ماذا يعني مصطلح “صانع السوق” في البورصات؟

تتعدد الأعراض التي تقوم بها الشركات خاصة التي تعمل في مجال إدارة الأصول للعملاء سواء كانوا مؤسسات أو شركات. ومن هذه الأغراض “صانع السوق” فما هو دور صناع السوق، والهدف منه؟ وهل يلعب دورا إيجابيا أو سلبيا للعملاء.

يقوم صانع السوق بتوفير أوامر البيع والشراء بشكل مستمر على الورقة المالية التي يقوم بصناعة السوق عليها مع المحافظة على فارق سعري وكمية محددين لهذه الأوامر.

ويساهم دور الشركة كصانع سوق في تخفيض المخاطر المتعلقة بالسيولة وذلك بوجود طرف مقابل مستعد لشراء الأسهم، وتوافر جهة متخصصة مقابلة بشكل دائم مستعدة للشراء والبيع، وهو الأمر الذي يساهم في تعزيز ثقة المتداولين في سوق المال.

وتعمل الشركة على إيجاد سعر عادل لأسهم الشركات عن طريق تواجد جهات (منها صانع السوق) تقوم بدراسات تتسم بالمهنية العالية قبل القيام بعمليات البيع والشراء.

ويعرف القانون الكويتي لهيئة أسواق المال رقم 7 سنة 2010 صانع السوق: بأنه الشخص الذي يعمل على توفير قوى العرض والطلب على ورقة مالية أو أكثر طبقاً للضوابط التي تضعها الهيئة .

وتنص المادة 63 من نفس القانون، “لا يجوز لأي شخص مزاولة أي من الأعمال المبينة أدناه إلا بعد الحصول على ترخيص من الهيئة يبين فيه النشاط أو الأنشطة المرخص بها :

وسيط أوراق مالية أو مندوب له.

مستشار استثمار أو مندوب له.

مراقب اســـتثمار .

مدير محفظة الاستثمار.

مدير نظام استثمار جماعي .

أمين حفظ .

صــانع السـوق .

وكالــة تصنيف ائتماني .

أي شخص يعمل أو يشارك في نشاط آخر تعتبره الهيئة نشاط أوراق مالية منظم وفقاً لأغراض هذا القانون .

ويجوز الترخيص لشخص اعتباري واحد للقيام بنشاطين أو أكثر من هذه الأنشطة، وتحدد اللائحة شروط وضوابط منح هذه التراخيص ، ومعايير ممارسة النشاط ، والنظم الخاصة بذلك . وعدلت المادة (63) بموجب القانون رقم (22) لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية .

ووافق مساهمو شركة كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، على إضافة نشاط صانع السوق ضمن اغراض وانشطة الشركة بعد عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية يوم 27 يناير 2021، ووافق المساهمون على جميع التعديلات المقترحة على المادة 5 من عقد التأسيس والمادة 4 من النظام الأساسي المتعلقة بأغراض الشركة، والتي تضمنت بإضافة وتعديل اغراض الشركة طبقا لأحكام قانون هيئة اسواق المال رقم 7لسنه 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وادخال خدمة صانع السوق ضمن أنشطة الشركة بما يتوافق مع أنشطة الأوراق المالية التي تمارسها كامكو إنفست بموجب الرخصة الممنوحة من قبل هيئة أسواق المال.

وعن فوائد صناع السوق يقول فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي لكامكو إنفست،  إضاف نشاط صانع السوق للشركات يضفي زخماً على مجموعة الخدمات المقدمة للعملاء من قبل إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية. ومن خلال توفير حلول متكاملة للعملاء من الشركات المدرجة في بورصة الكويت. وستنعكس هذه الإضافة بشكل إيجابي على دخلنا من  الرسوم والعمولات دون أي التزامات مالية بخلاف المصاريف الإدارية المتعلقة بتقديم الخدمة “.موضحا أن السعي للحصول على الترخيص يعد خطوة طبيعية للشركة كلاعب رئيسي في سوق رأس المال المحلي والذي ينبع من استراتيجيتها والتزامها بالمساهمة في تعزيز الاستقرار والسيولة والشفافية في بورصة الكويت. وتتوافق استراتيجيتنا مع رؤية الكويت لعام 2035 لتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري إقليمي ودولي. ومع الترقية الأخيرة لبورصة الكويت إلى سوق ناشيء، فإن السيولة الإضافية من أنشطة صناع السوق ستكون عامل جذب للمستثمرين الدوليين في المستقبل.

