يستعد صندوق النقد العربي لإطلاق خدمة الدفع الفوري عبر الحدود، وهي أحدث خدمات منصة “بنى”، كواحدة من الخدمات التي يعمل عليها الصندوق بالتعاون مع البنوك المركزية والتجارية لإطلاقها في الفترة القادمة.

وفي هذا الإطار عقد الصندوق مؤخرا ورشة عمل لاستعراض الرؤية المستقبلية لخدمة الدفع الفوري، ونموذج عملها، ضمن أفكار أولية تطرح لأول مرة على البنوك التجارية العاملة في المنطقة العربية، بما يمكّن من تبادل الأفكار والتجارب بين المشاركين بشأنها.

و تعتبر خدمة الدفع الفوري عبر الحدود، الخدمة الأولى من نوعها عربياً، بما يساهم في إحداث نقلة نوعية في مجال المدفوعات العربية وخاصة تحويلات الأفراد ومدفوعات التجزئة.

وجاء إنعقاد الورشة والتحاور مع البنوك بشأن خدمات الدفع الفوري، في إطار حرص فريق عمل منصة “بنى” على تأكيد دور المشاركين الأوائل من البنوك في بلورة الرؤية الاستراتيجة للمنصة.

وتعتبر هذه الورشة الموجهة لكافة البنوك العاملة في المنطقة العربية، المحطة الثامنة من سلسلة ورش عمل مركّزة، تتطرق الى عدة مواضيع إستراتيجية تنظم على مدى عدة أسابيع بشكل رقمي عن بعد، إضافة إلى ورشات عمل مخصصة للبنوك في كل دولة على حدة.

تجدر الإشارة أن منصة “بنى” تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية. تهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية. تقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

يذكر أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

من جانبه أكد المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي على أهمية مواصلة الابتكار وتبادل الأفكار حول إتجاهات ومستقبل خدمات الدفع والتسوية بما لها من دور أساسي في تسهيل المعاملات المالية عبر الحدود وزيادة فعاليتها ودورها في تعزيز التكامل والشمول المالي في المنطقة ومع العالم.

تعليقات الفيس بوك

‫شاهد أيضًا‬

كل تفاصيل شهادة الصدقـة الجاريـة ببنك التعمير والإسكان

تستعرض “صباح البنوك” شهادة الصدقة الجارية ببنك التعمير والإسكان، والتي يمكن من…