الأهلي يضخ  ملايين الجنيهات لدعم ثلاث شركات مصرية

ضخ البنك الأهلي المصري 50 مليون جنيه كتمويل معبري بهدف المساهمة فى التكاليف الاستثمارية لمشروع زيزينيا المستقبل المملوك لشركة شركة ارضك للتنمية والاستثمار العقارى

قال سمير عارف نائب رئيس مجلس ادارة الشركة في تصريحات لصحيفة الشروق المصرية أن الشركة وقعت عقد تمويل فى مارس 2018، مع تحالف بنوك الأهلي المصري والقاهرة والعقاري المصري وقناة السويس، للحصول على قرض بقيمة 568 مليون جنيه، سحبت منها 368 مليون جنيه وذلك للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية لمشروعها «زيزينيا المستقبل» ويبلغ عمر التمويل أربعة أعوام.

ويقوم البنك الأهلى المصرى بدور وكيل التمويل ووكيل الضمان فى التمويل المشترك بحصة قدرها 268 مليون جنيه، فى حين بلغت حصة كل من بنك القاهرة وبنك قناة السويس والبنك العقارى المصرى العربى 100 مليون جنيه لكل منها على حدة.

وخاطبت الشركة البنوك فى وقت سابق، لزيادة قيمة القرض الذى حصلت عليه الشركة إلى 718 مليون جنيه بزيادة تبلغ 150 مليون جنيه.

وقال عارف إن «أرضك» قامت بمضاعفة رأسمالها ليبلغ 450 مليون جنيه، ضمن خطة هيكلة الشركة، والاسراع بمعدلات تنفيذ مشروعها فى مستقبل سيتى.

اضاف ان الشركة لديها تعاقدات مع 6 شركات مقاولات وتقوم باعمال انشائية لمساحة 20 الف متر مربع شهريا لاستكمال عمارات قائمة وتنفيذ اخرى جديدة.

«باعت الشركة 1000 وحدة منذ اطلاق المشروع، من اجمالى 1800 وحدة وسيتم اعادة البيع خلال شهر والمقرر تسليم 800 وحدة فى يونية 2022، واستكمال التسليم 2023»، قال عارف.

وتقدر التكلفة الاستثمارية لمشروع «زيزينيا المستقبل» ما يتجاوز 3 مليارات جنيه ويقام على مساحة 70 فدانا، ضمن المرحلة الأولى لمشروع مستقبل سيتى.

وكشف عارف عن مفاوضات تجريها الشركة مع احد البنوك والمجتمعات العمرانية لتطوير 100 فدان بالشراكة فى الساحل الشمالى.

وعن موقف الشركة من مشروع تطوير 310 فدان فى المنيا الجديدة، قال عارف ان الشركة لن تتراجع عن تطوير المشروع وتدرس عدة عروض من مستثمرين لتطوير مشروعات تعليمية وطبية بالشراكة ضمن مشروع المنيا.

وتأسست «أرضك» للتنمية والاستثمار العقارى عام 1998 وطورت سلسلة مجمعات زيزينيا السكنية وتطور عددا من المشروعات السكنية والتجارية.

الأهلي المصري يقود تحالف مصرفي لترتيب تمويل مشترك  بقيمة 5.6 مليار جنيه،

قام البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي الأولي ووكيل الضمان وبنك الحساب بقيادة ترتيب تمويل مشترك طويل الأجل لصالح شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض،حيث يصل إجمالي مبلغ التمويل إلى 5.6 مليار جنيه،وذلك من خلال تحالف مصرفي يضم بنك مصر والبنك التجاري الدولي كمرتبين رئيسيين أوليين ، حيث تم توقيع العقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتور محمد معيط وزير المالية وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام والفريق كامل الوزير وزير النقل والفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