وقالت انتصار عبدالرحيم السويدي، نائب رئيس مجلس الإدارة: “بموافقة المساهمين على إضافة نشاط صانع سوق ضمن أغراض الشركة، نكون قد أنهينا أحدى متطلبات الحصول على رخصة نشاط صانع سوق بعد حصولنا في وقت سابق على موافقة مبدئية من هيئة أسواق المال. سنقوم باستكمال اختبارات صانع سوق مع بورصة الكويت والحصول على موافقة هيئة أسواق المال النهائية ليتم بعدها طرح الخدمة للشركات المدرجة في بورصة الكويت.”

كامكو إنفست

شركة كامكو للاستثمار ش.م.ك (عامة) “كامكو إنفست” تتخذ من دولة الكويت مقراً لها وتتواجد في الأسواق المالية الإقليمية الرئيسية تأسست في عام 1998 ومدرجة في بورصة الكويت منذ العام 2003. وهي شركة تابعة لمجموعة مشاريع الكويت القابضة “كيبكو” مستقلة إداريا وتطبق أعلى معايير الحوكمة وخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي.

يبلغ حجم الأصول المدارة حوالي 12.9 مليار دولار أمريكي حتي نهاية 2020  في فئات أصول وأسواق مختلفة مما يجعلها خامس أكبر مدير أصول في دول مجلس التعاون الخليجي وفقًا لتقرير إدارة الأصول الصادر عن وكالة موديز في سبتمبر 2019. وتتمتع كامكو إنفست بسجل حافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 23.8 مليار دولار أمريكي منذ إنشائها وحتى 31 ديسمبر 2020 في أسواق رأس المال وأسواق الدين والدمج والاستحواذ.

صباح البنوك

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء. كما لا يتحمل موقع وقناة صباح البنوك، أي مسئولية من اتخاذ أي قرار بشأن المنتجات والخدمات. ويجب التواصل الدائم مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
هل بيتحجز على الشهادة لو عملت بضمانها فيزا مشتريات؟ لم أفعل فيزا المشتريات هل عليها غرامة تعرف على بطاقة الحسم الشهري مصرف الراجحي 9 خطوات لحماية بطاقة الحسم من الاحتيال الإلكتروني 5 نصائح لاجتياز مقابلة العمل في البنك الأهلي السعودي حساب توفير الدولار بنك مصر .. الفائدة والمصاريف جوجل ستدفع بالجنيه .. فماهو افضل حساب؟ حساب توفير المدخر الصغير .. الفائدة والتفاصيل إعلان هام: البنك الاهلي الكويتي يحدث انظمته تفاصيل شهادة البريمو الدولارية من بنك القاهرة 10 أيام وينتهي العرض: قرض سيارة وكاش باك 100 ألف جنيه سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه اليوم الجمعة 4-10-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الجمعة 4-10-2024 سعر اليورو أمام الجنيه اليوم الجمعة 4-10-2024 أسعار الريال السعودي اليوم الجمعة 4-10-2024 سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه اليوم الجمعة 4-10-2024 تفاصيل حساب فايدة بلس للمشروعات الصغيرة في البنك الأهلي مزايا حساب الشمول المالي من البنك الأهلي المصري حساب حل مشكلة المستندات البنك الأهلي المصري يكرم مجلس إدارته السابق تقديراً لإنجازاتهم خمس كلمات بتدمر سعادتك.. تخلصي منهم حالًا كيف تستغلين صباحك لتحسين حياتك الشخصية والمهنية تفاصيل شهادة البريمو الثلاثية من بنك القاهرة أسعار الذهب فى مصر اليوم  الجمعة 4-10-2024 سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة 4-10-2024 ما هي مصاريف الحسابات بالمصرف العربي الدولي؟ اسعار العملات العربية صباح اليوم الجمعة 4-10-2024 أسعار العملات الأجنبية صباح اليوم الجمعة 4-10-2024 تنويه هام  من بنك HSBC مصاريف الحساب الجاري بنك QNB