صندوق النقد العربي يستعد لإطلاق خدمة الدفع الفوري عبر الحدود بالتعاون مع البنوك المركزية بالمنطقة

يستعد صندوق النقد العربي لإطلاق خدمة الدفع الفوري عبر الحدود، وهي أحدث خدمات منصة “بنى”، كواحدة من الخدمات التي يعمل عليها الصندوق بالتعاون مع البنوك المركزية والتجارية لإطلاقها في الفترة القادمة.

وفي هذا الإطار عقد الصندوق مؤخرا ورشة عمل لاستعراض الرؤية المستقبلية لخدمة الدفع الفوري، ونموذج عملها، ضمن أفكار أولية تطرح لأول مرة على البنوك التجارية العاملة في المنطقة العربية، بما يمكّن من تبادل الأفكار والتجارب بين المشاركين بشأنها.

و تعتبر خدمة الدفع الفوري عبر الحدود، الخدمة الأولى من نوعها عربياً، بما يساهم في إحداث نقلة نوعية في مجال المدفوعات العربية وخاصة تحويلات الأفراد ومدفوعات التجزئة.

وجاء إنعقاد الورشة والتحاور مع البنوك بشأن خدمات الدفع الفوري، في إطار حرص فريق عمل منصة “بنى” على تأكيد دور المشاركين الأوائل من البنوك في بلورة الرؤية الاستراتيجة للمنصة.

وتعتبر هذه الورشة الموجهة لكافة البنوك العاملة في المنطقة العربية، المحطة الثامنة من سلسلة ورش عمل مركّزة، تتطرق الى عدة مواضيع إستراتيجية تنظم على مدى عدة أسابيع بشكل رقمي عن بعد، إضافة إلى ورشات عمل مخصصة للبنوك في كل دولة على حدة.

تجدر الإشارة أن منصة “بنى” تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية. تهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية. تقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

يذكر أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

من جانبه أكد المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي على أهمية مواصلة الابتكار وتبادل الأفكار حول إتجاهات ومستقبل خدمات الدفع والتسوية بما لها من دور أساسي في تسهيل المعاملات المالية عبر الحدود وزيادة فعاليتها ودورها في تعزيز التكامل والشمول المالي في المنطقة ومع العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
أسعار العملات العربية والأجنبية في البنوك بنهاية تعاملات اليوم اسعار الذهب فى مصر اليوم المشرق مصر يطلق بطاقة جديدة بالتعاون مع شركة فيزا العالمية بنك مصر يرعى البطولة العربية العسكرية الاولى للفروسية بنك القاهرة يرفع سعر العائد على حساب ميجا توفير إلى 27% تراجع الدولار مقابل الجنيه فى البنوك بنك المشرق يطلق شريحة المشرق NEO للخدمات المصرفية فوري" و"روبوست" يوقعان مذكرة تعاون مشترك لتعزيز التحول الرقمي القاهرة تستضيف الدورة السابعة من معرض الصين الدولي للاستيراد البنوك اجازة  لمدة 3 أيام وزارة البيئة تحذر من انخفاض جودة الهواء حتى 25 أبريل الحالي التعمير والإسكان يقدم بطاقة بنزين تصل إلى 10.000 جنيه موعد إجازة عيدي العُمال وشم النسيم الخميس اجازة بالبنوك بمناسبة عيد تحرير سيناء جولدمان ساكس يتوقع خفض أسعار الفائدة أفضل شهادتين بالعملة الأجنبية في البنوك شراكة بين الاتحاد الغاني و AOC للارتقاء بالبنية التحتية للرياضات الإلكترونية سعر الجنيه الاسترليني اليوم الثلاثاء 23– 4 – 2024 أسعار الريال السعودي اليوم الثلاثاء 23-4-2024 سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الثلاثاء 23-4-2024 سعر الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم سعر الذهب عيار 21 فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الكويت اليوم أسعار العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 23-4-2024 من اليوم .. المركزي المصري يعدل ربط الودائع تفاصيل شهادات الادخار الخماسية “ازدهار" انخفاض الدولار والعملات في ختام تعاملات اليوم الدولار يعاود الانخفاض في البنوك أمام الجنيه المصري مزايا شهادة Excellency الثلاثية من بنك أبوظبي التجاري – مصر