أفريقيا تخسر 15 ٪ من ناتجها المحلي الإجمالي بسبب تغير المناخ

أكد كبير الاقتصاديين بالنيابة في مجموعة البنك الأفريقي للتنمية ونائب الرئيس، كيفن أوراما أن أفريقيا خسرت من 5 إلى 15 ٪ من نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بسبب تغير المناخ وآثاره ذات الصلة
وقال أنها تحتاج إلى حوالي 1.6 تريليون دولار بين عامي 2022 و 2030 من أجل تلبية مساهماتها المحددة وطنيا جاء ذلك خلال حلقة نقاش بعنوان ” ملكية البلدان الأفريقية في تحديد خطة المناخ”، التي جرت على هامش فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي في القاهرة الدول المتقدمة على سد “فجوة تمويل المناخ”.
وقال أوراما:” تلقت الدول الأفريقية مجتمعة 18.3 مليار دولار فقط من تمويل المناخ بين عامي 2016 و 2019. وينتج عن ذلك فجوة في تمويل المناخ تصل إلى 1288.2 مليار دولار سنويا من 2020 إلى 2030″.
وأضاف” هذه المبالغ تعكس مدى طبيعة الأزمة. ويؤثر تغير المناخ على أفريقيا بشدة، بينما تساهم القارة في نسبة 3 ٪ فقط من الانبعاثات العالمية. ويجب على المجتمع العالمي أن يفي بالتزامه بمبلغ 100 بليون دولار لمساعدة البلدان النامية والاقتصادات الأفريقية على التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.
ويعد الاستثمار في التكيف مع المناخ في سياق التنمية المستدامة أفضل طريقة للتعامل مع آثار تغير المناخ، بالإضافة إلى أن الغاز يجب أن يظل مدرجا في خطة القارة للانتقال التدريجي إلى الطاقة النظيفة”.
وأبرز أوراما أنه منذ عام 1850، تمكنت البلدان من الابتعاد عن الفحم، واستخدمت الغاز كتحول نحو طاقة أنظف. وأكد أيضا أن لأفريقيا إمكانات كبيرة من حيث فرص الاستثمار الأخضر التي يمكن للقطاع الخاص، بما في ذلك البنوك، الاستفادة منها.
وسلطت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد الضوء على استراتيجية مصر الوطنية للمواءمة بين كل من التخفيف من حدة المناخ والتكيف معه. وقالت أنها تشمل خمس ركائز رئيسية.

وأوضحت فؤاد ” أن الركيزة الأولى تؤكد على كيفية اعتماد مسار منخفض للاحتباس الحراري، يركز على القطاعات حول النقل المتجدد والغاز والصناعة والنفايات. أما الركيزة الثانية تتعلق بالتكيف وأفضل السبل لجعل المجتمعات أكثر مرونة.
وتشمل الركزتان الثالثة والرابعة كيفية حماية المناطق الساحلية وزيادة إمكانية الحصول على المياه وتوافرها. أما الركيزة الأخيرة تتعلق بالحاجة إلى تطوير المزيد من التلفيقات الذكية والمتكاملة وهذه هي الصورة النمطية لاستراتيجية المناخ”.
وأضافت فؤاد ” لا يمكن مكافحة تغير المناخ من خلال الاعتماد على الحكومات وحدها، ولا على القطاع الخاص وحده، بل يجب التكامل بين الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص”.
وقالت غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في فيينا ” يعد النساء والشباب من بين أفضل الأصول لأفريقيا”
وشددت ” على أهمية استكشاف سبل الاستفادة من هذه الأصول الهامة من أجل التنمية المستدامة في القارة”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
البريد المصري يشارك في معرض إيجي فيلا بـالإسكندرية كيف يؤثر خفض أسعار الفائدة الأميركية على أموالك؟ الدولار ينتعش بعد خفض اسعار الفائده الامريكية المركزي القطرى يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 54 شهر البنوك المركزية بالخليج تخفض الفائدة بنك الكويت المركزي يخفض سعر الفائدة إلى 4% المركزي البحرينى يعلن خفض سعر الفائدة بنك القاهرة يفوز بالذهبية لابتكار منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة عام 2024 تفاصيل القرض الشخصى من QNB  اسعار الذهب فى السعودية اليوم Didi تصدر تقرير الاستدامة لعام 2023 سي آي كابيتال تصدر سندات بـ1.29 مليار جنيه لأمان خصم 15% على شراء الأدوات المكتبية ببطاقات المصرف المتحد سعر الدولار بمنتصف التعاملات اليوم الأربعاء تفاصيل رابحة المصروفات التعليمية من البنك الزراعي المصري QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز القروض المشتركة ببنك القاهرة تتجاز 95 مليار جنيه قسط مستلزمات المدرسة بدون فوائد مع بنك القاهرة بنك القاهرة يضخ 22 مليار جنيه في الاقتصاد خلال 6 شهور سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 18-9-2024 مسابقة معرفية بالقانون لأول مرة فى جهاز تنمية المشروعات البنك الأهلي يكرم ريحاب أحمد صاحبة الميدالية الذهبية الأهلي المصري يكرم رحاب أحمد تقديرا لأدائها المشرف في باريس المركزي يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي تفاصيل حساب التوفير ذات العائد الشهري من بنك البركة شروط الانضمام لعضوية «فيصل رويال» البنك الأهلي المصري يبدأ أعماله بعطبرة بالسودان تفاصيل حساب كنانة بلس من بنك مصر تراجع الدولار بمنتصف تعاملات اليوم