  ومن جانبه أفاد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن البنك يحرص من خلال ترتيب هذا التمويل المشترك على تطوير قدرات ميناء الإسكندرية العريق الذي يستوعب مع ميناء الدخيلة النصيب الأكبر من نشاط التجارة الخارجية بمصر، وذلك من خلال المحطة الجديدة التي تستوعب نحو 1.7 مليون حاوية سنويا، مما يساهم بشكل كبير في رفع كفاءة وتصنيف الموانئ المصرية خاصة في ظل تطور قدرات الموانئ المنافسة بالبحر المتوسط،وأكد على أن البنك الأهلي المصري دائما ما يلعب دوراً رائداً في دعم ومساندة المشروعات القومية التي تهدف لرفع قدرات القطاعات الحيوية بالاقتصاد المصري مثل قطاع النقل والصناعة والزراعة مما يؤدي لخلق فرص عمل جديدة وزيادة موارد الدولة ومن ثم يساهم في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

 وحضر التوقيع الذي عقد بمقر مجلس الوزراء اللواء عبد القادر درويش رئيس مجلس إدارة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض ومحمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر وعمرو الجنايني الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بالبنك التجاري الدولي.

وأشار يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري بأن تطوير ميناء الإسكندرية يعد من المشروعات الاستراتيجية بقطاع النقل البحري حيث يتضمن إنشاء أرصفة بحرية بطول 2.4 كم وبأعماق تصل إلى 17.5 متر مما يسمح باستقبال السفن التجارية الحديثة ذات الأحجام العملاقة، بالإضافة إلي زيادة سرعة معدلات التداول وإضافة ساحات تخزينية جديدة بالميناء،كما أشاد بالجهود المبذولة من البنك الأهلي المصري والبنوك المشاركة و التعاون فيما بينهم لمنح التمويل وذلك من خلال فرق عمل محترفة ومدربة من العاملين في القطاعات المعنية ودورهم الفعال في مختلف مراحل ترتيب التمويل ، مما يعكس قدرة القطاع المصرفي المصري على تحقيق التكامل لرفع معدلات النمو الاقتصادي للدولة.

وأكد شريف رياض رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصريعلى ان التمويل ينقسم لشريحتين الأولي بمبلغ 4.1 مليار جنيه والثانية بمبلغ 88 مليون دولار أمريكي، حيث يساهم البنك الأهلي المصري في التمويل بحصة تبلغ 48% بمبلغ إجمالي قدره 2.7 مليار جنيه، وتصل مدة التمويل إلى أربعة عشر عام وستة أشهر،وذلك بهدف المساهمة في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية الخاصة بمشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض لتداول الحاويات والبضائع على الأرصفة 55 و56 و61 و62 بميناء الإسكندرية، حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع 7.7 مليار جنيه.

وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 7 مليارات جنيه ، تشمل 5 مليارات جنيه يمولها تحالف البنوك المشاركة في التمويل، بالإضافة الى 2 مليار جنيه من مساهمي الشركة الرئيسيين وهم هيئة ميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، ومن الجدير بالذكر أن شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض قد قامت بصرف مبلغ 400 مليون جنيه من مواردها الذاتية على المشروع وبلغت نسبة التنفيذ للأعمال الإنشائية 23% حاليا، حيث تم بدء العمل بالمشروع منذ 5 أشهر، وتبلغ مدة التنفيذ عامين، على ان يقوم المساهمون باستكمال ضخ باقي رأس المال اللازم ليصل الى 2 مليار جنيه على مدار تلك المدة لتنفيذ المشروع.

البنك الأهلي المصري المرتب الرئيسي الأولى ووكيل  التمويل

قدمت 7 بنوك عاملة في السوق المصري 2.05 مليار جنيه كقرض مشترك لصالح مجموعة فرج الله ضمن مبادرة البنك المركزي المصري لدعم الصناعة والتي أطلقها مؤخرا.

