وزير قطاع الأعمال: الوطن العربي يستحوذ على 33% من صادرات الأسمدة

 أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوطن العربي يستحوذ على 33% من صادرات الأسمدة عالميًا بما يقدر بنحو 72 مليون طن، بينما يصل إجمالي الصادرات للأسمدة عالميًا نحو، 224 مليون طن.

 ونوه هشام توفيق،خلال افتتاح الملتقى الدولي السادس والعشرين للأسمدة الذي ينظمه الاتحاد العربي للأسمدة اليوم ولمدة 3 أيام، إلا أنه وفقًا لآخر التقارير العالمية فإن إنتاج الأسمدة وخاماتها عالميًا يصل لنحو 315 مليون طن خلال 2018، وتبلغ حصة إنتاج الوطن العربي 139 مليون طن بما يمثل 18% من الإنتاج العالمي.

 وأشار توفيق إلى أن صناعة الأسمدة واعدة في الوطن العربي، اعتمادًا على المخزون الاستراتيجي من الغاز الطبيعي الذي يعد الخام الرئيسي للأسمدة، بما يعزز صدارة الشركات العربية للإنتاج العالمي من الأسمدة.

 يأتي الملتقي هذا العام تحت شعار “إعادة تشكيل مستقبل الصناعة” مع التركيز بشكل خاص على سياسات الأسمدة العالمية، ووضع وتوقعات صناعة الأسمدة والمواد الخام والمزيد من المواضيع الأخرى.

 یـصاحب الـملتقى مـعرض صـناعي، یـشارك فـيه عـدد مـن الشـركـات الـعربـیة والأجـنبیة ذات الـصلة بـصناعـة وتـجارة وشـحن الأسـمدة، وذلـك مـن مـختلف دول الـعالـم، حـیث تـقوم ھـذه الشـركـات بـعرض أحـدث الـمنتجات في مجال صـناعـة الأسمدة.

 وأشار إلى ضرورة التعاون بين الصناعة المصرية والعربية وإنشاء قاعدة بيانات تساعد على التكامل  الصناعي في الوطن العربي.

 ولفت إلى مساهمة خطة الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة المصرية بجانب مشروعات البنية التحتية واكتشافات الغاز الطبيعي في إمداد المصانع باحتياجاتها من الطاقة بما انعكس على استقرار إنتاج الأسمدة الآزوتية التي تعمد على الغاز.

 وأشار إلى أن الحكومة تتطلع إلى جذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع، منوهًا بأن الوزارة تعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الأسمدة.

 وكشف عن وجود 3 مشروعات للشركة القابضة للصناعات الكيماوية جارٍ التباحث بها مع القطاع الخاص حاليًا، حيث من المستهدف إنتاج منتجات متنوعة ومتخصصة.

 ونوه بأن مصر لديها مخزون كبير من معدن الفوسفات بما يتطلب زيادة مشروعات الاستخراج والاستخلاص من المناجم، فضلًا عن إقامة مشروعات عليه لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية لزيادة القيمة المضافة.

 أشار إلى أن هناك بعض الإجراءات والتحديات التي تواجه ويحتاجها منتجو الأسمدة، منها التحول إلى استخدام التكنولوجيات الحديثة وكذلك الاطلاع على مستجدات القطاع الزراعي، وكذلك تحاليل المناخات والبيئة، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا تطوير خريطة التربة الأمر الذي يسهم في تحديد نوع المحاصيل والري والأسمدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
الآن فكر في أموالك وغير استراتيجيتك المالية؟ المركزي يعقد لقاءات مع  35 مؤسسة مالية عالمية تناغم السياسات الاقتصادية يعزز جهود جذب الاستثمارات الأجنبية ما هي الأطراف ذات المصالح المتداخلة ؟ كم الحد الاقصي للقرض بضمان الراتب للقطريين؟ ما هي البيانات المطلوبة لفتح حسابات بالبنوك السعودية؟ المركزي يدرس صك جنيه رقمي سعر الدولار في البنوك اليوم الجمعة 20-9-2024 المركزي الروسي يخفض سعر الروبل دكتوراه تطالب بالاهتمام بالقضايا الاقتصادية التي تلامس حياة الناس البريد المصري يشارك في معرض إيجي فيلا بـالإسكندرية كيف يؤثر خفض أسعار الفائدة الأميركية على أموالك؟ الدولار ينتعش بعد خفض اسعار الفائده الامريكية المركزي القطرى يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 54 شهر البنوك المركزية بالخليج تخفض الفائدة بنك الكويت المركزي يخفض سعر الفائدة إلى 4% المركزي البحرينى يعلن خفض سعر الفائدة بنك القاهرة يفوز بالذهبية لابتكار منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة عام 2024 تفاصيل القرض الشخصى من QNB  اسعار الذهب فى السعودية اليوم Didi تصدر تقرير الاستدامة لعام 2023 سي آي كابيتال تصدر سندات بـ1.29 مليار جنيه لأمان خصم 15% على شراء الأدوات المكتبية ببطاقات المصرف المتحد سعر الدولار بمنتصف التعاملات اليوم الأربعاء تفاصيل رابحة المصروفات التعليمية من البنك الزراعي المصري QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز القروض المشتركة ببنك القاهرة تتجاز 95 مليار جنيه قسط مستلزمات المدرسة بدون فوائد مع بنك القاهرة بنك القاهرة يضخ 22 مليار جنيه في الاقتصاد خلال 6 شهور سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 18-9-2024