البنك المركزي: 7.1 تريليون جنيه حجم المعاملات عبر نظام التسوية اللحظية خلال مايو

سجلت قيم المعاملات التي تمت عبر نظام التسوية اللحظية «RTGS» نحو 7.1 تريليون جنيه خلال شهر مايو 2020، بتراجع نسبته 49% عن شهر أبريل السابق عليه، عند 14.03 تريليون جنيه.

أظهرت بيانات رسمية أن عدد العمليات المنفذة خلال مايو الماضي بلغ نحو 194.2 ألف عملية، مقابل 225.3 ألف عملية في أبريل.

وبحسب البيانات سجلت المعاملات التي تمت عبر النظام نحو 37.287 تريليون جنيه لـ 852.6 ألف عملية، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري.

وارتفعت قيمة التسويات التي تمت عبر نظام التسوية اللحظية «RTGS» بنسبة 15% خلال عام 2019 لتسجل نحو 52.5 تريليون جنيه، لعدد 1.5 مليون عملية منفذة عبر النظام، مقارنة بـ 45.6 تريليون جنيه خلال 2018، لعدد 1.873 مليون عملية.

يستخدم نظام التسوية اللحظية «RTGS» في تسوية أوامر الدفع عالية الأهمية، كبيرة القيمة والتي تتم داخل نطاق الدولة، وعادة ما يعتبر نظام التسوية اللحظية هو نظام الدفع الأهم داخل أي دولة.

كما يعرف النظام كونه ضمن أنظمة الدفع ذات الأهمية النظامية وذلك نظرًا لتأثيرها الممتد إلى العديد من الأنظمة الأخرى، حيث كان لنظام التسوية اللحظية الأثر الأكبر في استقرار النظام المالي والحد من المخاطر النظامية المرتبطة بتسوية المدفوعات بالجنيه المصري.

وجدير بالذكر أن نظام الدفع القومي المصري يتكون من عدة أنظمة أھمھا نظام التسوية اللحظية RTGS، نظام قيد الأوراق المالية الحكومیة CSD، غرفة مقاصة الشيكات CCH، المحول القومي لعملیات الصراف الآلي الـ ATM وغرفة المقاصة الآلية ACH، وعملیات الدفع باستخدام الھاتف المحمول واللذين تدیرھما شركة بنوك مصر، ونظام الإيداع والقيد والحفظ المركزي للأوراق المالية لدى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد والحفظ المركزي  MCSD.

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
تنويه هام من بنك مصر رفع عمولة السدد المعجل ما هو الشيك، وأنواعه وكيف نتعامل معه؟ عاجل: الأحد المقبل.. خفض سعر رغيف الخبز السياحي سعر الدولار اليوم الجمعة 19 أبريل 2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم  الجمعة 19-4-2024 أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 19-4-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الجمعة 19-4-2024 ما هي البنوك التي تعمل في مصر؟ المصارف العربية تسعي للتكامل الاقتصادي مخاوف عالمية من تأجيل خفض الفائدة الامريكية حسن غانم رئيس بنك التعمير والإسكان في سطور محفظة القاهرة كاش مجاني هذا الشهر سوق السندات الامريكية يشهد موجات بيعية الدولار يحقق أكبر زيادة أسبوعية انخفاض عملات الأسواق الناشئة مكاسب الذهب تمتد للأسبوع الرابع التقلبات عنوان مؤشرات الأسهم الامريكية خلال اسبوع أسهم الأسواق الناشئة تسجل أول خسارة منذ شهر تراجع أسعار النفط خلال تعاملات الأسبوع ما الفرق بين الشخص الاعتبارى والطبيعى؟ ماذا يعني السوق السوداء؟ وهل تنتهي من مصر؟  Debit وCredit كيف نفرق بينهما تفاصيل برنامج تمويل الطاقة الشمسية من بنك القاهرة شروط تمويل ليلة العمر من بنك البركة تفاصيل القرض الشخصي لـ «الفريلانسرز» من EGBANK الامارات تتعهد بـ 100 مليون دولار لدعم السودان مدير ببنك مصر فرع الإمارات ينقذ عائلة من الغرق انخفاض أسعار الحديد 26 ألف جنيه خلال 50 يوما فقط أسعار الأسمنت اليوم الخميس 18-4-2024 أسعار اللحوم اليوم الخميس 18-4-2024