وقال قام البنك الأهلي المصري بدور المرتب الرئيسي الأولى ووكيل  التمويل ووكيل  الضمان في التحالف المصرفي الذي يضم كلا من البنك الأهلي المصري، البنك التجاري الدولي مصر، البنك العربي، البنك العربي الافريقي الدولي، التجاري وفا بنك ايجيبت، المصرف المتحد، بنك الإمارات دبي الوطني وبنك قطر الوطني الأهلي كمرتبين رئيسيين اوليين، وهو التحالف الذي يستهدف تمويل مشترك طويل الأجل لصالح مجموعة فرج الله وذلك بمبلغ 2,05 مليار جنيه.

أكد هشام عكاشه رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي المصري ان استراتيجية البنك تهدف الى دعم توجهات الدولة وخططها للنهوض بالصناعة وتشجيع المصانع المصرية على التوسع محليا وإقليميا، مع توفير كافة التيسيرات للمستثمرين التي تساعدهم على الاستمرار في التواجد بالسوق، وهو ما يؤكد حرص القطاع المصرفي بشكل عام والبنك الأهلي المصري بشكل خاص على تشجيع المنتج المصري وما يوفره من فرص عمل للعمالة المصرية في ضوء التحديات الحالية وما لها من تبعات اقتصادية واجتماعية، خاصة أنها تأتي في اطار مبادرة البنك المركزي المصري لدعم القطاعات الصناعية لتخفيف الأعباء الملقاة على الشركات الصناعية ومساعدتها في متابعة خططها الاستثمارية والإنتاجية وأيضا التوسعية، وهو ما شجع البنك الأهلي المصري على المبادرة بمشاركة بنوك التحالف لدعم شركات مجموعة فرج الله استنادا للدراسة الائتمانية التي تمت على التمويل وكذا التدفقات النقدية لكل من شركات المجموعة، وأشار عكاشة  الى أن مثل تلك التحالفات تعكس قدرة البنوك على تحقيق التكامل الفعال والايجابي لدعم استراتيجية الدولة في دفع عجلة التنمية.

 وأضاف  يحيي ابو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري ان البنك يهدف من هذا التمويل المشترك إعادة هيكلة مديونيات مجموعة فرج الله وتمويل جانب من احتياجات رأس المال العامل وكذا تعزيز قدرات شركات المجموعة وتعظيم قدراتها الإنتاجية وتوسيع أنشطتها بهدف الاستحواذ على حصة أكبر من السوق المحلية المتنامية مع دعم الصادرات إلى الأسواق الإقليمية وبما يتفق مع مساعي البنوك لدعم تمويل المشروعات الصناعية وتذليل العقبات التي تواجه المصنعين خاصة ان هذا الدعم سيسهم ايضا في توفير فرص عمل جديدة في مصانع المجموعة في مدينة برج العرب الجديدة لمواجهة الطلب المتزايد محليا وعالميا .

اشاد شريف رياض رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري بالجهود المبذولة من البنوك المشاركة لتوفير تمويل مشترك طويل الاجل مدته 10 أعوام لشركات المجموعة وكذا بفريق العمل المحترف من العاملين في القطاعات المعنية بتلك البنوك ودورهم الفعال في مختلف مراحل التمويل بدءا من مرحلة الدراسة والتنسيق وحتى خطة التنفيذ لتوفير التمويل المطلوب لتغطية مختلف احتياجات المجموعة التمويلية.

 مجموعة فرج الله هي مجموعة شركات مصرية تأسست عام 1973 على يد المهندس فرج عامر الرئيس الحالي لمجلس إدارة المجموعة وتعمل في مجال الصناعات الغذائية بمختلف أنشطته لأكثر من 1130 سلعة من الألبان والعصائر والأجبان واللحوم المصنعة والخضروات المجمدة والفواكه للسوق المحلية والتصدير لأكثر من 90 دولة حول العالم، وتعد إحدى أكبر شركات الصناعات الغذائية في مصر وتمتلك 3 شركات، و15 مصنعًا، ويعمل بها نحو 20 ألف عامل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى