الاسهم الامريكية تحقق مكاسب هذا الاسبوع

شهدت أسواق الأسهم الأمريكية في مطلع هذا الأسبوع، تحديدًا يوم الإثنين،  موجة بيع مكثفة على خلفية تصاعد حالة القلق إزاء متحور أوميكرون، ومشروع قانون بايدن “إعادة البناء بشكل أفضل”. ومع ذلك، تحسنت المعنويات في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث سجلت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسب قوية. على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة جراء متحور أوميكرون حول العالم.

https://www.youtube.com/watch?v=i4P7Mdm1RGE

 

أشارت التقارير إلى انخفاض حالات الوفيات وحالات الإصابة التي تستدعي الدخول إلى المستشفيات جراء المتحور الجديد، مما تسبب في تراجع قلق المستثمرين حيال آثار متحور أوميكرون على النظرة المستقبلية للاقتصاد للعام المقبل.

ودعمت التطورات الإيجابية في علاج فيروس كورونا، كموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) استخدام حبوب فايزر لعلاج فيروس كورونا، معنويات المستثمرين. فضلًا عن ذلك، دعمت الأرباح الفصلية القوية للشركات التي تملك رأس مال سوقي مرتفع، مثل شركة ميكرون وشركة نايكي، سوق الأسهم الأمريكية.

وأدت أحجام التداول المنخفضة، وهو أمر طبيعي في هذا الوقت من العام، إلى تفاقم حركة السوق واتجاهه، حيث كانت المكاسب واسعة النطاق بقيادة قطاعات السلع الاستهلاكية الكمالية، وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات الاتصالات.

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 2.3% في ظل تفوق أداء أسهم شركة تسلا وشركة ميكرون على نظرائهم. وارتفع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite ومؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 3.2% و1.7% على التوالي.

الأسواق الأوروبية

وتحسنت معنويات المخاطرة على خلفية وجود أخبار تفيد بأن متحور أوميكرون أقل خطورة من المتحورات الأخرى. وارتفع مؤشر Stoxx 600 بنسبة 1.9% خلال تعاملات هذا الأسبوع، وذلك بقيادة قطاعات السياحة، والترفيه، والتكنولوجيا.

الأسواق الناشئة

وحقق مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM مكاسب بنسبة 0.35% خلال تداولات هذا الأسبوع على خلفية تحسن معنويات المخاطرة تدريجيًا خلال هذا الأسبوع. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن أحجام تداول المؤشر كانت ضعيفة إلى حد ما خلال الاسبوع.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى