نيكي الياباني يرتفع لأعلى مستوى له منذ 14 شهرًا

 قفز المؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوياته في 14 شهرًا، يوم الجمعة، مدعومًا بمكاسب في أسهم القيمة، مثل البنوك وصناع الصلب، بفعل الآمال حيال نمو عالمي قوي بعد أنباء إبرام اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين.

 صعد نيكي 2.55 في بالمئة ليغلق المؤشر القياسي عند 24023.10 نقطة، مسجلًا أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي، ومحققًا أكبر مكاسبه اليومية في عشرة أشهر.

 تقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 1.59 في المئة إلى 1739.98 نقطة في معاملات كثيفة، بلغت قيمتها 3.442 تريليون ين (31.68 مليار دولار)، وهو أعلى مستوى هذا العام.

 قالت مصادر إن الولايات المتحدة اتفقت على تعليق بعض الرسوم الجمركية على السلع الصينية وتقليص أخرى، في مقابل تعهد بكين بزيادة مشترياتها من السلع الزراعية الأمريكية في 2020.

 وقال هيرويوكي أوينو، المحلل في سوميتومو ميتسوي تراست لإدارة الأصول، ”الأسواق لم تكن تتوقع أن تخفض الولايات المتحدة الرسوم القائمة، فإذا صدق ذلك، ستكون مفاجأة إضافية“.

 وهرع المستثمرون لشراء أسهم القيمة، المنخفضة قياسًا إلى أسهم النمو ذات التقييمات العالية، مراهنين على أن اتفاق تجارة أمريكيًا صينيًا يمكن أن يحقق الاستقرار في الاقتصاد العالمي ويفيد شركات عدة بدلًا من قلة مختارة.

 وارتفع مؤشر قطاع البنوك 2.6 في المئة والتأمين 2.3 في المئة بعد أن ظلت أسهم الشركات المالية منخفضة لفترة طويلة بفعل أسعار الفائدة السلبية.

 وارتفعت أسهم المجموعات المصرفية الثلاث الكبيرة في اليابان – ميتسوبيشي يو.اف.جيه ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية وميزوهو – أكثر من اثنين في المئة.

الدولار = 108.6400 ين ياباني

زر الذهاب إلى الأعلى