إمدادات النفط العالمية تصل لأدني مستوي منذ تسعة أعوام

قالت وكالة الطاقة الدولية أن إمدادات النفط العالمية وصلت إلى أدنى مستوياتها المسجلة في تسعة أعوام، حيث بلغت 86.9 مليون برميل يومياً في يونيو 2020 على خلفية خفض الأوبك وحلفائها لحصص الإنتاج إلى جانب تراجع إنتاج كلا من الولايات المتحدة وكندا نتيجة لتضاؤل الاستثمارات وتناقص أنشطة الحفر.

ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، انخفض إنتاج النفط إلى 10.5 مليون برميل يومياً في يونيو 2020، فيما يعد أدنى مستوياته المسجلة في عامين في ظل تراجع إعداد منصات الحفر إلى واحدة من أدنى المعدلات المسجلة. ووصل إنتاج النفط الصخري خلال يونيو 2020 إلى 7.6 مليون برميل يومياً، بانخفاض قدره 2.5 مليون برميل يومياً عن مستويات مارس 2020.

واستقرت أسعار عقود النفط الفورية عند أعلى مستوياتها المسجلة في أربعة أشهر عند حوالي 43 دولار أمريكي للبرميل منذ بداية يوليو 2020 بدعم من توقعات انتعاش الطلب بوتيرة أسرع إلى جانب مستويات خفض الإنتاج التاريخية التي اعتمدها منتجو الأوبك وحلفائها. وفقا لتقرير لكامكو انفست عن أداء أسواق النفط العالمية يوليو 2020

ووصلت الأسعار الفورية لمزيج خام برنت إلى 43.2 دولار أمريكي للبرميل في بداية الشهر بعد ظهور تقارير عن زيادة معدلات الامتثال من قبل منتجي الأوبك وحلفائها بما أدى إلى وصول الإنتاج إلى أحد أدنى المستويات المسجلة. وبلغ متوسط سعر مزيج خام برنت 40.3 دولار أمريكي في يونيو 2020، بزيادة تصل إلى 40 في المائة تقريباً.

وارتفع سعر العقود الفورية لخام الأوبك والنفط الخام الكويتي بوتيرة أعلى قليلاً بلغت نسبتها 47.2 في المائة و42.7 في المائة ليصلا في المتوسط إلى 37.05 دولار أمريكي للبرميل و34.5 دولار أمريكي للبرميل على التوالي.

وقامت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري برفع تقديرات الطلب على النفط للربع الثاني من العام 2020 مجدداً بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً قائلة إن تراجع الطلب على النفط كان أقل حدة مما كان متوقعاً خلال الربع.

أما بالنسبة لتوقعات العام 2020 بأكمله

قامت الوكالة بتعديل توقعاتها للطلب العالمي إلى 7.9 مليون برميل يومياً أو ما يعادل نسبة 8 في المائة مقارنة بتوقعاتها السابقة ان يشهد الطلب تراجعاً بواقع 8.3 مليون برميل يومياً.

وبدأ الحديث حول تجاوز الطلب على النفط مستوى 100 مليون برميل يومياً في الظهور مجدداً على الساحة، حيث أكد رئيس وكالة الطاقة الدولية أنه لن يتفاجأ إذا وصل الطلب إلى 100 مليون برميل يومياً، في حين أشارت تحليلات وكالة أس آند بي جلوبال بلاتس أناليتيكس  (S&P Platts Analytics)  أن الطلب على النفط قد يتجاوز حاجز 100 مليون برميل يومياً في العام 2021.

اجتمعت اللجنة الوزارية لمراقبة خفض الإنتاج لأوبك وحلفاؤها يوم الأربعاء وقررت رفع الإمدادات تدريجيا وتخفيف القيود إلى 7.7 مليون برميل يومياً بدءًا من أغسطس 2020.

الى ذلك، قال وزير الطاقة السعودي إن الزيادة في العرض ستقابلها زيادة الطلب المحلي وكذلك التخفيضات التعويضية من قبل الدول التي لم تلتزم بالتخفيضات خلال شهري مايو ويونيو 2020.

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والاقتصادية. وننوه إلي أن هذا المقال تم تحريره ونشره يوم 31 يوليو 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى