مصر تحصل على تمويلات بـ 6.1 مليار دولار من بنكي أفريكسيم و”الاستثمار الأوروبي”

قال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم” في بيان له أمس السبت، إنه قدم حزمة تمويل بقيمة 3.55 مليار دولار للبنك المركزي المصري وبنوك محلية أخرى لمساندة القطاع المصرفي المصري على مواجهة تداعيات كوفيد-19″ بموجب برنامج “أفريكسيم بنك للتخفيف من آثار الوباء على التجارة”. 

وأضاف البنك أنه قام أيضا بتقديم تمويل إضافي بقيمة 300 مليون دولار للبنك الأهلي المصري لدعم حركة التجارة البينية الأفريقية، إلى جانب منحة بقيمة 250 ألف دولار للحكومة المصرية لمواجهة تداعيات الفيروس. 

وأوضح البنك أن التمويل، الذي يقدمه “أفريكسيم بنك للتخفيف من آثار الوباء على التجارة” يهدف لتوفير الموارد اللازمة لتسديد قروض التجارة ودعم سيولة العملات الأجنبية لضمان استمرار تدفق الواردات الأساسية. كما يستهدف التمويل توفير السيولة اللازمة للبنك المركزي المصري والبنوك الأخرى لإقراض العملاء خلال الأزمة.  

ومن جانبه، قال بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك، إن الدعم المقدم إلى مصر يهدف إلى استمرار التجارة وتجنب التخلف عن السداد. وتابع “تعد مصر قوة مصرفية إقليمية لأكثر من قرن وستلعب دورا حيويا في توسيع التجارة داخل إفريقيا مع تعافي القارة من الوباء، لتجني ثمار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”. 

وفي شأن متصل، من المقرر أن تحصل مصر على تمويل بقيمة 1.9 مليار يورو (2.2 مليار دولار) من بنك الاستثمار الأوروبي، طبقًا لبيان عن البنك. ويشمل التمويل الذي وافق عليه البنك الخميس الماضي 1.1 مليار يورو لدعم النقل العام في المدن المصرية و800 مليون يورو للاستثمارات المتعلقة بـ “كوفيد-19″، دون أن يذكر البيان تفاصيل إضافية. 

ويأتي التمويل ضمن حزمة دعم وافق عليها بنك الاستثمار الأوروبي لدول عدة في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية بقيمة إجمالية 16.6 مليار يورو، تتضمن 10 مليارات يورو لتطوير الخدمات الصحية والعامة ودعم استثمارات الشركات المتأثرة بالجائحة. وكان البنك أعلن عن تخصيص قرض بقيمة 670 مليون يورو في يونيو الماضي لدعم مصر و6 دول أخرى في مواجهة “كوفيد-19”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
بنك الإسكندرية يطلق حساب« ابدأ» بالدولار مزايا حساب «كنانة بلس» ذو العائد اليومي من بنك مصر اسعار الذهب فى الكويت اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى الأردن اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر الدينار الكويتي  اليوم الإثنين 20-5-202 سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر اليورو اليوم الإثنين 20-5-2024 بالبنوك سعر الدولار اليوم الاثنين 20-5- 2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الاثنين 20-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم الأحد أسعار العملات العربية مساء اليوم أسعار العملات الاجنبية مساء اليوم مؤشر البحرين العام يغلق مرتفعا الإسلامي للتنمية يعزز ترابط المالية الإسلامية والمستدامة بورصة البحرين تعد برنامج لتدريب أعضاء مجالس الإدارة" "البيوت الاستثمارية" الكويتية تحدد النطاق السعري للطرح العام بورصة مصر تصعد بعد عرض "إليكترا" بنك القاهرة أفضل بنك في الخزانة والمراسلين الأهلي المصري يجدد شهادة استمرارية الأعمال بنك قطر للتنمية يختتم بعثته التجارية في كوريا الجنوبية بورصة  الكويت تغلق مرتفعه مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا مؤشر بورصة قطر يغلق مرتفعا  صحار الدولى يتعاون مع ماستركارد لتحويل الأموال دوليًا التجاري الدولي كينيا يطور العاملين بنيروبي البنك العربي- فلسطين يطلق خدمة الإيداع النقدي الذكي