هل يوجد غرامة على عدم تجديد شهادة الادخار؟

هل يوجد غرامة على عدم تجديد شهادة الادخار؟
تعد الشهادات وعاء إدخاري تتيحه البنوك بآجال مختلفة، وتعد الأعلى عائد مقارنة بكل الأوعية الإدخارية بالبنوك
ويشترط البنك المركزي المصري عند استرداد الشهادة مرور 6 أشهر، إذا قام العميل بكسر الشهادات أو فك أو استرداد أي كان المسمي، ففي هذه الحالة فقط هناك غرامة على استرداد الشهادات قبل موعدها.

حساب لكل عميل

تفتح البنوك لكل عميل حساب سواء كان جاري أو توفير، بحيث يكون وسيلة للتعرف على العميل، من خلال نموذج إعرف عميلك
إلي جانب وضع عائد الشهادات التي تختلف دورية العائد على حسب اختيار العميل، في هذه الحسابات.
ولدى العميل حرية الاختيار بين الأوعية الإدخارية المختلفة، ودورية العائد، هناك أوعية إدخارية تعطي عائد مثل حسابات التوفير، والودائع ، ووثائق صناديق الاستثمار، والشهادات وغيرها.
ويوجد دورية عائد مختلفة، ما بين شهر، و3 أشهر، و6 أشهر، وسنة، ويمكن الحصول على العائد نهاية فترة الشهادة بالنسبة للشهادات التراكمية 7 و10 سنوات.

تجديد الشهادة

وإذا قام العميل بعدم تجديد الشهادة فلا يوجد غرامة على هذا، أو أي مصاريف تأخذ من العميل
أما إذا كان العميل يريد التجديد التلقائي للشهادة، وبعد مرور الفترة وتم التجديد، هنا يجب على العميل مراجعة البنك الخاص به
والأمر يختلف من بنك لأخر، ففي بعض البنوك يتم استرداد الشهادة في أي وقت، دون مصاريف أو خسائر الكسر
وبعض البنوك تتطلب مرور 6 أشهر ثم يتم كسرها وتطبيق غرامة الكسر

حيث تطلب هذه البنوك من العميل التوقيع على خطاب بعدم التجديد قبل تجديد الشهادة تلقائي بأسبوع.

لهذا يجب مراجعة البنك قبل موعد إنتهاء الشهادة بأسبوع، ويطلب عدم تجديد الشهادة،
لأن هناك بعض البنوك تطلب تقديم طلب بعدم التجديد.
وإذا لم تقدم الطلب تنتظر لمدة 6 شهور حتي تستطيع استرداد الشهادة مع دفع غرامة كسر الشهادات.

كسر الشهادة قبل الموعد

 

وإذ قام العميل باسترداد أو كسر الشهادة قبل موعدها فهناك جدول استراد يعرفه العميل عند رغبته في كسر الشهادة

والنسب قد تختلف من بنك لأخر، ومن فترة زمنية لأخرى ومن شهادة لأخرى
والأفضل التعرف بالضبط على حجم الخسارة من البنك الخاص بكل عميل، لأن هذا تحكمه برامج حاسب آلي، ولا يوجد أي تدخل يدوى من الموظف.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
 المركزي يعتزم طرح نسبة من أسهم المصرف المتحد في البورصة تفاصيل حساب اليوم بيوم من المصرف العربي الدولي سعر الدولار الأمريكي بنهاية تعاملات اليوم تفاصيل تمويل السيارات الكهربائية من بنك فيصل الإسلامي سعر الدولار بمنتصف تعاملات اليوم المركزي يحقق قفزة نوعية في خدمات الدفع الرقمية خصم 20% على مشتريات مكتبات الصفتي تقسيط مصاريف الدراسة بدون فوائد من العربي الأفريقي تفاصيل شهادة "بريمو الثلاثية" من بنك القاهرة أسعار الريال السعودي اليوم الأحد 22-9-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأحد 22-9-2024 ما مستقبل أسعار النحاس على المدى الطويل؟ سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأحد 22 -9- 2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم  الأحد 22-9-2024 أسعار العملات العربية اليوم الأحد 22-9-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الأحد 22-9-2024 تفاصيل قرض أصحاب الأعمال من بنك التنمية الصناعية بنك القاهرة يتيح قرض السيارة المستعملة بأسهل الإجراءات طريقة الاشتراك في بطاقة ميزة من البنك الأهلي تفاصيل حساب ميجا توفير من بنك القاهرة تفاصيل الشهادات الدولارية من CIB مزايا القرض الشخصي لموظفي البنوك من بنك QNB ما هو دور البنك المركزي المغربي ؟ تفاصيل برنامج القرض التعليمي من بنك التنمية الصناعية ما هي مواعيد تغيير اسعار الفائدة خلال ما تبقي من 2024 أسعار العملات العربية صباح اليوم السبت 21-9-2024 تاريخ البنك المركزي الجزائري ننشر تعليمات المركزي الفلسطيني بشأن تمويل المقترضين تعليمات المركزي الاردني بشأن الخدمات المالية المفتوحة الآن فكر في أموالك وغير استراتيجيتك المالية؟