وزير المالية الجديد.. «مهندس الاتفاقيات الاقتصادية»

تولى الدكتور أحمد كجوك منصب وزير المالية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، خلفًا للدكتور محمد معيط، حيث يتمتع بإرث كبير من الخبرة. كان كجوك نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية منذ عام 2016.

ساهم الدكتور أحمد كجوك في إنهاء القروض والتمويلات الأخيرة من صندوق النقد الدولي بقيمة 20 مليار دولار، وحسم اتفاقًا هامًا بقيمة 12 مليار دولار بين مصر والصندوق، إلى جانب جهوده في تطوير إدارة الوزارة إلى جانب الدكتور محمد معيط السابق.

ومن مهامه القادمة تنويع مصادر الدخل الدولاري، وتطوير مصلحتي الضرائب والجمارك بعد الميكنة الشاملة، مما ساعد في تسريع العمل داخلهما، بالإضافة إلى دمج الاقتصاد الموازي في حاضنة الدولة. كما شغل كجوك مناصب متعددة في مجال الاقتصاد، بما في ذلك خبيرا اقتصاديا لدى البنك الدولي وعمله في شراكات دولية تهدف إلى دعم الدول العربية.”

كجوك حاصل على ماجستير في إدارة الحكومات من جامعة هارفارد، وماجستير في العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير، إضافة إلى بكالوريوس في علوم الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

قبل توليه منصب وزير المالية، عمل كجوك كمدير لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية، ونائبًا لنائب رئيس اللجنة المالية والنقدية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي. كما عمل نائبًا لمساعد وزير المالية لشئون شراكة دوفيل وخبيرًا اقتصاديًا لدى البنك الدولي بالقاهرة.”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى