تعويض تراجع باقي مكونات المؤشر.

أما من جهة الخاسرين، جاء مؤشر قطاع الخدمات التجارية والمهنية في الصدارة بانخفاضه بنسبة 15.8 في المائة، تبعه كلا من مؤشري قطاع التجزئة وقطاع الاتصالات بتسجيلهما لخسائر شهرية بنسبة 12.6 في المائة و 10.4 في المائة، على التوالي.

واقتصر تسجيل مكاسب ضمن تلك المؤشرات الثلاثة المتراجعة سالفة الذكر على سهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات (+ 2.9 في المائة) والشركة السعودية للعدد والأدوات – ساكو (+ 8.0 في المائة) بينما سجلت جميع المكونات الأخرى خسائر شهرية. 

ومن جهة أخرى، ظل نشاط السوق الأولية قوياً في المملكة على الرغم من تراجع المؤشر الرئيسي. وتم ادراج ثلاثة أسهم جديدة للتداول في البورصة السعودية، وهي سهم شركة نسيج للاتصالات وتقنية المعلومات، وسهم شركة مصنع أقاسيم لصناعة المواد الكيماوية والبلاستيكية، وسهم شركة تدوير البيئة الأهلية

وتم الإعلان عن عدد من الاكتتابات الأولية الجديدة والتي يتم التحضير لطرحها، ومن ضمنها محادثات عن طرح أسهم شركة أرامكو التجارية، ووحدة التكرير ووحدة بيع الوقود بالتجزئة التابعة للشركة للاكتتاب العام، فضلا عن الشركة العقارية ريتال للتطوير العمراني وشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع (مرافق).

في المقابل، أشارت بعض التقارير إلى تعليق عائلة العثيم السعودية خطط طرح عام أولي لأعمالها في مراكز التسوق وقامت الشركة بتأجيل موعد الحملة الترويجية وعملية بناء سجل الأوامر، مشيرة إلى تفضيلها لاختيار توقيت أفضل لطرح الأسهم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى